Kamis, 29 Maret 2018

HUKUM MENEPATI JANJI

KESIMPULAN TEAM DHF
HUKUM MENEPATI JANJI
=========================

⏩ PERTANYAAN

Aslamualakikum
...saya ingin brtnya ap klo kita brjanji kpd orang.laen  klo tdak d tpati tp, ap bsok stah mati kita mti d akirat akan d tageh janji i2?

⏩ JAWABAN

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

Hukum menepati janji terjadi khilafiyah:

➡menurut madzhab Syafi'iyah, hanabilah dan hanafiyah ,hukum menepati janji itu Sunnah muakkadah (bukan wajib) sedangkan mengingakari janji itu adalh makruh yg syadidah (makruh kuat)

Pendapat ini merupakan pendapat yg di anggap kuat oleh sekelompok ulama' banyak.

➡dengan catatan:
janji yg tdk dilarang dan tidak bertentangan dgn syari'at.

⚫Menurut madzhab malikiyah:
Hukum menepati janji apabila bersifat janji mutlak tidak wajib, apabila bersifat janji tersebut berhubugan dgn sebab (adanya sebab) maka janji tersebut wajib.

🔴al_imam as_subqiy dari kalangan syafiiyah memilih hukum: menepati janji itu wajib.

📚 REFERENSI

📕 kitab roudhoh (5/395)
السادسة : الوفاء بالوعد ، مستحب استحبابا متأكدا ، ويكره إخلافه كراهة شديدة ، ودلائله من الكتاب والسنة معلومة ، وقد ذكرت في كتاب " الأذكار " فيه بابا ، وبينت فيه اختلاف العلماء في وجوبه . والله أعلم ..
📕kitab al mausu'ah fiqhiyah

الوعد إما أن يكون بشيء منهي عنه أو بشيء واجب أو بشيء مباح أو مندوب .
أما الوعد بشيء منهي عنه فلا خلاف بين الفقهاء في أنه لا يجوز له إنجاز وعده ، بل يجب عليه إخلافه شرعا

📕 الموسوعة الفقهية  ج : 6 ص : 164

التزامات يستحب الوفاء بها ولا يجب : 42 - أ - الالتزامات التي تنشأ من عقود التبرعات كالقرض والهبة والعارية والوصية . ب - الالتزام الناشئ بالوعد , فهذه الالتزامات يستحب الوفاء بها , لأنها من المعروف الذي ندب إليه الشارع , يقول الله تعالى : { وتعاونوا على البر والتقوى } ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : { من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة } ويقول : { تهادوا تحابوا } .  لكن لا يجب الوفاء بها

📕 ترشيح المستفيذين ص :  263

تتمة أجمعوا على أن الوفاء بالوعد فى الخير مطلوب وهل هو مستحب أو واجب ذهب الثلاثة الى الأول وأن فى تركه كراهة شديدة وعليه أكثر العلماء وقال المالك ان اشتراط الوعد بسبب كقوله تزوج ولك كذا ونحو ذلك وجب الوفاء به وان كان الوعد مطلقا لم يجب اهـ رحمة واختار وجوب الوفاء بالوعد من الشافعية تقي الدين السبكي كما مر ذلك فى البيع فى بيان بيع العهدة اهـ

والله أعلم بالصواب
http://Diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.bpogspot.com

1 komentar:

  1. اعانة الطالبين ج٢ص٢٦٨

    فرع) لا يصح ظهر من لا عذر له قبل سلام الامام، فإن صلاها جاهلا انعقدت نفلا، ولو تركها أهل بلد فصلوا الظهر لم يصح، ما لم يضق الوقت عن أقل واجب الخطبتين والصلاة، وإن علم من عادتهم أنهم لا يقيمون الجمعة.
    لا يصح ظهر من لا عذر قبل سلام الإمام) أي من الجمعة.
    ولو بعد رفعه من ركوع الثانية لتوجه فرضها عليه بناء على الأصح أنها الفرض الأصلي، وليست بدلا عن الظهر.
    وبعد سلام الإمام يلزمه فعل الظهر على الفور، وإن كانت أداء لعصيانه بتفويت الجمعة، فأشبه عصيانه بخروج الوقت.
    وخرج بقوله من لا عذر له، من له عذر، فيصح له ذلك قبل سلام الإمام.وتسن الجماعة في ظهره مع الإخفاء إن خفي العذر، لئلا يتهم بالرغبة عن صلاة الإمام أو صلاة الجمعة.أما ظاهر العذر كالمرأة، فيسن لها الإظهار، لانتفاء التهمة، ولو صلى الظهر ثم زال عذره وأمكنته الجمعة لم تلزمه، بل تسن له، إلا أن كان خنثى واتضح بالذكورة، فتلزمه.(قوله: فإن صلاها جاهلا) أي بعدم صحتها قبل سلام الإمام.(قوله: انعقدت نفلا) أي ووجب عليه فعلها ظهرا فورا.كما مر.(قوله: ولو تركها أهل بلد) أي ترك الجمعة أهل بلد، والحال أنها تلزمهم لاستكمالهم شروطها.
    (قوله: لم يصح) أي ظهرهم لتوجه فرض الجمعة عليهم، كما مر.(قوله: ما لم يضق الوقت إلخ) فإن ضاق عن ذلك صح ظهرهم، ليأسهم من الجمعة حينئذ.
    Mohon diterjemahkan dan dijelaskan... jazakallah khairon

    BalasHapus