Rabu, 07 Maret 2018

HUKUM MENGGANTIKAN IMAM YANG HADAST

KESIMPULAN TEAM DHF

SEPUTAR IMAM BATAL DI GANTIKAN MAKMUM
—————————————————————————————

✅PERTANYAAN

السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

Ada imam hadast. Lalu yang menjadi penggantinya ma'mum masbuk bukan makmum muwafiq.
Pertanyaan. 
Bagaimana status ma'mum muafiq. Apakah harus ikut ma'mum masbuk

✅JAWABAN

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

👉Dalam permaslahan pergantian imam yg hadast pada dasar nya terjdi khilafiyah

Pendapat pertama di anggap tidak boleh (tidak sah) dgn argumintasi, bahwa dlm satu sholat tidak boleh ada dua imam, pendapat ini di perkuat  dgn sebuah hadist bahwa rasulallah  pernah berjamaah dgn para sahabat, kemudian rasulallah sesudah takbiratul ikhram baru ingat bahwa belaiu sedang junub, kemudian rasulallah membatalkan sholat nya kemudian bergegas mandi jinabah, pada saat itu tidak ada yg menggantikan menjadi imam, seandainya boleh di ganti  imam pada saat itu, tentunya para sahabat bergegas mengantikan rasulallah menjadi imam.

Sedangkan pendapat yg kedua, merupakan pendapat yg  lebih shohih dari qaul jadid dan salah satu riwayat imam ahmad bin hambal , begitu pula imam malik dan imam abu hanifah.
Menggantikan imam yg hadast, hukum nya boleh,

Hanya saja ada beberapa tafsiliyah.

rincian nya sebagai berikut:

Pertama:
👉Jika dalam.sholat jum,at maka ada dua syarat yg perlu di perhatikan

1_pengganti imam harus yg berma'mum sebelum imam hadast.
(Tidak sah jika bukan ma'mum/dari orang yg tidak ikut sholat bersama imam sebelum nya)

2_penggantian imam tersebut harus di lakukan oleh ma'mjm terdekat dgn imam sebelumnya, sekira nya tdk memakan waktu yg dapat di pergunakan utk melakukan satu rukun pendek.

Catatan:
👉tidak disyaratkan yg mengantikan imam adalh org mendengar khutbah.

👉Pengganti imam tdk harus mendapati rakaat pertama dengan imam. (Menurut qaul shohih)

👉jika pengganti menjumpai rakaat pertma bersama imam maka sholat jumat nya di anggap sah bagi pengganti imam dan ma'mum tersebut.

👉Jika tidak mendapati rakaat pertama maka yg di anggap sempurna hny sholat jumat nya ma'mum, sedangkan bagi si
Pengganti imam di anggap tidak sempurna (harus menambah rakaat)

👉tidak wajib niat berjamaah lagi bagi ma'mum baik dalam sholat jum,at ataupun sholat lain nya.

Kedua:
Jika sholat nya selain sholat jum,at maka tidak ada syarat, sperti yg berlaku dlam sholat jum,at (boleh secara mutlak)
Dalam artian, yg mengantikan imam
_boleh dari ma'mum ataupun yg bukan ma'mum (orang yg tidak ikut sholat dgn imam sebelum nya)

_boleh penggantian imam di lakukan meski duah tenggang waktu yg lama.
Hanya saja bagi ma'mum butuh niat menjadi ma'mum lagi (jika yg menggantikan imam tersebut bukan org yg ikut berjmaah dgn imam pertama).

👉KESIMPULAN RINGKASNYA:
dalam kasus sesuai diskripsi di atas

Sholat nya sah, meskipun yg mengantikan imam tadi berupa ma'mum masbuq yg mendapati rakaat pertama,  selain sholat juma,at (sebagai mana penjelasan di atas, boleh meskipun yg mengantikan imam tersebut org yg tdk berjamaah dgn imam sebelum nya)
Sebagai mana tertuang dalam ibaroh:
اذا وقع الاستخلاف فى غير الجمعة، يجوز مطلقا، سواء كان الخليفة مقتديا بالإمام قبل ان تبطل صلاته ام لا...الخ

👉Adapun jika kasus nya yg menggantikan imam tadi adalah ma'mum masbuq yg mendapati rakaat yg kedua, atau ketiga, ataupun rakaat yg ke empat, maka tidak sah bagi ma'mum muwafiq mengikutinya (berjamaah bersama ma'mum masbuq yg menggantikan imam tersebut) sebab adanya perbedaan tartib, atau hitungan rakaat antara imam dan ma'mum, krena tentunya imam pengganti tadi akan berdiri (guna melengkapi rakaat nya) sementara si ma'mum harus duduk tasyahhud karna rakaat nya sudah genap.

Sebagaimana penjelasan ibaroh:
وان استخلف فى الثانية، او الرابعة ،او فى الثالثة من المغرب لم يجوز ، لأنه يحتاج الى القياك، وعليهم القعود فيختلف الترتيب بينهم.

📚 Referensi

📓ويشترط لصحة الاستخلاف في الجمعة شرطان: أحدهما ـ أن يستخلف الإمام للجمعة مقتدياً به قبل حدثه، فلا يصح استخلاف من لم يكن مقتدياً بالإمام. ولا يشترط كون المقتدي حضر الخطبة لا الركعة الأولى في الأصح فيهما. والثاني ـ أن يستخلف عن قرب، بألا يمضي زمن قبل الاستخلاف يسع ركناً قصيراً من أركان الصلاة. فإن كان الخليفة قد أدرك الركعة الأولى من الجمعة مع الإمام، تمت الجمعة مطلقاً للخليفة والمأمومين. وإن لم يدرك الركعة الأولى تمت الجمعة للمقتدين دونه في الأصح فيهما. ولا يلزم المقتدين في الجمعة وغيرها استئناف نية القدوة في الأصح. أما في غير الجمعة فلا يشترط شيء لصحة الاستخلاف، بل يجوز أن يستخلف غير مقتد، وأن يستخلف بعد طول الفصل، لكن يحتاج المقتدون لنية الاقتداء بالقلب إن كان الخليفة غير مقتد قبل الاستخلاف، وكانت صلاته مخالفة لصلاة الإمام، كأن كان في الركعة الأولى مثلاً، والإمام في الثانية. كما يحتاجون لنية القدوة إذا طال الفصل بأن مضى زمن يسع ركناً فأكثر. الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي (2/ 1275)

📓والثاني: وهو ما إذا وقع الاستخلاف في غير الجمعة، يجوز مطلقا، سواء كان الخليفة مقتديا بالإمام قبل أن تبطل صلاته أم لا، لكنهم يحتاجون لنية الاقتداء به في الثانية إن خالف الإمام في ترتيب صلاته، بأن استخلف في الثانية أو في الأخيرة، فإن لم يخالفه في ذلك، بأن استخلف في الأولى أو في ثالثة الرباعية، فلا يحتاجون لنية الاقتداء، أما في الأولى، وهي ما إذا كان مقتديا به قبل أن تبطل صلاته، فلا يحتاجون لنية الاقتداء مطلقا، لأنه تلزمه مراعاة نظم صلاة الإمام باقتدائه به. ثم إن كان عالما بنظم صلاة الإمام فذاك، وإلا فيراقب من خلفه. إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين (2/ 112)

📓الحاوي الكبير ج ٢ص٤٢١
لو أحدث الإمام في الصلاة جاز أن يستخلف من أحرم قبل حدثه

📓العزيز شرح الوجيز ج٢ص ٢٦٨
فنقول: إذا أحدث الإمام في سائر الصلوات ففي جواز الاستخلاف قولان، قال: في القديم: لا يجوز ذلك، "لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحرم بالناس. ثم ذكر أنه جنب، فذهب واغتسل، ولم يستخلف، ولو كان الاستخلاف جائزا لأشبه أن يستخلف، ولأنها صلاة واحدة فلا تجوز بإمامين، كما لو اقتدى بهما دفعة واحدة، وقال في الجديد يجوز؛ وهو أصح الروايتين عن أحمد، وبه قال مالك وأبو حنيفة -رحمهم الله- لأنها صلاة بإمامين على التعاقب، فيجوز كما أن أبا بكر -رضي الله عنه- كان يصلي بالناس فدخل النبي -صلى الله عليه وسلم- وجلس إلى جنبه، فاقتدى به أبو بكر والناس (١). وفي "النهاية": أن من الأصحاب من قطع بجواز الاستخلاف في سائر الصلوات، وخص القولين بالجمعة، والمشهور طرد القولين.
⚠Focus sholat jamaah makmum tidak batal
📓التفريع إن لم نجوز الاستخلاف أتم القوم الصلاة وحدانا، وإن جوزناه فيشترط أن يكون المستخلف صالحا لإمامة القوم، فلو استخلف امرأة فهو لغو ولا تبطل صلاتهم إلا أن يقتدوا بها، خلافا لأبي حنيفة حيث قال: تبطل بنفس الاستخلاف صلاتهم وصلاته (٢).
قال في "النهاية": ويشترط أن يجري الاستخلاف على قرب، فلو قضوا على الانفراد ركنا امتنع الاستخلاف بعده، وهل يشترط أن يكون الخليفة ممن اقتدى بالإمام قبل حدثه؟ قال أكثر أصحابنا من العراقيين وغيرهم، إن استخلف في الركعة الأولى، أو [الثالثة] (٣) من الصلوات الرباعية من لم يقتد به جاز؛ لأنه لا يخالفهم في الترتيب، وإن استخلف في الثانية أو الرابعة، أو في الثالثة من المغرب لم يجز؛ لأنه يحتاج إلى القيام، وعليهم القعود فيختلف الترتيب بينهم، وأطلق جماعة من الأئمة اشتراط كون الخليفة ممن اقتدى به، وهذا ما ذكره إمام الحرمين -رضي الله عنه- مع زيادة فقال: لو أمره الإمام فتقدم لم يكن هذا استخلافا ولا هو خليفة، وإنما هو عاقد لنفسه صلاة جار على ترتيبه فيها، لو اقتدى القوم به فهو اقتداء منفردين في أثناء الصلاة، وقد سبق الخلاف فيه في موضعه، وهذا قدوتهم انقطعت بخروج الإمام عن الصلاة، ولم يخلفه أحد ولا يشترط أن يكون الخليفة ممن اقتدى به في الركعة الأولى، بل يجوز استخلاف المسبوق، ثم عليه أن يراعي نظم صلاة الإمام، فيقعد في موضع قعوده، ويقوم في موضع قيامه، كما كان يفعله لو لم يخرج الإمام من الصلاة؛ لأنه بالاقتداء به التزم ترتيب صلاته حتى إنه لو لحق الإمام في الثانية من الصبح ثم أحدث الإمام فيها، واستخلفه قنت، وقعد فيها للتشهد، وإن كانت (١) أولاه، ثم يقنت في الثانية لنفسه

والله أعلم بالصواب
http://Diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspit.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar