Kamis, 29 Maret 2018

HUKUM TIDAK SHOLAT JUMA,AT TIGA KALI

KESIMPULAN TEAM MUSYAWWYRIN  DHF
MENINGGALKAN SHOLAT JUM'AT 3 KALI TANPA UDUR.
=========================

⏩PERTANYAAN:

السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

Uztadz / Uztadzah
Bagaimana hukumnya orang yg tidak sholat jum'at sampai tiga kali tanpa ada udzur, ???? 

⏩JAWABAN:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

👉Orang yang berkewajiban sholat Jum'at dan dia  meninggalkannya sebanyak 3 kali berturut-turut   tanpa adanya udzur syar'i maka ia dihukumi sebagai orang fasik/munafik  dan berdasarkan beberapa riwayat ia  dihukumi atau dicatat sebagai orang Munafik.

✍Dan menurut imam.nawawi di dalam kitab al_majmu' nya, bagi sesorg yg meninggalkan sholat jum,at tanpa udzur, berdasarkan hadist riwayat Abi Daud RA,
DI  sunnahKAN bersodaqoh 1.dinar atau separuhnya, sebagai bagian wujud taubatnya)

✅Adapun jika meninggalkan sholat jum,at sebab adanya udzur syar,ie maka ia tidak tergolong pada ancaman hadist Rasulallah (stempel sebagai org yg munafik)

✍Dan yg perlu di catat:
Bahwa meninggalkan sholat jum,at baik tanpa udzur atau ada udzur tetap di bebankan kewajiban sholat dzuhur.

📚 REFERENSI:

📔اعانة الطالبين ج٢ص٥٢

من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه
من ترك الجمعة ثلاث جمع متواليات فقد الإسلام وراء ظهره يعني بلا عذر شرعي
من ترك ثلاث جمعات من غير عذر كتب من المنافقين

📔.قال في المجموع

يستحب لمن ترك الجمعة بلا عذر أن يتصدق بدينار أو نصفه لخبر أبي داود وغيره

📔Abdurrauf Al-Munawi, Faidhul Qadir, Beirut, Darul Kutub Al-Ilmiyah, tahun 14-15 H/1994 M, juz 6, halaman 33).
فيض القدير ج ٦ص٣٣

من ترك ثلاث جمعات من غير عذر كتب من المنافقين) أراد النفاق العملي قال في فتح القدير : صرح أصحابنا بأن الجمعة فرض آكد من الظهر وبإكفار جاحدها.

📕 اعانة الطالبين ج٢ص٢٦٨

فرع) لا يصح ظهر من لا عذر له قبل سلام الامام، فإن صلاها جاهلا انعقدت نفلا، ولو تركها أهل بلد فصلوا الظهر لم يصح، ما لم يضق الوقت عن أقل واجب الخطبتين والصلاة، وإن علم من عادتهم أنهم لا يقيمون الجمعة.
لا يصح ظهر من لا عذر قبل سلام الإمام) أي من الجمعة.
ولو بعد رفعه من ركوع الثانية لتوجه فرضها عليه بناء على الأصح أنها الفرض الأصلي، وليست بدلا عن الظهر.
وبعد سلام الإمام يلزمه فعل الظهر على الفور، وإن كانت أداء لعصيانه بتفويت الجمعة، فأشبه عصيانه بخروج الوقت.
وخرج بقوله من لا عذر له، من له عذر، فيصح له ذلك قبل سلام الإمام.وتسن الجماعة في ظهره مع الإخفاء إن خفي العذر، لئلا يتهم بالرغبة عن صلاة الإمام أو صلاة الجمعة.أما ظاهر العذر كالمرأة، فيسن لها الإظهار، لانتفاء التهمة، ولو صلى الظهر ثم زال عذره وأمكنته الجمعة لم تلزمه، بل تسن له، إلا أن كان خنثى واتضح بالذكورة، فتلزمه.(قوله: فإن صلاها جاهلا) أي بعدم صحتها قبل سلام الإمام.(قوله: انعقدت نفلا) أي ووجب عليه فعلها ظهرا فورا.كما مر.(قوله: ولو تركها أهل بلد) أي ترك الجمعة أهل بلد، والحال أنها تلزمهم لاستكمالهم شروطها.
(قوله: لم يصح) أي ظهرهم لتوجه فرض الجمعة عليهم، كما مر.(قوله: ما لم يضق الوقت إلخ) فإن ضاق عن ذلك صح ظهرهم، ليأسهم من الجمعة حينئذ.

[ والله اعلم بالصواب ]
http://Diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar