Kamis, 29 Maret 2018

HUKUM TA'LIQ TALAQ SEBELUM NIKAH

KESIMPULAN TEAM MUSYAWWIRIN DHF
MENGGANTUNGKAN THOLAQ SEBELUM NIKAH
=========================

✅PERTANYAAN

Assalamualaikum
Seorang laki laki mempunyai satu istri dan hendak kawin lg dengan perempuan lain.
Perempuan ini mau di kawini .tetapi dengan syarat laki laki itu tidak boleh campur lagi dengan istri pertama dan kalo campur jatuh thalaqnya ( perempuan yg kedua)
Di antara laki laki dan perempuan itu telah terjadi perkawinan dan tidak lama sesudah kawin maka laki laki itu campur dengan istri yg pertama.
Adakah jatuh thalaq isteri yang kedua itu?
Mohon penjelasan ya ustad dan ustadzah dan banyak terima kasih.

✅JAWABAN

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

👉talak seblum akad nikah itu tidak sah, baik itu talak langsg, atau talak ta'liq seperti kasus di ats, sbb dia blum ada kuasa apa2 terhadap si perempuan itu,
👉Sedangkan syarat sahnya terjadinya tholaq harus sudah akad nikah.

📚 REFERENSI

📓 كفاية الاخيار ج٢ص١٠٤

١ : (ولا يقع الطلاق قبل النكاح) شرط وقوع الطلاق الولاية على المحل كالزوجية فلا يصح طلاق غير الزوج سواء كان بالتنجيز كقوله لأجنبية: أنت طالق أو بالتعليق كقوله لأجنبية: إن تزوجتك فأنت طالق أو إن تزوجت فلانة فهي طالق، وحجة ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (لا طلاق إلا فيما يملك) رواه غير واحد، وقال الحاكم: صحيح الإسناد، وقال الترمذي: إنه حسن، وأحسن شئ روي في الباب، وسألت البخاري: أي شئ أصح في الطلاق قبل النكاح؟ فقال: حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، وروى (لا طلاق إلا بعد نكاح) وبالقياس على ما لو قال: لأجنبية إن دخلت الدار فأنت طالق ثم تزوجها ثم دخلت الدار فإنها لا تطلق بالاتفاق، ولنا قول في المعلق أنه يقع، والمذهب أنه لا يقع والله أعلم. إهـ

📓الشرقاوى ج ٢ ص ٣.٣

  ٢.  ومن علق طلاقا بصفة وقع بوجودها عملا بمقتضى اللفظ الا فى اربع صور
فيمااذا وقع التعليق والصفة او احدهما فى غير النكاح كان يقول لاجنبية ان دخلت الدار فانت طالق فدخلت قبل ان ينكحها او بعده او يقول لزوجته ان دخلت الدار فانت طالق فابانها ثم دخلت فلا يقع لانتفاء ولايته على المحل وقد قال النبى صلى الله عليه واله وسلم لا طلاق الا بعد النكاح رواه الترميذى وصححه التحرير
قوله" لانتفاء ولايته على المحل اى حال التعليق والصفة او حال التعليق فقط او الصفة فقط.

والله أعلم بالصواب
http://Diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar