Senin, 19 Maret 2018

HUKUM MEMAKAI BAJU BERTULISKAN AL_QUR,AN

KESIMPULAN TEAM DHF

HUKUM MEMASANG DAN MEMAKAI BAJU YANG BERTULISKAN AYAT-AYAT AL-QUR'AN, HADIST DAN MAQOLAH ULAMA
----------------------------------

pertanyaan:

Assalamu'alaikum ustad mw nanyak nie
Kegilaan orang dibidang mendeshion bajunya dengan berbagai macam. Ada yang memasang foto ulama' ada yang menampilkan kaligrafi. Dan ada pula yang mencantumkan maqolah '' para ulama' diberbagai bajunya. Hal ini dilakukan ada yang dengan cara mensablonnya ada juga yg membordirnya.
Pertnyaan
A. Bagaimana fiqih menanggapi febomena diatas??
B. Bagaimana hukum mengenakan kaos/ baju tersebut ketika ditoilet /wc??

Jawaban:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

📗 Jawaban Sub A:
🏵HUKUM MELUKIS ATAU MEMKAI BAJU BERTULISKAN AL_QUR,AN DAN HADITS:

Melukis atau memasang asma'a'dzom atau ayat-ayat Al-Qur'an,Hadist,Maqolah ulama di baju.
Hukumnya
Boleh, tapi di makruh kan.

Begitupula hukum memakainya boleh tetapi di makruhkan,
Kemakruhan memakai baju baju bertuliskan al_qur,an ini juga berlaku saat sedang sholat.
Sebagaimana di makruhkan nya memakai baju bergambar saat sholat.

📝 hukum makruh tersebut Dengan Catatan sebagai berikut:

1 Tidak di pasang di bagian-bagian yang rentan pada pelecehan seperti:

Bagian celana, bagian belakang,bagian kaki atau di pasang di celana dalam misal nya maka hukum nya haram.

2 Jika berupa ayat-ayat Al-Qur'an tidak diniati menulis ayat Al-Qur'an untuk mempelajari (liddarosah)

Tetapi di niati sekedar tabarrukan atau perhiasan.

🖋Karna jika tulisan/lukisan  yg di niati menulis ayat al_qur,an utk di pelajari maka hukum nya di samakan dgn mushaf, sehingga memegang dan memakinya wajib punya wudlu, dan tidak boleh di pakai saay jinabah ataupun sedang haidl.

📔 Adapun jika hanya berupa hadist atau maqolah ulama.

Boleh di pakai meski tidak mempunyai wudhu tetapi di sunnah kan mempunyai wudhu demi menghormati ke agungan hadist dan maqolah tersebut.

🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸

📕 Jawaban Sub B:

Hukum mengenakan (memakai)  baju-baju yang terdapat tulisan asma a'dzom atau ayat-ayat Al-Qur'an,hadist dan maqolah ulama saat masuk wc/tempat kotor lain nya, hukum nya makruh ( tidak haram kecuali ada niat menghina)

🚫 Namun meskipun hukum nya sebatas Makruh,
Maka sebaiknya
Bagi pemakai baju-baju bertulis kan asma Allah dan asma agung termasuk hadist dan maqolah tidak boleh di pakai saat berada di tempat-tempat yang kotor misal nya: dikamar mandi dan toilet.

Karna sunnah masuk ke kamar mandi untuk melepas atau menanggalkan nya (melepaskan nya) sebagaimana di contoh kan Rasulullah melepas cincin nya saat masuk kamar mandi.

📚 REFERENSI SUB A:

📖 بجيرمى على الخطبب ١/٥٤٩مكتبة دار الكتب العلمية:

و يكره كتب القران على حائط و لو لمسجد و ثياب و طعام و نحو ذلك، و يجوز هدم الحائط و لبس الثوب و اكل الطعام، و لا تضر ملاقاته ما فى المعدة بخلاف ابتلاع قرطاس عليه اسم الله تعالى فانه يحرم عليه
قوله (و لبس الثوب) و لو مع الجنابة
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📖 روضة الطالبين ١/٢٦

.وأما ما كتب عليه شيئ من القرأن لا للدراسة كالدراهم الأحدية والثياب والعمامة والطعام والحيطان و كتب الفقه والأصول فلا يحرم مسه ولا حمله على الصحيح.
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📖 الإقناع. ١/٩٥
#ويكره كتب القرآن على حائط ولولمسجد وثياب وطعام ونحوذلك.
#ويحرم المشي على فراش اوخشب نقش بشيء من القرآن.
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📖  الاقناع ١ ص ١٠٤ مكتبة الشاملة

ويحرم مس ما كتب لدرس قرآن ولو بعض آية كلوح لأن القرآن قد أثبت فيه للدراسة فأشبه المصحف أما ما كتب لغير الدراسة كالتميمة وهي ورقة يكتب فيها شيء من القرآن وتعلق على الرأس مثلا للتبرك والثياب التي يكتب عليها والدراهم فلا يحرم مسها ولا حملها لأنه صلى الله عليه وسلم كتب كتابا إلى هرقل وفيه {يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم} الآية ولم يأمر حاملها بالمحافظة على الطهارة ويكره كتابة الحروز وتعليقها إلا إذا جعل عليها شمعا أو نحوه
ويندب التطهر لحمل كتب الحديث ومسها ويحل للمحدث قلب ورق المصحف بعود ونحوه
قال في الروضة لأنه ليس بحامل ولا ماس ويكره كتب القرآن على حائط ولو لمسجد وثياب وطعام ونحو ذلك ويجوز هدم الحائط ولبس الثوب وأكل الطعام ولا تضر ملاقاته ما في المعدة بخلاف ابتلاع قرطاس عليه اسم الله تعالى فإنه يحرم عليه ولا يكره كتب شيء من القرآن في إناء ليسقى ماؤه للشفاء خلافا لما وقع ل ابن عبد السلام في فتاويه من التحريم وأكل الطعام كشرب الماء لا كراهة فيه ويكره إحراق خشب نقش بالقرآن إلا إن قصد به صيانته فلا يكره كما يؤخذ من كلام ابن عبد السلام وعليه يحمل تحريق عثمان رضي الله تعالى عنه المصاحف
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📖 توشيح على ابن قاسم ٤٥

(والرابع مس) شئ من (المصحف) بضم الميم وكسرها حتى حواشيه وما بين سطوره والورق البياض بينه وبين جلده في أوله و آخره المتصل به ويحرم المس ولو بحائل ولو كان ثخينا حيس يعد ما سا له عرفا لأنه يخل بالتعظيم (وهو ) أى المصحف ....الخ لكن المراد بالمصحف هنا كل ما كتب عليه قرآن لدراسته ولو عمودا ولوحا أنحوهما...
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

📚 REFERENSI TAMBAHAN:

📖 نهاية الزين ٤٨

و يكره يصلى فى ثوب فيه صورة

📖 الفقه على مذاهب الاربعة ١/٢٥٢

و منها ان يكون بين يديه ما يشغله من صورة حيوان او غيرها فاذا لن يشغله لا تكره الصلاة اليها و هذا عند المالكية و الشافعية

📖 Al-bajuriy syarhul-fathul qorib 1 hal 117.

ويحل لبس الثياب التى نقش عليها شيئ من القران والنوم فيها ولو للجنب

➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📚 REFERENSI SUB B:

📖   . إعانة الطالبين ١/١٠٨-١٠٩

.و يندب لداخل الخلاء أن يقدم يساره ويمينه لانصرافه بعكس المسجد وينحى ما عليه معظم من قرأن و اسم نبي أو ملك ولو مشتركا كعزيز واحمد ان قصد به معظم، قوله و ينحى أى يندب له أن ينحى أى يزيل منه الشيئ الذي كتب عليه معظم.

➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

📖 مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج. ١/٤٠
-  محمد الخطيب الشربيني

( ولا يحمل ) في الخلاء ( ذكر الله تعالى ) أي مكتوب ذكر من قرآن أو غيره حتى حمل ما كتب من ذلك في درهم أو نحوه تعظيما له واقتداء به صلى الله عليه وسلم فإنه كان إذا دخل الخلاء نزع خاتمه وكان نقشه ثلاثة أسطر محمد سطر و رسول سطر و الله سطر رواه ابن حبان في صحيحه عن أنس …وحمل ما عليه ذكر الله تعالى على الخلاء مكروه لا حرام ومثل ذلك اسم رسوله وكل اسم معظم كما في الكفاية تبعا للإمام قال المصنف في التنقيح ولعل المراد الأسماء المختصة بالله ونبيه مثلا دون ما لا يختص ك عزيز و كريم و محمد و أحمد إذا لم يكن ما يشعر بأن المراد اه

والله اعلم بالسؤال

diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar