Jumat, 30 Maret 2018

HUKUM MENJAWAB ADZAN DALAM SHOLAT

KESIMPULAN TEAM DHF

HUKUM MENJAWAB ADZAN SAAT SHOLAT
==========================

✅PERTANYAAN

AsSalamu Alaikum Asatidz/Asatidzah.
Bagaimana hukumnya menjawab Mu'adzin dalam Sholat dengan bersuara? TKB.
WasSalam.
==========================

✅JAWABAN

Waalaikumussalam,
Makruh , sebab menjawab adzan tergolong dzikir yg tidak membatalkan sholat,

kecuali mengucapkan lafadl صدقت وبررت/حي على الفلاح،حي على الصلاة،الصلاة خير من النوم
Semntara ia tau bahwa dirinya sedang sholat, Maka menurut qaul yg lebih shohih batal sholatnya.

Kecuali sebab lupa bahwa ia sedang sholat maka tdk batal sholat nya.

📝Catatan:
👉Bila menjawab adzan nya sewaktu ditengah² membaca Fatihah maka bisa memutus Fatihah ( wajib mengulang Fatihah lagi).

✅dan yg benar dan di anjurkan bagi org yg mendengar adzan saat ia sholat, ialah menjwab adzanbsesudah selesai sholatnya.

📚REFERENSI
📓اسنى المطالب ج١ص١٣١

ويستحب أن يجيب) السامع (المؤذن) والمقيم (وإن كان جنبا) أو حائضا (بمثل قوله عقيبه) ....الى ان قال...

⚠Fokus
(ويكره) الجواب (في الصلاة فإن أجاب بالمستحب) من ألفاظ ما ذكر (لم تبطل) صلاته لأنه ذكر (إلا) إن أجاب (بصدقت وبررت) فتبطل لأنه كلام آدمي بخلاف صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا تبطل به كما صرح به في المجموع (وإن قال حي على الصلاة) أو حي على الفلاح أو الصلاة خير من النوم (بطلت) لما مر (وإن أجابه في) أثناء (الفاتحة أعادها) وجوبا لأن الإجابة في الصلاة غير مندوبة
(قوله إلا إن أجابه بصدقت وبررت فتبطل) إنما تبطل بما ذكر إذا أتى به عالما بالصلاة وبأن ذلك مفسد وإن كان ناسيا أو جاهلا فلا تبطل  على الأصح

📓 روضة الطالبين ج ١ ص ٢٠٣

وأن يجيب كل من سمع الأذان، وإن كان جنبا، أو حائضا، فيقول: مثل قول المؤذن في جميع الأذان، والإقامة، إلا في الحيعلتين، فإنه يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، وإلا في كلمتي الإقامة. فيقول: أقامها الله، وأدامها، وجعلني من صالحي أهلها، وإلا في التثويب، فيقول: صدقت وبررت، وفي وجه، يقول: صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصلاة خير من النوم.
فإن كان في قراءة، أو ذكر، استحب قطعهما ليجيب،

⚠Fokus

👈ولو كان في صلاة، لم يجب حتى يفرغ، فإن أجاب، كره على الأظهر، لكن لا تبطل صلاته إن أجاب بما استحببناه؛ لأنها أذكار. فلو قال: حي على الصلاة، أو الصلاة خير من النوم، بطلت صلاته؛ لأنه كلام.
قلت: وكذا لو قال: صدقت وبررت، تبطل. صرح به القاضي حسين، وغيره. والله أعلم.
ولو أجاب في خلال الفاتحة، وجب استئنافها؛ لأن الإجابة في الصلاة غير محبوبة.

والله أعلم بالصواب
http://Diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar