Kamis, 08 Maret 2018

HUKUM HAJI DENGAN UANG HARAM

KESIMPULAN TEAM MUSYAWWIRIN DHF
PERGI HAJI/UMROH MENGGUNAKAN UANG HARAM
====================
PERTANYAAN:

السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

Para ust yg saya hormati dan takdzimi. 
Bagaimana hukum hajinya seseorg yang uangnya hasiL curian

JAWAB:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

🔵Hukum haji menggunakan harta haram terdapat khilaf dikalangan ulama',

👉menurut madzhab Imam Syafi'i,Malik,Hanaf dan Jumhur Ulama Salaf maupun Kholaf Hukum haji dengan harta syubhat,ghosoban atau harta haram hajinya SAH namun secara dzohirnya saja dan kewajiban  hajinya sudah di anggap  gugur, namun hajinya tidak mabrur dan tidak di terima Alloh SWT (haji mardud/tidak di terima Alloh).

⚫menurut Immam Ahmad bin Hanbal Hajinya tidak mencukupi.

yang artinya haji dengan harta haram tidak sah.

📚REFERENSI:

📔مغني المحتاج juz 1 hal 633
ويسقط فرض من حجّ أو اعتمر بمال حرام كمغصوب وإن كان عاصياً، كما في الصلاة في مغصوب أو ثوب حرير.

📔أسنى المطالب juz 3 hal 132
(وَيَسْقُطُ فَرْضُ مَنْ حَجَّ بِمَالٍ حَرَامٍ) كَمَغْصُوبٍ وَإِنْ كَانَ عَاصِيًا كَمَا فِي الصَّلَاةِ فِي مَغْصُوبٍ أَوْ ثَوْبِ حَرِيرٍ.

📔روضة الطالبين
(وَيَسْقُطُ فَرْضُ مَنْ حَجَّ بِمَالٍ حَرَامٍ) كَمَغْصُوبٍ وَإِنْ كَانَ عَاصِيًا كَمَا فِي الصَّلَاةِ فِي مَغْصُوبٍ أَوْ ثَوْبِ حَرِيرٍ.

تحفة المحتاج
وَيَسْقُطُ فَرْضُ مَنْ حَجَّ أَوْ اعْتَمَرَ بِمَالٍ حَرَامٍ كَمَغْصُوبٍ, وَإِنْ كَانَ عَاصِيًا كَمَا فِي الصَّلَاةِ فِي مَغْصُوبٍ أَوْ ثَوْبٍ حَرِيرٍ مُغْنِي.

📔لإيضاح للنووي hal 16
الخامسة ليحرص على أن تكون نفقته حلالا خالصة من الشبهة،فإن خالف وحج بما فيه شبهة أو بمال مغصوب صح حجه فى ظاهر الحكم ،ولكنه ليس مبرورا ويبعد قبوله،هذا هو مذهب الشافعي ومالك وأبي حنيفة رحمهم الله وجماهير العلماء من السلف والخلف،وقال أحمد بن حنبل لا يجزيهم الحج بمال حراما

📔المجموع شرح المهذب (7/ 62)
(فرع)  إذا حج بمال حرام أو راكبا دابة مغصوبة أثم وصح حجه واجزأه عندنا وبه قال أبو حنيفة ومالك والعبد رى وبه قال أكثر الفقهاء وقال احمد لا يجزئه

👉Dalam kitab Al-Mausu'ah al-Fiqhiyah

📔فَإِنْ حَجَّ بِمَالٍ فِيهِ شُبْهَةٌ أَوْ بِمَال
ٍ مَغْصُوبٍ صَحَّ حَجُّهُ فِي ظَاهِرِ الْحُكْمِ , لَكِنَّهُ عَاصٍ وَلَيْسَ حَجًّا مَبْرُورًا , وَهَذَا مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ وَمَالِكٍ , وَأَبِي حَنِيفَةَ رحمهم الله وَجَمَاهِيرِ الْعُلَمَاءِ مِنْ السَّلَفِ وَالْخَلْف

ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ ﻭﺍﺩﻟﺘﻪ4033

📔ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺃﻧﻪ ﻣﻊ ﻋﺼﻴﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺑﻤﺎﻝ ﺣﺮﺍﻡ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﺤﺞ ﻓﺮﺿﺎً ﺃﻭ ﻧﻔﻼً ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻛﺎﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻤﻐﺼﻮﺑﺔ، ﻭﻳﺴﻘﻂ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻭﺍﻟﻨﻔﻞ، ﺇﺫ ﻻ ﻣﻨﺎﻓﺎﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ. ﻭﺧﺎﻟﻒ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻓﻠﻢ ﻳﺠﻴﺰﻭﺍ ﺍﻟﺤﺞ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ، ﺇﺫ ﻻ ﺗﺼﺢ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻤﻐﺼﻮﺑﺔ.

ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﺃﺩﻟﺘﻪ ﺝ3👉 ﺹ405

📔ﻭﻗﺪ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺤﺞ ﻛﺎﻟﺤﺞ ﺑﻤﺎﻝ ﺣﺮﺍﻡ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﺮﻩ ﻛﺎﻟﺤﺞ ﺑﻼ ﺇﺫﻥ ﻣﻤﻦ ﻳﺠﺐ ﺍﺳﺘﺌﺬﺍﻧﻪ (1) ، ﻛﺄﺣﺪ ﺃﺑﻮﻳﻪ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺧﺪﻣﺘﻪ، ﻭﺍﻷﺟﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺠﺪﺍﺕ ﻛﺎﻷﺑﻮﻳﻦ ﻋﻨﺪ ﻓﻘﺪﻫﻤﺎ، ﻭﻛﺎﻟﺪﺍﺋﻦ ﺍﻟﻐﺮﻳﻢ ﻟﻤﺪﻳﻦ ﻻ ﻣﺎﻝ ﻟﻪ ﻳﻘﻀﻲ ﺑﻪ، ﻭﻛﺎﻟﻜﻔﻴﻞ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺪﺍﺋﻦ، ﻓﻴﻜﺮﻩ ﺧﺮﻭﺟﻪ ﺑﻼ ﺇﺫﻧﻬﻢ ﺃﻱ ﺍﻷﺏ ﻭﺍﻟﺪﺍﺋﻦ. ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺗﺤﺮﻳﻤﻴﺔ.
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺃﻧﻪ ﻣﻊ ﻋﺼﻴﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺑﻤﺎﻝ ﺣﺮﺍﻡ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﺤﺞ ﻓﺮﺿﺎً ﺃﻭ ﻧﻔﻼً ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻛﺎﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻤﻐﺼﻮﺑﺔ،
ﻭﻳﺴﻘﻂ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻭﺍﻟﻨﻔﻞ، ﺇﺫ ﻻ ﻣﻨﺎﻓﺎﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ. ﻭﺧﺎﻟﻒ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻓﻠﻢ ﻳﺠﻴﺰﻭﺍ ﺍﻟﺤﺞ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ، ﺇﺫ ﻻ ﺗﺼﺢ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻤﻐﺼﻮﺑﺔ.

[ والله اعلم بالصواب ]

Diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar