Sabtu, 17 Maret 2018

ANAK YG MATI SEBELUM BALIGH BISA MEMBERI SYAFAAT ORANG TUA

KESIMPULAN TEAM MUSYAWWIRIN DHF
KEISTIMEWAAN ORANG TUA SAAT ANAK MNINGGAL SBELUM BALLIGH
====================
PERTANYAAN:

السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

Apakah da keistimewaan buat orag tua kalau anak seorag muslim mninggal smpai 3 orang
Mhon pncerahannya

JAWAB:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

👉Dlm permasalahan anak yg meninggal sebelm baligh dapat memberi syafaat kpd org tua nya tidak di batasi dgn tiga orang, satu orang pun bisa memberi syafaat, dgn catatan:
Anak tersebut di aqiqohi oleh org tua nya, apabila ia mampu.

👉bisa menolong kedua orang tua masuk surga dg sarat:
1.orang tua Muslim
2.bayi sudah ada ruhnya& belum baligh
3.air seperma keluar dari tulang rusuk bapak(anak kandung, bukan cucu/ yg lain)
Sarat bayi keguguran: sudah ditiupkan ruhnya

📚REFERENSI:

📔مرقاة المفاتيح ج٣ص١٢٤
١٧٣٦ - وعن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته: قبضتم ولد عبدي، فيقولون: نعم. فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده. فيقولون: نعم. فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع. فيقول الله: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة، وسموه بيت الحمد» . رواه أحمد والترمذي.
١٧٣٦ - (وعن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات ولد العبد» ) أي: المؤمن فإنه الفرد الأكمل. ( «قال الله تعالى لملائكته» ) أي: ملك الموت وأعوانه. (قبضتم) على تقدير الاستفهام نظير تجاهل العارف بالمرام. (ولد عبدي) أي: روحه. (فيقولون: نعم. فيقول) ثانيا إظهارا لكمال الرحمة، كما أن الوالد العطوف يسأل الفصاد هل قصدت ولدي؟ مع أنه بأمره ورضاه. ( «قبضتم ثمرة فؤاده» ) ؟ قيل: سمي الولد ثمرة فؤاده لأنه نتيجة الأب، كالثمرة للشجرة. ( «فيقولون: نعم. فيقول: ماذا قال عبدي» ) ؟ أي: مما يدل على جزعه وصبره، وكفره وشكره. (فيقولون: حمدك) أي: حتى على البلية التي من عندك. (واسترجع) أي: أظهر رجوع الخلق كلهم إلى أمرك بقضائك وقدرك، وقال: إنا لله وإنا إليه راجعون، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، وغاية الأمر أن بعضنا سابقون والباقون لاحقون. (فيقول الله: ابنوا لعبدي) أي: هذا. (بيتا) أي: عظيما. (في الجنة، وسموه) أي: ذلك البيت. (بيت الحمد) أضاف البيت إلى الحمد الذي قاله عند المصبية لأنه جزاء ذلك الحمد. قال الطيبي: رجع السؤال إلى تنبيه الملائكة على ما أراد الله تعالى من التفضيل على عبده الحاضر لأجل تصبره على المصائب، أو عند تشكيه، بل إعداده إياها من جملة النعماء التي تستوجب الشكر عليها، ثم استرجاعه، وأن نفسه ملك الله وإليه المصير في العاقبة. قال: أولا ولد عبدي أي: فرع شجرته، ثم ترقى إلى ثمرة فؤاده، أي: نقاوة خلاصته، فإن خلاصة الإنسان الفؤاد، والفؤاد إنما يعتد به لما هو مكان اللطيفة التي خلق لها، وبها شرفه وكرامته، فحقيق لمن فقد مثل النعمة الخطيرة، وتلقاها بمثل ذلك الحمد أن يكون محمودا حتى المكان الذي يسكن فيه ; فلذلك سمي بيت الحمد. (رواه أحمد، والترمذي) وقال: حسن غريب نقله ميرك.
ارشاد الساري ج ٢ص٣٨٠
باب فضل من مات له ولد فاحتسب وقال الله عز وجل: {وبشر الصابرين} [البقرة: ١٥٥]
(باب فضل من مات له ولد) ذكر أو أنثى، فرد أو جمع (فاحتسب) أي: صبر راضيا بقضاء الله تعالى، راجيا فضله. ولم يقع التقييد بذلك في أحاديث الباب.
Fokus صلب الاب
📔نعم، في بعض طرق الحديث، فعند ابن حبان والنسائي، من طريق حفص بن عبيد الله بن أنس، عن أنس رفعه: "من احتسب من صلبه ثلاثة دخل الجنة".

[ والله اعلم بالصواب ]

Diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar