Rabu, 11 April 2018

MEMILIH PEMIMPIN YANG KORUPSI

KESIMPULAN TEAM MUSYAWWIRIN DHF
HUKUM MEMILIH PEMIMPIN YANG TIDAK AMANAT
================

✍PERTANYAAN
Assalamualaikum yai.  Klau kita milih Gubernur terus guBernur tersebut Korupsi, Apakah yG milih gubernur teRsebut jg ikut dOsa. Wasalamualaikum

📝JAWABAN
وعليكم السلام ورحمة الله وب كاته

◼Pada dasarnya Memilih / mengangkat pemimpin adalah fardlu kifayah.
◼Selanjutnya, Jika sebelm milih ia tau bahwa gubernur tersebut memng Ahli korupsi, maka ia juga berdosa lantaran ia mnjdi jembatan penghubung telah mengangkat pemimpin dlolim.

◼Jika tdak mengetahui, dan sebelumnya ia meyaqini bahwa ia memng org yg amanah tidak berdosa bagi yg memilih, sekalipun ketika ia menndi pemimpin kemudian korupsi, maka dosa korupsi nya ia tanggung sedniri,
RAKYAT HANYA memberi dan menitipkan amanah kepadanya, jika ia berhianat terhadap rakyat dgn cara berkorupsi maka pemimpin yg berhianat itu yg berdosa bukan rakyat yg memilihnya.

📚 REFERENSI
📕 مغني المحتاج ٥/٤١٨
.بقي أن نقول أن وجوب نصب الخليفة الذي ذهب اليه جمهور العلماء ليس وجوبا عينيا بل هو وجوب كفائي شأنه شأن سائر الواجبات الكفائية من جهاد وطلب علم ونحو ذلك فإذا بهذه الوظيفة من يصلح لها سقط وجوبها على كافة المسلمين .


📕 الأحكام السلطانية ص 5 :
(فصل) فإذا ثبت وجوب الإمامة ففرضها على الكفاية كالجهاد وطلب العلم فإذا قام بها من هو من أهلها سقط فرضها على الكفاية وإن لم يقم بها أحد خرج من الناس فريقان أحدهما أهل الاختيار حتى يختاروا إماما للأمة. والثاني أهل الإمامة حتى ينتصب أحدهم للإمامة وليس على من عدا هذين الفريقين من الأمة في تأخير الإمامة حرج ولا مأثم. وإذا تميز هذان الفريقان من الأمة في فرض الإمامة وجب أن يعتبر كل فريق منهما بالشروط المعتبرة فيه

📕 سبعة كتب مفيدة ص 12 :
(والثانى وهو فرض الكفاية ) ما إذا قام به البعض سقط الحرج عن الباقين إن حصل المقصود بفعل البعض رخصة و تخفيفا و من ثم كان القائم به أفضل من القائم بفرض العين على الأصح قال إبن أبى شريف واعلم أن التكليف فى فرض الكفاية موقوف على حصول الظن الغالب فإن غلب على ظن جماعة أن غيرهم يقوم بذلك سقط عنها الطلب وان غلب أن كل طائفة لا تقوم به وجب على كل طائفة القيام به

📕فتح الباري شرح صحيح بخاري
ﺑﺎﺏ ﺭﻓﻊ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ
6131 ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻨﺎﻥ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻓﻠﻴﺢ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﻼﻝ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻋﻦ ﻋﻄﺎﺀ ﺑﻦ ﻳﺴﺎﺭ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﺿﻴﻌﺖ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﻓﺎﻧﺘﻈﺮ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻗﺎﻝ ﻛﻴﻒ ﺇﺿﺎﻋﺘﻬﺎ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ ﺇﺫﺍ ﺃﺳﻨﺪ ﺍﻷﻣﺮ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﻫﻠﻪ ﻓﺎﻧﺘﻈﺮ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ
ﺍﻟﺤﺎﺷﻴﺔ ﺭﻗﻢ : 1
ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺎﺏ ﺭﻓﻊ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ‏) ﻫﻲ ﺿﺪ ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺮﻓﻌﻬﺎ ﺇﺫﻫﺎﺑﻬﺎ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻣﻌﺪﻭﻣﺎ ﺃﻭ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﻡ ﻭﺫﻛﺮ ﻓﻴﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ
9714 ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻷﻭﻝ ﻗﻮﻟﻪ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻨﺎﻥ ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﻤﻬﻤﻠﺔ ﻭﻧﻮﻧﻴﻦ ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ ﻣﻘﺮﻭﻧﺎ ﺑﺮﻭﺍﻳﺔ
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻓﻠﻴﺢ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﺳﺎﻗﻪ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻠﻰ ﻟﻔﻈﻪ ﻭﻓﻴﻪ ﻗﺼﺔ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺄﻝ ﻋﻦ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ
ﻗﻮﻟﻪ ﺇﺫﺍ ﺿﻴﻌﺖ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﻫﺬﺍ ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺄﻝ ﻋﻦ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﻛﻴﻒ ﺇﺿﺎﻋﺘﻬﺎ ؟
ﻗﻮﻟﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺳﻨﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻜﺮﻣﺎﻧﻲ ﺃﺟﺎﺏ ﻋﻦ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻹﺿﺎﻋﺔ ﺑﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻷﻧﻪ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻷﻧﻪ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻨﻪ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﻛﻴﻔﻴﺘﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻠﻔﻆ " ﻭﺳﺪ " ﻣﻊ ﺷﺮﺣﻪ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ " ﺍﻷﻣﺮ " ﺟﻨﺲ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﻛﺎﻟﺨﻼﻓﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻗﻮﻟﻪ " ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﻫﻠﻪ " ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻜﺮﻣﺎﻧﻲ : ﺃﺗﻰ ﺑﻜﻠﻤﺔ " ﺇﻟﻰ " ﺑﺪﻝ ﺍﻟﻼﻡ ﻟﻴﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﻀﻤﻴﻦ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﺎﻧﺘﻈﺮ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﻔﺎﺀ ﻟﻠﺘﻔﺮﻳﻊ ﺃﻭ ﺟﻮﺍﺏ ﺷﺮﻁ ﻣﺤﺬﻭﻑ ﺃﻱ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺎﻧﺘﻈﺮ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ‏[ ﺹ : 342 ‏] ﺑﻄﺎﻝ : ﻣﻌﻨﻰ " ﺃﺳﻨﺪ ﺍﻷﻣﺮ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﻫﻠﻪ " ﺃﻥ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻗﺪ ﺍﺋﺘﻤﻨﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻭﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﻟﻬﻢ ﺗﻮﻟﻴﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﺈﺫﺍ ﻗﻠﺪﻭﺍ ﻏﻴﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻘﺪ ﺿﻴﻌﻮﺍ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻠﺪﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺇﻳﺎﻫﺎ

Wallahu a'lam bish_showab
diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

1 komentar: