Minggu, 01 April 2018

HUKUM APLIKASI AL_QUR,AN

KESIMPULAN TEAM MUSYAWWIRIN DHF
_________________________________
HUKUM APLIKASI AL QURAN DALAM HP SAMAKAH DENGAN MUSHAF
_________________________________

Pertanyaan:

Assalamualaikum wr wb.
Apakah aplikasi al qur,an yh ada di HP, LAPTOP DLL
dapat di samakan dgn mushaf dlam segi hukum memegang nya dlm artian harus punya wudhu saat menyentuhnya..???

Jawaban:

وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ

✍Aplikasi alqur,an yg terdapat di alat elektronek sprti hp dan laptop, tdk sama dgn mushaf , dlm segi hukum.

✍Hp yang di dalamnya terdapat Al-Qur’an, baik tulisan maupun rekaman, tidak sama dengan hukum mushaf. Maka dibolehkan menyentuhnya tanpa bersuci. Dibolehkan masuk kamar mandi dengannya. Hal itu karena tulisan Al-Qur’an di Hp tidak seperti tulisan dalam mushaf. Ia adalah gelombang yang ditampakkan kemudian akan hilang, bukan huruf yang tetap. Sementara pada hp terdapat terdapat (program) Al-Qur’an dan (program) lainnya,
sementara kriteria sesuatu benda dihukumi mushaf apabila tulisan yang ada disitu tujuannya untuk dirasah (belajar) dan berbentuk tulisan yang sifatnya tetap, selain itu pada umumnya komputer, laptop atau hape berisi bermacam-macam file, sedangkan software atau aplikasi qur'an filenya tidak terlalu besar, jadi software atau aplikasi tersebut hanyalah bagian kecil dari file-file, software-software dan aplikasi yang ada pada komputer, laptop atau hape.

✍Meskipun boleh memegangnya tanpa harus wudlu terlebih dahulu, namun ketika diaktifkan tetap harus dihormati sebagaimana Al Qur'an, semisal ketika dihidupkan atau ditampilkan aplikasi Al Qur'an tersebut, janganlah dibawa masuk ke dalam wc, jangan diduduki dibawah pantat dan sebagainya. Wallohu a'lam bishshowwab

________________

Referensi:
📗Tuhfah Almuhtaaj II/132
وَيُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّهُ لَوْ نَقَشَ الْقُرْآنَ عَلَى خَشَبَةٍ وَخَتَمَ بِهَا الْأَوْرَاقَ بِقَصْدِ الْقِرَاءَةِ وَصَارَ يَقْرَأُ يَحْرُمُ مَسُّهَا ، وَلَيْسَ مِنْ الْكِتَابَةِ مَا يُقَصُّ بِالْمِقَصِّ عَلَى صُورَةِ حُرُوفِ الْقُرْآنِ مِنْ وَرَقٍ أَوْ قُمَاشٍ فَلَا يَحْرُمُ مَسُّهُ ا هـ قَوْلُ الْمَتْنِ



📗(Kitab Nihayatuzzain hal 32)

وليس من الكتابة ما يقص بالمقص على صورة حرف القرآن من ورق أو قماش فلا يحرم مسه، وينبغي أن يكون بحيث يعد لوحا للقرآن عرفا، فلو كبر جدا كباب عظيم فالوجه عدم حرمة مس الخالي منه عن القرآن، ويحتمل أن حمله كحمل المصحف في أمتعة

📗(Kitab Nihayatul Muhtaj Juz 1 hal 124)

حكم حمل المصحف المسجل على الأشرطة
ظهر حديثا فى الأسواق أشرطة تسجيل مسجل فيها القرآن الكريم بأكملة يكون المصحف من عشرين شريطا تقريبا فهل حكم هذا المصحف كحكم المصحف المكتوب ؟ الذي أرى أن التسجيل على الشريط يحصل بأحرف منقوشة تثبت على الشريط وعلى هذا فيكون له حكم المصحف وقد قامت بعض الجمعيات فى مصر بتسجيل هذا المصحف بقرآات مجودة وأصوات جميلة علي أسطوانات خاصة وعلى أشرطة كاسيت وتسمى مصحفا وأعتقد أن له حكم المصحف والأحوط للمسلم أن يحتاط فإن قيل إن التسجيل هذا إنما هو الصدى وقد سجل للسماع لا للقراءة ؟ إنه فعلا صدى ولكنا لو نظرنا الى القصد من الأذان حقيقة أليس هو الإعلام ؟ وقد حصل به ؟ ولبعض الفقهاء أقوال تعبروا عن أرائهم ومفاهيمهم وليس من الضرورى قبولها كقولهم لو نظر إنسان الى صورة امرأة فى مرآة فيجوز له النظر اليها إنما ينظر الى الصورة فى المرآة حتى ولو كانت عارية فمثل هذا الكلام نظر ومن الصعب على النفس تقلبه

📗 (Kitab Syarah Al Yaqutun Nafis Hal 82-83)

حاشية البجيرمي على الخطيب : ج٣/ص٤٩٨
وقوله "كتابة" وضابط المكتوب عليه كل ما ثبت عليه الخط كرق وثوب سواء كتب بحبر أونحوه ونقر صور الأحرف فى حجر أو خشب أوخطها على الأرض، فلو رسم صورتحا فى هواء أو فى ماء فليس كتابة فى الطضهب كما قاله الزيادي

====================

الإسلام سؤال وجواب، رقم الفتوى: ١٠٦٩٦١
قراءة القرآن من الجوال هل يشترط لها الطهارة؟
السؤال: يوجد فى بعض الجوالات برامج للقرآن تستطيع أن تتصفح منها القرآن فى أي وقت على شاشة الجوال، فهل يلزم قبل القراءة من الجوال الطهارة؟
الجواب: الحمد لله، هذه الجوالات التي وضع فيها القرآن كتابة أو تسجيلا، لاتأخذ حكم المصحف، فيجوز لمسها من غير طهارة ويجوز دخول الخلاء بها، وذلك لأن كتابة القرآن فى الجوال ليس ككتابته فى المصاحف، فهي ذبذبات تعرض ثم تزول وليس حروفا ثابتة، والجوال تشتمل على القرآن وغيره

Wallohua'lam bishowwab

diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

1 komentar: