Selasa, 10 April 2018

HUKUM MURTADZ BERKALI_KALI

KESIMPULAN TEAM MUSYAWWIRIN DHF
TAUBAT ORANG YANG BERKALI-KALI MURTAD
==============

PERTANYAAN
Assalamu 'alaikum wr wb

Yuni adalah searang muslimah dari lahir. Setelah dewasa dia nikah dg pacarnya yg non muslim yg kemudian yuni ikut agama suaminya. baru dikaruniai satu orang anak mereka bercerai..yuni pun kembali kerumah ortunya dan masuk islam lagi. Selang berapa tahun yuni menikah lagi..apesnya malah dg non muslim lagi dan ikut agama suami lagi. Sampai akhirnya yuni ditinggal mati ma suaminya tsb namun yuni msh dlm keadaan musyrik. Namun setelah yuni sakit-sakitan krn faktor usia, ada keluarganya yg mendatangi dan mengajak dia kembali kekampung halamannya untuk kemudian yuni di islamkan kembali.

Pertanyaannya ;
- masih diterimakah ke islaman yuni tsb?
- andai tdk diterima, apakah berdosa orang yg melaksanakan prosesi pengislaman yuni kembali?
Ma kasih
Wassalam

JAWABAN

Sub A:
Terjadi khilafiyah:
Menurut qaul yg shohih,  taubat nya di terima.

Menurut pendapat lain jika murtad nya berulang kali maka taubat nya tidak di terima , namum pendapat ini di anggap syaad dan bathil oleh sejumlah ulama'

Sub B:
tidak berdosa, krn memng menurut qaul shohih taubat nya di trima meski murtad nya berulang kali.

✍BERIKUT RINCIAN KHILAFIYAH NHA:

✍pendapat pertama:

Para ulama Syafi’iyah dan pendapat yang masyhur dikalangan para ulama Hanabilah dan Maliki berpendapat bahwa taubat seorang yang murtad baik laki laki maupun perempuan diterima walaupun kemurtadannya terjadi berulang-ulang, berdasarkan firman Allah :
قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينِ
Artinya: “Katakanlah kepada orang-orang yang kafir itu: "Jika mereka berhenti (dari kekafirannya), niscaya Allah akan mengampuni mereka tentang dosa-dosa mereka yang sudah lalu; dan jika mereka kembali lagi.

Sesungguhnya akan berlaku (kepada mereka) sunnah (Allah tenhadap) orang-orang dahulu ". (QS. Al Anfal : 38)

🔴Oleh karena nya bagi imam (pemimpim atau yg mempunyai wewenang wajib menyuruh taubat  orang yg murtad tersebut,
Apabila ia tidak mau bertaubat maka ia wajib di bunuh dengan cara di penggal leher nya.

🔖Sedangkan jika ia mau bertaubat maka taubat nya di terima, namun tetap wajib di ta'dzir (jika kemurtadan nya berulang kali) sebagai langkah tegoran /pringatan atas penistaan terhadap agama islam.

✍ org yg murtad ataupun kafir asli jika.ingin kembali/masuk islam maka dapat di terima dgn mengucapkan dua kalimat  syahadat di sertai i'tiqod dan membenarkan dan iman dlam hati,

🔖Dan dalam melafadzkan syahadatain menurut imam al.ghozali boleh menggunakan bahasa arab atau bahasa ajami (selain bhs arab) sekalipun ia pandai dlm berbhasa arab.

📝pendapat kedua:
Imam Abu Hanifah dan Imam Abu yusuf:

pertama kali masih di suruh taubat, jika yg keduakalinya maka tdk perlu di suruh taubat (langsung di hadd bunuh) karna taubat nya tidak di trima.
واختلف قول أبى حنيفة وأبى يوسف؛ فمرة قالا: يستتاب، ومرة قالا: لا يستتاب.

◼Menurut sebagian ashab hanafiyah juga hnya membatasi murtad 3x lebih dari itu tidak di terima taubat nya kecuali jelas bahwa dia khusyu' dan terlihat bahwa ia sudah benar benar taubat.
Sebagaimana riwayat ibnu umar.
اذا ارتد رابعا لم تقبل توبته بعد ذلك
Apabila ia murtad yg ke empat kalinya maka tidak di terima taubatnya.

Karena telah di anggap.melecehkan dan merendahkan agama islam.

👉  riwayat dari para ulama Hamafi dan juga imam Malik , seperti Imam Abu Ishaq berpendapat bahwa tidaklah diterima taubat orang yang berulang-ulang murtad berdasarkan firman Allah swt:
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً
Artinya: “Sesungguhnya orang-orang yang beriman kemudian kafir, kemudian beriman (pula), kamudian kafir lagi, kemudian bertambah kekafirannya, maka sekali-kali Allah tidak akan memberi ampunan kepada mereka, dan tidak (pula) menunjuki mereka kepada jalan yang lurus.” (QS. An Nisaa : 137)

🔖pendapat ini di bantah bahkan di nyatakan syaad/keliru sebagai mana di jelaskan di dalam
Al.muahdzdzab 258 juz 3 maktabah syamilah

Pendapat yg di anggap benar adalah di terima taubat nya hnya saja harus si ta'zir guna memberi efek jera, sebab telah mempermainkan agama islam.

وإن ارتد ثم أسلم ثم ارتد ثم أسلم وتكرر منه ذلك قبل إسلامه ويعزر على تهاونه بالدين

وقال أبو إسحاق: لا يقبل إسلامه إذا تكررت ردته وهذا خطأ

لقوله عز وجل: {قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف} [الأنفال: ٣٨] ولأنه أتى بالشهادتين بعد الردة فحكم بإسلامه كما لو ارتد مرة ثم أسلم.

⚫Di dalam tafsir al maturidi juga di jelaskan, mushonnif
menegaskan bahwa ayat di atas yg tidak di terima mana kala tidak bertaubat semntara jika ia bertaubat tetap di terima sekalipun berkali2.

Selama ia taubat maka ia tetap di ampuni dan di anggap sah taubat nya.

_Point ibaroh
لما علم الله انهم لا يتوبون
والا لو امنوا وتابوا قبلت توبتهم...

...وفيه دليل انه تقبل توبة المرتد اذا تاب.

..ليس كما قال بعض الناس انه لا تقبل توبة المرتد.

📚REFRENSI:

📕 فتح المعين مع حاشية إعانة الطالبين ج ٤ ص ١٥٦-١٥٨
📖 (ويستتاب) وجوبا (مرتد) ذكرا كان أو أنثى لانه كان محترما بالاسلام وربما عرضت له شبهة فتزال (ثم) إن لم يتب بعد الاستتابة (قتل) أي قتله الحاكم ولو بنائبه بضرب الرقبة لا بغيره (بلا إمهال) أي تكون الاستتابة والقتل حالا لخبر البخاري: من بدل دينه فاقتلوه، فإذا أسلم صح إسلامه وترك وإن تكررت ردته لاطلاق النصوص. نعم يعزر من تكررت ردته لا في أول مرة إذا تاب، خلافا لما زعمه جهلة القضاة.
تتمة: إنما يحصل إسلام كل كافر أصلي أو مرتد بالتلفظ بالشهادتين من الناطق فلا يكفي ما بقلبه من
الايمان، وإن قال به الغزالي وجمع محققون ولو بالعجمية، وإن أحسن العربية على المنقول المعتمد
——
(وقوله: لاطلاق النصوص) راجع للغاية:
Fokus..
أي تقبل توبته وإن تكررت منه الردة لاطلاق النصوص كقوله تعالى: * (قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف) * وكخبر فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم

(قوله: نعم يعزر من تكررت ردته) استدراك من صحة إسلامه إذا تكررت منه الردة: أي يصح إسلامه مع تكررها لكنه يعزر لزيادة تهاونه بالدين، (وقوله: لا في أول مرة) عطف على محذوف: أي فيعزر في المرة الثانية والثالثة لا في أول مرة أما فيها فلا يعزر (وقوله: إذا تاب) متعلق بيعزر (قوله: خلافا لما زعمه جهلة القضاة) أي من تعزيره في أول مرة. وعبارة التحفة: ولا يعزر مرتد تاب على أول مرة خلافا لما يفعله جهلة القضاة. اه.

_________

Al.mabsuth lisarkhosy 1/99_100 maktabah syamilah

فإن ارتد ثانيا وثالثا فكذلك يفعل به في كل مرة فإذا أسلم خلي سبيله لقوله تعالى {فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم} [التوبة: ٥]، وكان علي وابن عمر - رضي الله عنهما - يقولان إذا ارتد رابعا لم تقبل توبته بعد ذلك، ولكن يقتل على كل حال؛ لأنه ظهر أنه مستخف مستهزئ، وليس بتائب، واستدلا بقوله عز وجل {إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم} [النساء: ١٣٧]، ولكنا نقول: الآية في حق من ازداد كفرا لا في حق من آمن وأظهر التوبة والخشوع فحاله في

المرة الرابعة كحاله قبل ذلك، وإذا أسلم يجب قبول ذلك منه لقوله تعالى: {ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا} [النساء: ٩٤].
وروي أن أسامة بن زيد - رضي الله عنه - حمل على رجل من المشركين فقال: لا إله إلا الله فقتله فبلغ ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال «أقتلت رجلا قال لا إله إلا الله من لك بلا إله إلا الله يوم القيامة، فقال: إنما قالها تعوذا، فقال: هلا شققت عن قلبه؟، فقال: لو فعلت ذلك ما كان يتبين لي فقال - صلى الله عليه وسلم -: فإنما يعبر عن قلبه لسانه» إلا أنه ذكر في النوادر أنه إذا تكرر ذلك منه يضرب ضربا مبرحا لجنايته ثم يحبس إلى أن يظهر توبته وخشوعه، وعن أبي يوسف - رحمه الله تعالى - أنه إذا فعل ذلك مرارا يقتل غيلة، وهو أن ينتظر فإذا أظهر كلمة الشرك قتل قبل أن يستتاب؛ لأنه قد ظهر منه الاستخفاف.
____________

Ibaroh khilafiyah soal di terimanya taubat nya org yg murtad

📖تفسير الماتوردى ٣ ص ٣٨٨ _٣٨٩ مكتبة الشاملة

قوله تعالى: (إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن. . . (١٣٧)
عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال: نزلت الآية في الذين قال الله - تعالى - في سورة آل عمران: (كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم وشهدوا أن الرسول حق).
وقيل: إنها نزلت في الذين آمنوا بموسى - عليه السلام - ثم كفروا بعد موسى، ثم آمنوا بعزير، ثم كفروا بعده، ثم آمنوا بعيسى - عليه السلام - وبالإنجيل، ثم كفروا من بعده، ثم ازدادوا كفرا بمحمد - صلى الله عليه وسلم - وبالقرآن الكريم. وهو الأولى.
وقيل غير هذا، لكن ليس بنا إلى أنها فيهم نزلت حاجة، ولكن فيه دليل أنها في قوم علم الله أنهم لا يؤمنون أبدا ولا يتوبون؛ لأنه قال: (لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا) أخبر أنه لا يغفر لهم، وهو كقوله - تعالى -: (إن الذين كفروا بعد إيمانهم ثم ازدادوا كفرا لن تقبل توبتهم)؛ لما علم الله أنهم لا يتوبون؛ وإلا لو آمنوا وتابوا قبلت توبتهم؛ فعلى ذلك الأول؛ لما علم الله أنهم لا يتوبون، ويموتون على ذلك - أخبر أنه لا يغفر لهم.
وفيه دليل أنه تقبل توبة المرتد إذا تاب، ليس -كما قال بعض الناس- أنه لا تقبل توبة المرتد؛ لأنه أثبت لهم الإيمان بعد الكفر والارتداد بقوله: (آمنوا ثم كفروا

ثم آمنوا) ثم كذا؛ فدل أنه إذا تاب يقبل منه.
وقال أصحابنا: يستتاب المرتد ثلاثا؛ فإن أسلم وإلا قتل.
روي عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: يستتاب المرتد ثلاثا. ثم تلا هذه الآية.
وعن ابن عمر - رضي الله عنه - كذلك.
وعن عمر - رضي الله عنه - أنه قدم عليه رجل من الجيش، فقال: هل حدث لكم حدث؟ فقال: إن رجلا من المسلمين ارتد ولحق بالمشركين فأخذناه. فقال: ما صنعتم به؟ قالوا: قتلناه. قال: هلا أدخلتموه بيتا، وأغلقتم عليه بابا، وأطعمتموه كل يوم رغيفا، واستتبتموه ثلاثا؛ فإن تاب وإلا قتلتموه. ثم قال: اللهم إني لم أشهد، ولم آمر، ولم أرض حين بلغني.
وقال أبو حنيفة - رضي الله عنه -: إذا ارتد ثلاثا، ثم تاب في كل مرة - فإنه يحبس في الثالثة إذا تاب؛ حتى يظهر منه خشوع التوبة، وذلك أثر الثبات على توبته؛ فإن ظهر ذلك، فحينئذ يخلى سبيله؛ لما يحتمل أن تكون توبته فرارا من القتل؛ فيحبس حتى تظهر حقيقة توبته؛ لأنه أظهر الفسق، والفاسق يحبس حتى يظهر خشوع التوبة.
وقوله - عز وجل -: (لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا)
لا يحتمل أن يكون أراد بقوله: (ولا ليهديهم سبيلا) - البيان؛ على ما قاله قوم؛ لأنه قد تولى لهم البيان، لكنهم تعاندوا ولم يهتدوا؛ فدل أن ثم معنى منه سوى البيان لم
يعطهم؛ لما علم أنهم لا يهتدون أبدا، وهو التوفيق، فهذا يرد على من لا يجعل الهدى إلا بيانا؛ إذ قد بين لهم ذلك.

📖Shohih bukhori ibnu bathol hal 573 juz 8
واختلفوا فى استتابة المرتدة، فروى عن على بن أبى طالب أنها لا تستتاب وتسترق، وبه قال عطاء وقتادة وروى الثورى عن بعض أصحابه، عن عاصم بن بهدلة، عن أبى رزين، عن ابن عباس قال: لا تقتل النساء إذا هن ارتددن عن الإسلام، ولكن يحبسن ويجبرن عليه. ولم يقل بهذا جمهور العلماء، وقالوا: لا فرق بين استتابة المرتد والمرتدة، وروى عن أبى بكر الصديق مثله. وشذ أبو حنيفة وأصحابه فقالوا بما روى عن ابن عباس فى ذلك، وقالوا: إن ابن عباس روى عن الرسول: (من بدل دينه فاقتلوه) ولم ير قتل المرتدة فهو أعلم بمخرج الحديث، واحتجوا بأن الرسول نهى عن قتل النساء، قالوا: والمرتدة لا تقتل، فوجب أن لا تقتل كالحربية. وحجة الجماعة أنها تستتاب قوله (صلى الله عليه وسلم) : (من بدل دينه فاقتلوه) ولفظ (من) يصلح للذكر والأنثى فهو عموم يدخل فيه الرجال والنساء؛ لأنه (صلى الله عليه وسلم) لم يخص امرأة من رجل. قال ابن المنذر: وإذا كان الكفر من أعظم الذنوب وأجل جرم
اجترمه المسلمون من الرجال والنساء، ولله أحكام فى كتابه، وحدود دون الكفر ألزمها عباده، منها الزنا والسرقة وشرب الخمر وحد القذف والقصاص وكانت الأحكام والحدود التى هى دون الارتداد لازمة للرجال والنساء مع عموم قوله (صلى الله عليه وسلم) : (من بدل دينه فاقتلوه) فكيف يجوز أن يفرق أحد بين أعظم الذنوب فيطرحه عن النساء ويلزمهن ما دون ذلك؟ هذا غلط بين. وأما حديث ابن عباس فإنما رواه أبو حنيفة، عن عاصم، وقد قال أحمد بن حنبل: لم يروه الثقات من أصحاب عاصم كشعبة وابن عيينة وحماد بن زيد، وإنما رواه الثورى، عن أبى حنيفة، وقد قال أبو بكر بن عياش: قلت لأبى حنيفة: هذا الذى قاله ابن عباس إنما قاله فيمن أتى بهيمة أنه لا قتل عليه، لا فى المرتدة، فتشكك فيه وتلون لم يقم به، فدل أنه خطأ. ولو صح لكان قول ابن عباس معارضه؛ لأن أبا بكر الصديق مخالف له، وقد قال: تستتاب المرتدة. ثم يرجع إلى قوله (صلى الله عليه وسلم) : (من بدل دينه فاقتلوه) الذى هو الحجة على كل أحد. وأما قياسهم لها على الحربية فالفرق بينهما أن الحربية إنما لم تقتل إذ لم تقاتل؛ لأن الغنيمة تتوفر بترك قتلها؛ لأنها تسبى وتسترق، والمرتدة: لا تسبى ولا تسترق، فليس فى استبقائها غنم.

____________
📖Al.muahdzdzab 258 juz 3 maktabah syamilah

Pendapat ulama yg menyatakan bahwa org yg murtad berulang kali tidak di terima taubat nya di nyatakan bathil :

Pendapat yg di anggap benar adalah di terima taubat nya hnya saja harus si ta'zir guna memberi efek jera, sebab telah mempermainkan agama islam.

وإن ارتد ثم أسلم ثم ارتد ثم أسلم وتكرر منه ذلك قبل إسلامه ويعزر على تهاونه بالدين وقال أبو إسحاق: لا يقبل إسلامه إذا تكررت ردته وهذا خطأ لقوله عز وجل: {قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف} [الأنفال: ٣٨] ولأنه أتى بالشهادتين بعد الردة فحكم بإسلامه كما لو ارتد مرة ثم أسلم.

📖Menurt sebagian ulama' jika berupa kafir zindik maka taubat nya tdk di di trima,

صحيح البخارى لإبن البطال ٨ ص ٥٧٤
واختلفوا فى الزنديق هل يستتاب..؟
فقال مالك والليث وأحمد وإسحاق: يقتل ولا تقبل توبته. قال مالك: والزنادقة: ما كان عليه المنافقون من إظهار الإيمان وستر الكفر.

واختلف قول أبى حنيفة وأبى يوسف؛ فمرة قالا: يستتاب، ومرة قالا: لا يستتاب. وقال الشافعى: يستتاب الزنديق كما يستتاب المرتد. وهو قول عبيد الله بن الحسن. وذكر ابن المنذر، عن على بن أبى طالب مثله. وقيل لمالك: لم يقتل الزنديق ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) لم يقتل المنافقين وقد عرفهم؟ فقال: لأن توبته لا تعرف، وأيضا فإن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لو قتلهم وهم يظهرون الإيمان لكان قتلهم بعلمه، ولو قتلهم بعلمه؛ لكان ذريعة إلى أن يقول الناس قتلهم للضغائن والعداوة، ولامتنع من أراد الإسلام من الدخول فيه إذا رأى النبى (صلى الله عليه وسلم) يقتل من دخل فى الإسلام؛ لأن الناس كانوا حديث عهد بالكفر. هذا معنى قوله، وقد روى عن النبى (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: (لئلا يقول الناس أنه يقتل أصحابه) . واحتج الشافعى بقوله تعالى فى المنافقين: (واتخذوا أيمانهم جنة) [المجادلة: ١٦، المنافقون: ٢] قال: وهذا يدل على أن إظهار الإيمان جنة من القتل وقد جعل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الشهادة بالأيمان تعصم الدم والمال، فدل أن من أهل القبلة من يشهد بها غير مخلص، وأنها تحقن دمه وحسابه على الله.

________

📖Al hawi 2 hal 209

Adapun memgenai sholat dan puasanya terjadi khilafiyah lintas madzhab.

Menurt syafiiyah sholat dan puasa nya org yg murtad wajib di qodlo.

Menurt abu hanifah tdk wajib

(فصل)
: ويستحب لمن صلى إلى قبلة، أو كان بين يديه سترة أن يدنو منها؛ لرواية نافع بن جبير بن مطعم عن سهل بن أبي حثمة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها لا يقطع الشيطان صلاته "، ويجب أن يكون بينه وبين القبلة نحو ثلاثة أذرع لرواية نافع عن ابن عمر قال: سألت بلالا ماذا صنع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين دخل البيت؟ قال: صلى وبينه وبين القبلة ثلاثة أذرع

(مسألة)
: قال الشافعي رضي الله عنه: " ويقضي المرتد كل ما ترك في الردة "
قال الماوردي: وهذا كما قال إذا ارتد المسلم عن الإسلام زمانا ثم عاد إلى إسلامه لزمه قضاء ما تركه من الصلاة والصيام، وما فعله قبل الردة من الصلاة، والصيام، والحج مجزئ عنه لا تلزمه إعادته
وقال أبو حنيفة: قد أحبطت الردة جميع عمله، فإن عاد إلى الإسلام استأنف الصلاة، والصيام، والحج، ولم يقض ما تركه في زمان ردته كالكافر الأصلي، فإن كان قد حج قبل ردته أعاد ذلك بعد إسلامه، لأن الردة قد أحبطت جميع ما عمله
واستدل بقوله تعالى: {لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين} [الزمر: ٦٥] ؛ فدل على أن الردة قد أحبطت عمله، وقوله تعالى: {قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف} ، واقتضى الظاهر غفران عمله بالانتهاء عن الكفر وترك مؤاخذته بإثم، أو قضاء
وبقوله - صلى الله عليه وسلم -: " الإسلام يجب ما قبله "
قال: ولأنه أسلم بعد كفر فوجب أن لا يلزمه قضاء ذلك كالحربي، والذمي
ودليلنا قوله - صلى الله عليه وسلم -: " من نام عن صلاة، أو نسيها فليصلها إذا ذكرها

[ والله اعلم بالصواب ]

diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar