Jumat, 09 Maret 2018

HUKUM MEMBACA KERAS SHOLAT YANG SIRR

KESIMPULAN TEAM MISYAWWIRIN DHF
________________________________
HUKUM BACAAN JAHR/KERAS SAAT SHOLAT DZUHUR...
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

🌸Pertanyaan:
Assalamualaikum. Wr .wb
Ust bagaimana hukum sholat sirriyah sperti sholat dzuhur bacaan nya di baca nyaring, boleh kah...??

🏵Jawaban:
Waalaikum salam wr wb.

Terkait pertanyaan di atas,
Di makruhkan mngeraskan (di baca nyaring) bacaan sholat yang di sunnahkan di baca syirri (lirih)  seprti sholat dzhur ,ashar.

📕Sebagaimana di jelaskan di dalam kitab
minhajul qowim:

“Dan makruh mengeraskan bacaan sholat pada sholat sholat yang disunnahkan bacaan pelan, juga sebaliknya, dan juga makruh bagi makmum mengeraskan bacaan sholat dikarenakan menyelisihi kesunahan pada masalah ini.

📖منهاج القويم
(و) يكره (الجهر في موضع الأسرار والأسرار في موضع الجهر، والجهر) للمأموم (خلف الإمام)، لمخالفته للاتباع المتأكد في ذلك



📗Begitu pula sebagaiamana di jelaskan di dalam kitab majmu' syarah al muahadzdzab imam nawawi.

#diantara yg dimakruhkan pada sholat adalah membaca nyaring pada tempatnya pelan (sholat yg disunnahkan pelan bacaannya) dan juga dimakruhkan membaca pelan pada tempat yg nyaring (sholat yg disunnahkan nyaring bacaannya) begitu juga makruh bagi makmum membaca nyaring dibelakang imam.

📖مجموع شرح مہذب 3,345
فرع:لو جہر فی موضع الاسرار, أوعکس,لم تبطل صلاتہ ولاسجودسہوفیہ, ولکنہ ارتکب مکروھاھذا مذھبنا,وبہ قال الأوزاعی وأحمد فی أصح الروایتین. وقال مالک والثوری وأبو حنیفۃ واسحاق:یسجد للسہو دلیلنا قولہ فی حدیث قتادۃ,ویسمعنا الأیۃ أحیانا,وھو صحیح کما سبق .

📗Ibatlroh senada:
📖المقدمة الحضرمية (ص: 80)
فصل في مكروهات الصلاة ويكره الالتفات بوجهه إلا لحاجة ورفع البصر إلى السماء وكف شعره أو ثوبه ووضع يده على فمه بلا حاجة ومسح غبار جبهته وتسوية الحصى في مكان سجوده والقيام على رجل وتقديمها ولصقها بالأخرى والصلاة حاقنا أو حاقبا أو حازقا إن وسع الوقت ومع توقان الطعام إن وسع أيضا وأن يبصق في غير المسجد عن يمينه أو قبالته ويحرم في المسجد ويكره أن يضع يده على خاصرته وأن يخفض رأسه في ركوعه وقراءة السورة في الثالثة والرابعة إلا لمن سبق بالأولى والثانية فيقرؤها في الأخيرتين

والاستناد إلى ما يسقط بسقوطه والزيادة في جلسة الاستراحة على قدر الجلوس بين السجدتين وإطالة التشهد الأول والدعاء فيه وترك الدعاء في التشهد الأخير ومقارنة الإمام في أفعال الصلاة والجهر في موضع الإسرار والإسرار في موضع الجهر والجهر خلف الإمام





📕sedangkan mngeraskan bacaan SHOLAT dalam SHOLAT JUM'AH adalah SUNNAH.


📖( الباجوري ١/١٧٤ )
و أما الجمعة و العيد فلأنه صلى الله عليه و سلم أقامهما بالمدينة و لم يكن للكفار فيها قوة و لما كانوا مستعدين للإيذاء في وقتي الظهر و العصر طلب الإسرار فيهما بل و في الليلة المقضية نهارا و هذا السبب و إن زال لكن الحكم المترتب عليه باق لأنه الحكمة المشروعية و الحكمة لا يلزم دوامها ~

Wallahu a'lam bish_showab
diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar