Senin, 19 Maret 2018

WAjibkah iddah jika di cerai sebelum di jimak...??


KESIMPULAN TEAM MUSYAWWIRIN DHF
HUKUM IDDAH BAGI ISTRI YANG D TALAQ BLOM D JIMA'
💮💮💮💮💮💮💮💮🏵🏵🏵🏵🏵🏵🏵

PERTANYAAN:

السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

Mohon penjelasan nya  para ustad...

Jika ada orang mnikah lalu si suami menalak nya namun si suami tidak mnyentuhnya (mnyetubuhiny)haruskah si istri nunggu masa iddah..


JAWAB:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

👉Terkait talak sebelum digauli, di tafsil dan terjadi khilafiyah;

👉1.      Talak dilakukan sebelum digauli dan sebelum berduaan secara sempurna yang memungkin terjadinya hubungan intim padanya. Talak seperti ini tidak ada masa idah, dan bagi isteri mendapatkan setengah mahar yang telah disebutkan. Jika maharnya belum dinyatakan, maka isteri berhak mendapatkan mut’ah (pemberian sukarela dari suami yang mencerai isterinya) sesuai keadaan sang suami. Sang suami tidak boleh kembali lagi kepadanya kecuali dengan akad dan mahar yang baru.

👉2.      Talak terhadap isteri dilakukan sebelum digauli, namun sempat berduaan secara sempurna yang memungkin keduanya melakukan hubungan intim. Jumhur ulama, di antaranya ulama dari mazhab Hanafi, Maliki dan Syafii dalam mazhabnya yang qadim (lama) serta ulama dari kalangan mazhab Hambali berpendapat bahwa wanita tersebut harus melalui masa idah dan dia mendapatkan mahar penuh. Adapun terkait dengan rujuk kembali dalam kasus ini, jumhur ulama berpendapat bahwa sang suami tidak boleh rujuk kecuali dengan akad dan mahar yang baru.

👉Kesimpulannya:
___________________

👉wajib 'iddah dengannya ketika si istri dicerai sebelum jima' menurut pendapat yang mu'tamad,

berbeda dengan imam Ibnu Hajar.
Hukum nya tidk wajib iddah jika belum di jimak.

📚REFERENSI:

📖 Bujairimi Iqna' IV: 36

📔 إذا طلقت الزوجة قبل الوطء على المعتمد خلافالإبن حجر لأنه يعتبر أن يكون محترما فى الحالين كماقرره شيخنا

📖Mughni al_muhtaj
3 hal 489

(وإنما تجب) العدّة إذا حصلت الفرقة المذكورة (بعد وطء) في نكاح صحيح أو فاسد أو في شبهة، سواء أكان الوطء حلالاً أم حراماً كوطء حائض ومحرمة، وسواء أكان في قُبُل جزماً أو دُبُرٍ على الأصح، وسواء أكان عاقلاً أم لا، مختاراً أم لا، لف على ذَكَرِهِ خرقة أم لا، بالغاً أم لا؛ بخلاف فرقة ما قبل ذلك ، لقوله تعالى: {ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ} . وضبط المتولي الوطء الموجب للعدة بكل وطء لا يوجب الحدّ على الواطىء وإن أوجبه على الموطوءة، كما لو زنى مراهق ببالغة أو مجنون بعاقلة أو مكره بطائعة.

📖I'anah ath_tholibin 4 hal 42 catakan toha putra.
(قولـه: وغير موطوءة) معطوف على حرة رجعية: أي وتجب عدة الوفاة على غير الموطوءة بأن مات قبل أن يطأها لكونها صغيرة أو غير ذلك،

بخلاف فرقة الحياة فإِنها إن كانت قبل الوطء لا تجب عدة عليها .

📖Al muhadzdzab 2/475 maktabah syamilah

📔إذا طلقت المرأة لم يخل إما أن يكون قبل الدخول أو بعده فإن كان قبل الدخول نظرت فإن لم يفرض لها مهر وجب لها المتعة لقوله تعالى: {لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن} [البقرة: ٢٣٦] ولأنه لحقها بالنكاح ابتذال وقلت الرغبة فيها بالطلاق فوجب لها المتعة وإن فرض لها المهر لم تجب لها المتعة لأنه لما أوجب بالآية لمن لم يفرض لها دل على أنه لا يجب لمن فرض لها ولأنه حصل لها في مقابلة الابتذال نصف المسمى فقام ذلك مقام المتعة وإن كان بعد الدخول ففيه قولان: قال في القديم: لا تجب لها المتعة لأنها مطلقة من نكاح لم يخل من عوض فلم تجب لها المتعة كالمسمى لها قبل الدخول وقال في الجديد: تجب لقوله تعالى: {فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا} [الأحزاب: ٢٨] وكان ذلك في نساء دخل بهن ولأن ما حصل من المهر لها بدل عن الوطء وبقي الابتذال بغير بدل فوجب لها المتعة كالمفوضة قبل الدخول.

📖Darorul hikam syarhul ghororul ahkam 1)345 maktabah syamilah.

قوله: فإن طلقت قبل وطء فنصف الأوكس في ذلك كله بالإجماع) كذا في الهداية، وليس على إطلاقه؛ لأنه شامل لما إذا كان نصف الأوكس أقل من المتعة، وليس كذلك، بل إن كان نصف الأوكس أقل من المتعة تكون لها المتعة صرح به قاضي خان، وقد أشار إليه في الهداية بعدما تقدم بقوله والواجب في الطلاق قبل الدخول في مسألة المتعة ونصف الأوكس يزيد عليها في العادة فوجب لاعترافه بالزيادة اهـ. وقال الكمال بعد هذا فالحكم في الطلاق قبل الدخول في التحقيق ليس إلا متعة مثلها اهـ.

[ والله اعلم بالصواب ]

Diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar