Jumat, 30 Maret 2018

HUKUM BERSENTUHAN DENGAN HEWAN BASAH

KESIMPULAN TEAM DHF

STATUS HEWAN SAAT BASAH
————————————————————————

✅PERTANYAAN

Assalamu'alaikum

Pos titipan Ady Cuy

Titipn postngkn

Ust apakh benar hewan peliharaan, seprt kucing, luwak, ayam  Ular dan lainnya bila dalam keadaan basah tidk boleh kita pengang krn mutanajis, ,  , , , ato kita yg dlm keadaan basah. . . ..krna sy brgabung dg komonitas pencinta satwa ust. . . .  Trmksih

✅JAWABAN

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

⏩Semua hewan itu suci kecuali anjing, babi dan keturunan dari keduanya atau dari salah satunya yakni dari hewan yang suci. Ibaroh mushonnif membenarkan sucinya ulat belatung yang lahir dari najis, dan memang begitulah. Semua bangkai itu najis kecuali bangkai ikan, belalang / walang, dan anak Adam / manusia. Dalam sebagian naskah yang lain disebutkan "ibnu Adam" yakni masing-masing semua bangkai dari tiga tsb suci.

📜Nott:

➡Pada dasarnya semua hewan kcuali anjing dan babi berikut keturunanya adalah suci, kcuali memang dia menyentuh barag2 najis seperti kotoranya dll.

📝KESIMPULAN

👉Dari setiap hewan yg suci maka bulu, dan peluhnya suci)
Selama hewan itu masih hidup dan bulu itu tidak terlepas dari badan hewan tersebut.

👉Karena jika sudah terlepas dari hewan tersebut maka ulama khilafiyah dan ads bbrpa tafsiliyah yg secara garis besar di hukumi najis.
👉Maka menyentuhnya dlm ke adaan basah di anggap najis,

✍ sebagian pendapat jika hewan tersebut telepas dlm ke adaan hidup di hukumi tidak najis.

👉Adapun jika hewan tersebut mati tanpa sembelihan syara' atau sebelum di samak, maka bulu nya terhitung bangkai juga menyentuhnya dlm keadaan basah juga najis.

➡maka dalam kasus di atas boleh menyentuh & tidak mutanajis kecuali yakin hewan tersebut mutanajis, maka bila kita menyentuhnya juga mutanajis.

Referensi

📓Albajuri  1/105

( ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻛﻠﻪ ﻃﺎﻫﺮ ﺇﻻ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻭﺍﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻭﻣﺎ ﺗﻮﻟﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ‏) ، ﺃﻱ ﻣﻊ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻃﺎﻫﺮ . ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻪ ﺗﺼﺪﻕ ﺑﻄﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺪﻭﺩ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ، ﻭﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ . ‏( ﻭﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﻧﺠﺴﺔ ﺇﻻ ﺍﻟﺴﻤﻚ ﻭﺍﻟﺠﺮﺍﺩ ﻭﺍﻵﺩﻣﻲ ‏) . ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺴﺦ ‏« ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ‏» ﺃﻱ ﻣﻴﺘﺔ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻃﺎﻫﺮﺓ.

📓الحاوي الكبير ج ١ص٣١٦

فلو رأى حيوانا قد ولغ في إناء ثم شك في الحيوان هل هو كلب أو غيره فالماء على أصل طهارته حتى يتيقن أن الوالغ فيه كلب

📓الخاوى الكبير جز ١ ص ٣١٩ مكتبة الشاملة

وروى داود بن صالح عن أمه أنها جاءت عائشة بصحيفة هريس، وهي قائمة تصلي، فإذا سؤر أخذ منها لقمة فدورتها عائشة ثم أكلت منها من حيث أكلت ثم قالت إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال إنها ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم، ولقد رأينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ بفضلها.
فدل هذان الحديثان على أن سؤر الهر ليس بنجس، ولا مكروه؛ لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يستعمل نجسا ولا مكروها، ولأنكل حيوان لو أصاب ثوبا رطبا لم ينجسه فإذا أصاب الماء لم ينجس كالهر طردا، والكلب عكسا، ولأن كل ما لم ينجس بملاقاة الهر لم ينجس بملاقاة السبع كالثوب الرطب.

📓Al_hawi al kabir juz 1/323 maktabah syamilah.
(مسألة: لعاب الحيوان وعرقه)
قال الشافعي رضي الله عنه: " ولعاب الدواب وعرقها قياسا على بني آدم ".
قال الماوردي: وهذا كما قال: كل حيوان طاهرفلعابه وعرقه طاهر، سواء كان مأكولا أو غير مأكول.
وقد قال أبو حنيفة: ما كان غير مأكول فلعابه وعرقه نجس، على ترتيب ما قاله في نجاسة سؤره بناء على ذلك الأصل، ثم استدلالا بأنه بلل منفصل من حيوان غير مأكول فوجب أن يكون نجسا قياسا على لبنه.

📓At_ta'liq liqodiy husain 2/938 maktabah syamilah:

والثالث: كل حيوان عرقه ولعابه طاهر، فمنيهطاهر، وكل حيوان عرقه ولعابه نجس، فمنيه نجس، فعل هذا مني الحيوانات كلها طاهرعدا الكلب، والخنزير، وقال أبو حنيفة، المني نجس، إلا أنه كان رطبا يغسل، وإن كان يايسا جاز أن يقتصر فيه على الدلك.
وقال مالك: إنه نجس، ويغسل رطبا كان أو يابسا
دليلنا على مالك ما روى عن عائشة رضي الله عنها انها قالت: كنت أفرك المني من ثوب النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يصلي فيه.
وعن ابن عباس أنه قال: أمطه عنك بإذخرة، فإنما هو كبزاق أو مخاط.
ونقول مع أبي حنيفة: ما جاز فركه في محله، جاز تركه كالبزاق ونحوه.

والله أعلم بالصواب
http://Diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar