Sabtu, 10 Maret 2018

HUKUM MEMANJANGKAN TAKBIRATUL IKHRAN

KESIMPULAN TEAM MUSYAWWIRIN DHF
HUKUM MEMANJANGKAN MAD THOBI'E DALAM KALIMAT TAKBIROTUL IKHROM&
BACAAN YANG BENAR SAAT TAKBIROTUL IKHROM
====================
PERTANYAAN:

السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

bagaimana hukum seseorang yg memanjangkan mad thobi'e pada kalimat takbir di dalam shalat..?
con:الله أكبر pada lafad الله dipanjangkan melebihi ketentuan tajwid. apakah dapat membatalkan shalat..?
#mohon_referensi

JAWAB:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

👉Jika melebih panjang nya mad thobi'e maka batal.

👉Ukuran panjang maximal nya adalh 7 alif, dalam satu alif dua harkat
Berti 14.harokat.

👉Yg bagus sedang sedang tdk terlalu pnnjang dan tdk terll pendek
:

👉Imam Bajuri berkata: "Disunnahkan untuk tidak memendekkan TAKBIR sehingga lafazh takbir tidak bisa dimengerti, dan tidak memanjangkannya maksudnya bersangat-sangat dalam memanjangkannya, akan tetapi sunnah tengah-tengah (antara keduanya)".

Imam Syibramalisi berkata: "Disunnahkan memanjangkan takbir. Disyaratkan tidak memanjangkan melebihi 7 alif, jika melebihi maka batal shalatnya jika memang mengetahui dan bersengaja.

👉TATA CARA TAKBIROTUL IKHROM

👉Bacaan yg benar ketika takbirotul ihrom/cara melafadzkan.
الله اكبر

Yaitu Di waqofkan antara Ak...  Dan BAR...tidak boleh terputus.

Kaf sukun nya di panjangkan juga tidak bolh

Yang benar
ألله اكبر
Tdk d putus

👉Syarat takbirotul ihrom yg ke 11 itu tdk berhenti di antara kedua lafad takbir dg berhenti yg lama dan tdk berhenti yg sebentar.

👉Di antara syarat sah takbirotul ihrom itu tdk membaca panjang huruf ba'-nya lafad  أكبر  , maka seandainya musholli mengucapkan  الله اكبار  ( dg di baca panjang ba'-nya) maka sholatnya tdk sah.

Dan tdk mentasydid huruf ba'-nya lafad  أكبر  , seandainya mentasydid ba'-nya lafad akbar dg mengucapkan  الله اكبر  ( allahu akbbar ba'-nya di tasydid) maka sholatnya tdk sah.

👉Di antara syarat syaratnya takbirotul ihrom itu harus mualah ( terus menerus) mafhum-nya seandainya memutus mualah seperti as-ilah di atas maka tdk sah.

📚REFERENSI:

👉 alif Ta'bir dalam kitab Fathul Mu'in I'anah 1/133 :

📔وكذا زيادة مد الألف التي بين اللام والهاء إلى حد لا يراه أحد من القراء قوله وكذا زيادة مد إلخ ) أي وكذا يضر زيادة مد الألف الكائنة بين اللام والهاء إلى حد لا يقول به أحد من القراء قال ع ش وغاية مقدار ما نقل عنهم على ما نقله ابن حجر سبع ألفات وتقدر كل ألف بحركتين وهو على التقريب

👉Dan dalam Kitab Kasyifatussaja halaman 149 :

📔فرع] قال الباجوري: ويسن أن لا يقصر التكبير بحيث لا يفهم ولا يمططه بأن يبالغ في مده بل يتوسط.

📔وقال الشبراملسي: ويستحب أن يمد التكبير ويشترط أن لا يمد فوق سبع ألفات وإلا بطلت إن علم وتعمد وتقدر كل ألف بحركتين وهو على التقريب، ويعتبر ذلك بتحريك الأصابع متوالية مقارنة للنطق بالمد.

📔والحادي عشر ( أن لايقف بين كلمتي التكبير وقفة طويلة ولا قصيرة)

👉Kasyifatus saja halaman 60.

📔وعدم مد أكبر فلو قال : الله اكبار لم تنعقد صلاته سواء فتح الهمزة أو كسرها لان اكبار بفتح الهمزة جمع كبر وهو اسم للطبل الكبير وإكبار بكسر الهمزة اسم من اسماء الحيض ولو تعمد ذالك كفر والعياذ بالله تعالى ، وعدم تشديديها فلو شدد الباء بأن قال : الله أكبر لم تنعقد صلاته.

👉Hasyiah al baijuri jilid 1 halaman 220.

📔شروط تكبيرة الإحرام........  الى أن قال

١٠ - الموالة بينهما 

التقريرات السديدة  ص  ٢١٢

👉IBAROD PENDUKUNG
_________________________

👉Nihayatuzzaien 56

📔والحاصل أن شروطه عشرون إيقاعه في حال القيام في الفرض وباللغة العربية للقادر عليها ولفظ الجلالة ولفظ أكبر وتقديم لفظ الجلالة على أكبر وعدم مد همزة الجلالة ويجوز إسقاطها إذا وصلها بما قبلها كأن يقول إماما أو مأموما الله أكبر لكن وصلها خلاف الأولى ولا يجوز إسقاط همزة أكبر ويغتفر للعامي إبدالها واوا ويغتفر له أيضا إبدال كاف أكبر همزة عند العجز وعدم مد باء أكبر وعدم تشديدها وعدم زيادة واو ساكنة أو متحركة بين الكلمتين وعدم واو قبل الجلالة وعدم سكتة طويلة بين الكلمتين بخلاف السكتة اليسيرة فإنها لا تضر
وضابط الطول أن تزيد على سكتة التنفس والعي وأن يسمع نفسه جميع حروفه إذا كان صحيح السمع ولا مانع ودخول الوقت في الفرض والنفل المؤقت أو ذي السبب وإيقاعها حال الاستقبال حيث شرطناه وتأخيره عن تكبيرة الإمام في حق المقتدي وأن لا تبدل همزة أكبر واوا ولا تبدل كافها همزة فلا يصح ذلك من العالم في الأولى ولا من العالم العامد القادر في الثانية وأن لا يزيد في مد الألف التي بين اللام والهاء إلى حد لا يراه أحد من القراء وهو عالم بالحال بأن لا يزيد على أربع عشرة حركة فإن زاد عليها ضر وعدم الصارف فلو كان مسبوقا فأحرم خلف إمام راكع ولم ينو به التحرم وحده يقينا مع وقوع جميعه في محل تجزىء فيه القراءة لم يصح

[ والله اعلم بالصواب ]

Diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar