Minggu, 08 April 2018

APAKAH BERSETUBUH MENGGUNAKAN KONSOM WAJIB MANDI JINABAH..?

KESIMPULAN TEAM DHF
*HUKUM BERSENGGAMA (JIMA')  MENGGUNAKAN KONDOM WAJIB MANDI JINABAH*
◼◼◼◼◼◼◼◼◼◼◼◼◼◼◼◼◼◼◼◼◼
_______________________________

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
Mohon pencerahannya para Asaatidz...
sebagai mana yang mewajibkan kita Mandi (mandi wajib) salah satunya adalah "iltiqoo'ul khitaanaini",
bagaimana hukum nya orang yang "Berhubungan Intim" dg memakai alat kontrasepsi "berupa kondom", tetapi tidak "inzaalul maniyyi"..
apakah wajib mandi??
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Jawab:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

Hukum bersetubuh/jima' menggunakan kondom jika keluar manni maka ulama' sepakat bahwa ia di wajibkan mandi jinabah sbb keluarnya manni tersebut.

Adapun jika tidak keluar manni maka ada tiga pendapat ulama' secara rinci:

✍pendapat pertama:
tetap wajib mandi besar sekalipun tidak keluar manni.

Sebab dalam koteks wajib nya mandi besar adalah bertemunya kemaluan laki laki (zkr) dan kemaluan perempuan (v)

Ulama menegaskan di berbagai kitab fiqih di antaranya kitab minhajul qowim
Bahwa ايلاج الحشفة.
(memasukan kemaluan) adalh perkara yg mewajibkan mandi ولو مع حائل كثيف sekalipun masuknya dgn pengahalang yg tembal (apalagi kondom yg bersiafat tipis)

Kemudian di tegaskan pula:
وان لم ينزل
Sekalipun tidak keluar manni.

Pendapat pertama ini merupakan pendapat yg paling shohih dan benar.

✍pendapat ke dua:
Tidak wajib mandi jinabah (bila tidak keluar manni)
Sebab adanya penghalang tersebut berarti tidak bertemunya dua pesunnatan (kemaluan laki laki dan perempuan) secara langsung.
Pendapat kedua ini di shohihkan oleh imam ar_ruyani berdasarkan ikhtiyar nya imam al_hanathiy.

Dengan alasan:
Bahwa adanya pengahalang dapat mencegah kenikmatan bersenggama secara sempurna.

‼PERHATIAN
Namun yg menjdai catatn penting dalam pendapat yg kedua ini adalah:
KONDOM, bersifat lentur, flexsible dan sangat tipis, sehingga tetap merasakan kenikmatan saat bersenggama, oleh karena jika bersenggama menggunakan kondom mengikuti pendapat yg kedua ini terlalu extrime, sebb sekalipun pendapat kedua ini shohih namun pendapat pertama jauh lebih shohih dan lebih pantas di ikuti.
Di samping itu pendapat kedua ini memberikan hilah bahwa illat nya adalah: jika penghalang/selop (kondom dan semacam nya) dapat mencegah kenikmatan secara maximal dalam bersenggama, sementara faktanya kondom tidak demikian justru tetap merasakan kenikmatan secara sempurna.

✍pendapat ketiga:
Pendapat ini adalh di tafsil:
Apabila penghalang dzakar tersebut (kondom dan semacamnya) bersifat tebal sehingga tidak merasakan bahwa kemaluan itu berada di dlam vagina wanita maka tidak wajib mandi jinabah.

Adapun jika penghalang itu bersifat tipis dan lentur sebgaimana KONDOM pada umum nya di gunakan maka ia wajib mandi besar, sebab ia masih merasakn kenikmatan dari hubungan intim tersebut.
Sehingga adanya kondom tersebut seakan akan tidak ada (وجوده كعدمه)

Pendapat ketiga ini merupakan perkataan imam abul_fayaad berdasarkan ikhtiyarnya imam ash_shomiriy.

📚REFRENSI:
📘الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي ج 1 ص 62-63 | المكتبة الشاملة
وينتقض الوضوء بخمسة أشياء ـــ إلى أن قال ـــ 4 ـ لمس الرجل زوجته أو المرأة الأجنبية من غير حائل، فإنه ينتقض وضوؤه ووضوؤها. والأجنبية هي كل إمرأة يحل له الزواج بها؛ قال تعالى في بيان موجبات الوضوء : (أو لا مستم النساء)؛ [النساء : 42]، أي لمستم كما في قراءة متواترة. إهـ


📖الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع ج 1 ص 174 | المرجع الأكبر

القول في ما يشترك فيه الرجال والنساء؛ (والذي يوجب الغسل ستة أشياء)، منها: (ثلاثة تشترك فيها الرجال والنساء) معاً (وهي): أي الأولى: (التقاء الختانين) بإدخال الحشفة ولا بلا قصد، أو كان الذكر أشل، أو غير منتشر، أو قدرها من مقطوعها (فرجاً) من امرأة ولو ميتة، أو كان على الذكر خرفة ملفوفة ولو غليظة، لقوله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا الْتَقى الخِتَانَانِ فَقَدْ وَجَبَ الغُسْلُ» أي وإن لم ينزل، رواه مسلم. إهـ

📖توشيح على ابن قاسم ص 24-25 | دار الفكر
(وهي) أي الثلاثة المشتركة بين الرجال والنساء (التقاءُ الختانين) أي تحاذيهما بسبب الدخول، (ويُعبَّر عن هذا الإلتقاء بإيلاج حيٍّ واضح غيَّب حشفةَ الذكر منه) أي الحيّ الواضح، (أو قدرَهما من مقطوعها)، أو من مخلوق بدونها (في فرج) أي الآدمي؛ قبلٍ أو دبرٍ أو بهيمة ولو سمكة، ولو في دبر نفسه، ولو كان المولَج فيه ميتا، أو كان على الذكر خِرفةً ملفوفةً ولو غليظة، بل ولو كان في قصبة، أو كان الذكرُ غيرَ منتشر، (ويصير الآدمي المولج فيه جنبا بإيلاج ما ذكر) إذا كان الإيلاج في داخل الفرج، وهو ما لا يجب غسله في الإستنجاء. إهـ

📖المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية ص 21-22 | مكتبة الهداية سورابيا
(و) إما (بإيلاج الحشفة أو قدرها) من فاقدها ولو كانت من مبان (في فرج ولو دبراً أو فرج ميت أو بهيمة) ولو سمكة، وإن لم يشته ولا حصل إنزال ولا انتشار ولا قصد ولا اختيار، (ولو مع حائل كثيف) لخبر مسلم: «إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل وإن لم ينزل» وخبر: «إنما الماء من الماء» منسوخ، وذكر الختانين جري على الغالب. هذا كله في ذكر الواضح وفرجه، أما الخنثى فلا غسل بإيلاج ذكره عليه ولا على المولج فيه مطلقاً، ولا بإيلاج واضح في قلبه لاحتمال الزيادة. إهـ

📖ﺍﻟﺤﺎﻭﻱ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﻓﻘﻪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺝ 1 ﺹ 374
ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺑَﻌْﺾُ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑِﻨَﺎ : ﺇِﻧَّﻪُ ﻣَﺘَﻰ ﺃَﻭْﻟَﺞَ ﻣِﻦْ ﺑَﻘِﻴَّﺘِﻪِ ﺑِﻘَﺪْﺭِ ﺍﻟْﺤَﺸَﻔَﺔِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﻠْﺘَﻘِﻲ ﻣَﻊَ ﺳَﻠَﺎﻣَﺘِﻬَﺎ ﻭَﺟَﺐَ ﺍﻟْﻐُﺴْﻞُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻤَﺎ ، ﻭَﺻَﺎﺭَ ﻓِﻲ ﺣُﻜْﻢِ ﺍﻟْﺘِﻘَﺎﺀِ ﺍﻟْﺨِﺘَﺎﻧَﻴْﻦِ ﻭَﻟِﻬَﺬَﺍ ﺍﻟْﻘَﻮْﻝِ ﻭَﺟْﻪٌ ﻭَﺍﻟْﻤَﺤْﻜِﻲُّ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﻨْﺼُﻮﺹِ ﻣَﺎ ﻭَﺻَﻔْﻨَﺎ ﻓَﺄَﻣَّﺎ ﺇِﺫَﺍ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺣَﺸَﻔَﺔُ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞِ ﺑَﺎﻗِﻴَﺔً ﻟَﻢْ ﺗُﻘْﻄَﻊْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺨِﺘَﺎﻥِ ﻓَﺄَﻭْﻟَﺠَﻬَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺤَﺪِّ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳَﺼِﻴﺮُ ﺧِﺘَﺎﻧُﻪُ ﺣِﺬَﺍﺀَ ﺧِﺘَﺎﻧِﻬَﺎ ﻭَﺟَﺐَ ﺍﻟْﻐُﺴْﻞُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻤَﺎ ﻭَﻟَﺎﻭَﻟَﺎ ﻳَﻜُﻮﻥُ ﺑَﻘَﺎﺀُ ﺍﻟْﺤَﺸَﻔَﺔِ ﻣَﺎﻧِﻌًﺎ ﻭُﺟُﻮﺏُ ﺍﻟْﻐُﺴْﻞ
Fokus....
ِ ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﻟَﻮْ ﻟَﻒَّ ﻋَﻠَﻰ ﺫَﻛَﺮِﻩِ ﺧِﺮْﻗَﺔً ﻭَﺃَﻭْﻟَﺠَﻪُ ﺇِﻟَﻰ ﺣَﺪِّ ﺍﻟْﺨِﺘَﺎﻥِ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻓَﻘَﺪِ ﺍﺧْﺘَﻠَﻒَ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻨَﺎ ﻓِﻲ ﻭُﺟُﻮﺏِ ﺍﻟْﻐُﺴْﻞِ ﻣِﻨْﻪُ ﺇِﺫَﺍ ﻟَﻢْ ﻳَﺘَﻌَﻘَّﺒْﻪُ ﺇِﻧْﺰَﺍﻝٌ ﻋَﻠَﻰ ﻭَﺟْﻬَﻴْﻦِ : ﺃَﺣَﺪُﻫُﻤَﺎ : ﺃَﻧَّﻪُ ﻳُﻮﺟِﺐُ ﺍﻟْﻐُﺴْﻞَ
ﻋَﻠَﻴْﻬِﻤَﺎ ﻛَﻤَﺎ ﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﺬَّﻛَﺮُ ﻣَﺴْﺘُﻮﺭًﺍ ﺑِﺎﻟْﺤَﺸَﻔَﺔِ ﻭَﺃَﻧَّﻪُ ﻳُﻮﻟِﺞُ ﺍﻟﺬَّﻛَﺮَ ﻭَﺍﻟْﺨِﺮْﻗَﺔَ ﻣَﻌَﻪُ .
ﻭَﺍﻟْﻮَﺟْﻪُ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ : ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻏُﺴْﻞَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ، ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻳَﺼِﻴﺮُ ﻣُﻮﻟِﺠًﺎ ﻓِﻲ ﺧِﺮْﻗَﺔٍ ﻭَﻟِﺄَﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻣَﺎﻧِﻊٌ ﻣِﻦْ ﻭُﺻُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﺬَّﺓِ ﻭَﺧَﺎﻟَﻒَ ﺍﻟْﺤَﺸَﻔَﺔَ ﻟِﺄَﻧَّﻬَﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺬَّﻛَﺮِ ، ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻤْﻨَﻊُ ﺍﻟﻠَّﺬَّﺓَ
ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺃَﺑُﻮ ﺍﻟْﻔَﻴَّﺎﺽِ ﻳُﻔَﺼِّﻞُ ﺣَﺎﻝَ ﺍﻟْﺨِﺮْﻗَﺔِ ﻓَﻴَﻘُﻮﻝُ " : ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻧَﺖِ ﺍﻟْﺨِﺮْﻗَﺔُ ﻛَﺜِﻴﻔَﺔً ﺗَﻤْﻨَﻊُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﺬَّﺓِ ﻓَﻠَﺎ ﻏُﺴْﻞَ ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺧَﻔِﻴﻔَﺔً ﻟَﺎ ﺗَﻤْﻨَﻊُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﺬَّﺓِ ﻭَﺟَﺐَ ﺍﻟْﻐُﺴْﻞُ

📖Alhawi al kabiir 4/235_236
فصل
: إذا لف المحرم ذكره في خرقة ثم أولجه في فرج، فقد اختلف أصحابنا في إفساد الحج به ووجوب الغسل منه على وجهين:
أحدهما: يفسد الحج ويوجب الغسل، لولوج ذكره في الفرج كالمباشر.
والوجه الثاني: أنه لا يفسد الحج ولا يوجب الغسل؛ لأنه ذكره لم يماس الفرج فكان الفرج كغير المولج

وكان بعض المتأخرين من أصحابنا البصريين يفرق فيقول: إن كانت الخرقة كثيفة لم يفسد به الحج، ولم يجب به الغسل وإن كانت رقيقة فسد به الحج، ووجب به الغسل، لحصول اللذة بهذه وعدمها بتلك.

📖bahrul madzhab lirruyani 1/163 maktabah syamilah
فرع
لو لف على ذكره خرقة وأولج فيه ففيه وجهان: أحدها: يلزمه الغسل كما لو كان الذكر [١٢٣ ب/١] مستورا بالجلدة. والثان: وهو الصحيح واختاره الإمام الحناطي لا يلزمه الغسل؛ لأنه يصير مولجا في خرقة، ولأن ذلك. مانع من وصول اللذة. وقال أبو الفياض من أصحابنا: وهو اختيار القاضي الإمام الحسن - رحمه الله - إن كانت الخرقة رقيقة لينة لا تمنع اللذة، فإنه يلزمه الغسل، وعنى هذا الخلاف هل يفسد به الحج أم لا؟

📖Hilyatul ulama' 1/193 maktabh syamilah

إذا لف على ذكره خرقه وأولجه في الفرج حتى جاوز حد الختان وجب الغسل عليهما في أحد الوجهين
والثاني أنه لا غسل فيه
وكان أبو الفياض يقول إن كانت الخرقةخفيفة وجب الغسل وإن كانت صفيقة تمنع وصول اللذة لم يجب والأول أصح

📘Al bayaan fil.madzhabi imam asy_ayafii 260_juz 1 maktbah syamilah

فرع: حكم وجود الحائل على الذكر حال الجماع]
] : إذا لف على ذكره خرقة، وأولجه في فرج امرأة ولم ينزل.. ففيه ثلاثة أوجه:
أحدها: أنه لا يجب عليهما الغسل؛ لأن ما أوجب الطهارة من الملامسة من غير حائل لم يوجب الغسل مع الحائل، كالطهارة الصغرى.
والثاني: يجب عليهما الغسل؛ لأنه يسمى مولجا.
والثالث ـ وهو اختيار الصيمري ـ: إن كانت الخرقة رقيقة..وجب عليهما الغسل؛ لأن وجودها كعدمها. وإن كانت صفيقة.. لم يجب عليهما الغسل.
وإذا قلنا بالوجه الثاني، أو كانت الخرقة رقيقة في الثالث، ولم يباشر بدنه بدنها.. فإنه يكون جنبا غير محدث.
وإن نظر إلى امرأة وهو على طهارة، فأنزل، أو باشرها من وراء حائل وهو على طهارة، فأنزل، أو نام قاعدا وهو على طهارة، فاحتلم.. فقد قال الشيخ أبو حامد: إنه يكون جنبا غير محدث؛ لأنه يقال له: جنب، ولا يقال له: محدث.
وقال القاضي أبو الطيب: هو محدث جنب؛ لأن الحدث يحصل بخروج الخارج من أحد السبيلين، والجنابة تحصل بخروج المني، فاجتمع فيه العلتان.
 
📖fathul aziiz bisyarhil wajiz 2/118_119 maktbah syamilah
قوله أو ايلاج قدر الحشفة يتناول ظاهره ما إذالف خرقة على ذكره وأولج وكذلك التقاء الختانين لان المراد منه التحاذى فهل هو كذلك أم لا تحصل الجنابة حينئذ فيه ثلاثة أوجه أظهرها أنه تحصل الجنابة لما سبق من حديث عائشة رضى الله عنها وروى
انها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا التقى الختانان وجب الغسل) والالتقاء ينظم هذه الصورة ولا يخلو عن قضاء شهوة أيضا: والثانى لا يحصل لان اللذة انما تكمل عند ارتفاع الحجاب: والثالث أنه ان كان الخرقةلينة حصلت الجنابة والا فلا لان اللينة لا تمنع حصول اللذة بخلاف الخشنة والخشنة هي التى تمنع وصول بلل الفرج إلى الذكر ووصول الحرارة من أحدهما إلى الآخر واللينة مالا تمنع وكل هذا فيما إذا جرى الايلاج وهما واضحا الحل أما إذا كان مشكلين]

📖& ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲـ ﺻـ 134
ﻭﻟﻮ ﻟﻒ ﻋﻠﻲ ﺫﻛﺮﻩ ﺣﺮﻗﺔ ﻭﺃﻭﻟﺠﻪ ﺑﺤﻴﺚ ﻏﺎﺑﺖ ﺍﻟﺤﺸﻔﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺰﻝ ﻓﻔﻴﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭﺟﻪ ﺣﻜﺎﻫﺎ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻯ ﻭﺍﻟﺸﺎﺷﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻴﻪ ﻭﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ ﻭﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻻﻥ ﺍﻻﺣﻜﺎﻡ ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻻﻳﻼﺝ ﻭﻗﺪ ﺣﺼﻞ

‏( ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ‏) ﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻭﻻ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻻﻧﻪ ﺃﻭﻟﺞ ﻓﻲ ﺧﺮﻗﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻠﻤﺲ ﺑﺸﺮﺓ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ ﻗﺎﻝ ﻭﻫﻮ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺤﻨﺎﻃﻰ

 (الثالث) إن كانت الخرقة غليظة تمنع اللذة لم يجب وإن كانت رقيقة لا تمنعها وجب وهذا قول أبي الفياض البصري والقاضي حسين: وقال الرافعي في هذا الثالث الغليظة هي التي تمنع وصول بلل الفرج إلى الذكر ووصول الحرارة من أحدهما إلى الآخر والرقيقة مالا تمنع قال الروياني ويجري هذا الخلاف في إفساد الحج به وينبغي أن يجري في كل الأحكام 
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺼﻮاب

diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar