Selasa, 13 Maret 2018

HUKUM CAHTINGAN DENGAN LAIN JENIS

KESIMPULAN TEAM DHF
CHATTING DENGAN LAWAN JENIS
_____________________
*PERTANYAAN*
اسلام عليكم ورحمةالله وبركاته
pertanyaan titipan.....tolong dokx....

apa hukumnya istri yang chatingan dengan laki2 lain?

*JAWABAN*
وعليكم سلام ورحمة الله وبركاته

⏩Pada dasarnya pesan yang ditulis melalui kertas, dan media lainnya seperti SMS atau Semacam nya.
Itu sama hukumnya sperti komunikasi secara langsung, jika pesan yg ditulis merupakan kata-kata yg terlarang maka hukumnya haram, namun jika pesan tersebut bukanlah kata-kata yg terlarang atau karna ada hajat yg diperbolehkn secara syari'at maka hukum menulis pesan tersebut boleh.

⏩Jika memang isi surat tersebut berupa hal-hal yg negatif berisi kemaksiatan atau hal-hal yg mengandung unsur unsur yg mendorong terjadinya kemaksiatan

⏩Maka itu HARAM
Misal *Sayang Yuuk Ketemuan*
*Sayang Kirimkan Foto Yang Seksi Donk*

⚫Kecuali caht nya sewajarnya, tdak di rahasiakan dari suami, terlebih chat yg berisi ilmu maka hukum nya boleh
⏩Sebagai mana di jelaskan di dlm kitab ihya'Ulumuddin:
di bolehkan kan bagi laki-laki dan wanita berkomunikasi dan melihat apabila ada hajat syar'i.

✅KEIMPULAN NYA:
⏩Jika komunikasi itu bertentangan dengan syara’, seperti hal-hal yang menimbulkan fitnah (sebagaimana yang terjadi pada umumnya), mengajak melakukan maksiat, berkata kotor, dusta atau disertai syahwat maka hukumnya adalah haram.

👉sedangkan jika memng ada hajat syar,ie serta tdak menimbulkan fitnah, dan syahwat maka hukum nya boleh.

📚*REFERENSI*

📓إسعاد الرفيق 2/105
بريقة محمودية في شرح طريقة محمودية 4/7  دار إحياء
( السادس والخمسون التكلم مع الشابة الأجنبية فإنه لا يجوز بلا حاجة ) لأنه مظنة الفتنة فإن بحاجة كالشهادة والتبايع والتبليغ فيجوز ( حتى لا يشمت ) العاطسة ( ولا يسلم عليها ولا يرد سلامها جهرا بل في نفسه ) إذا سلمت عليه ( وكذا العكس ) أي لا تشمته الشابة الأجنبية إذا عطس قال في الخلاصة أما العطاس امرأة عطست إن كانت عجوزا يرد عليها وإن كانت شابة يرد عليها في نفسه وهذا كالسلام فإن المرأة الأجنبية إذا سلمت على الرجل إن كانت عجوزا رد الرجل عليها السلام بلسانه بصوت يسمع وإن كانت شابة رد عليها في نفسه وكذا الرجل إذا سلم على امرأة أجنبية فالجواب فيه يكون على العكس ( لقوله صلى الله تعالى عليه وسلم واللسان زناه الكلام ) أي يكتب به إثم كإثم الزاني كما في حديث العينان تزنيان واليدان تزنيان والرجلان تزنيان والفرج يزني وما في القنية يجوز الكلام المباح مع المرأة الأجنبية فمحمول على الضرورة أو أمن الشهوة أو العجوز التي ينقطع الميل عنها ( وسيجيء تمامه في آفات الأذن )


📓10. الفتاوي الفقهية الكبرى الجزء الأول صحـ 203
ومنها كتابة ما يحرم النطق به قال في البداية لأن القلم أحد اللسانين فاحفظه عما يجب حفظ اللسان منه أى من غيبة وغيرها فلا يكتب به ما يحرم النطق به من جميع ما مر وغيره

📓11. توشيح على ابن قاسم صحـ 197
والمراد بالفتنة الزنا ومقدماته من النظر والخلوة واللمس وغير ذلك

📓الفتنة هي ميل النفس ودعاؤها إلى الجماع أو مقدماته والشهوة هو أن يلتذ بالنظر

📓 1. حاشية الجمل الجزء الرابع صحـ 125

وضابط الخلوة اجتماع لا تؤمن معه الريبة عادة بخلاف ما لو قطع بانتفائها عادة فلا يعد خلوة ا هـ . ع ش على م ر من كتاب العدد

📓2. القاموس الفقهي الجزء الأول صحـ 122

الخلوة مكان الانفراد بالنفس أو بغيرها شرعا أن يخلو الرجل بامرأته على وجه لا يمنع من الوطء من جهة العقل كحضور أحد من الناس أو من جهة الشرع كمسجد

📓3. بغية المسترشدين صحـ 200

(مسألة): قال في التحفة: وإنما حلَّت خلوة رجل بامرأتين يحتشمهما بخلاف عكسه، لأنه يبعد وقوع فاحشة بامرأة متصفة بذلك مع حضور مثلها ولا كذلك الرجل، ومنه يؤخذ أنه لا تحل خلوة رجل بمرد يحرم نظرهم مطلقاً بل ولا أمرد بمثله وهو متجه، ولا تجوز خلوة رجل بغير نساء ثقات وإن كثرن، وفي التوسط عن القفال: لو دخلت امرأة المسجد على رجل لم تكن خلوة لأنه يدخله كل أحد اهـ. وإنما يتجه ذلك في مسجد مطروق لا ينقطع طارقوه عادة، ومثله في ذلك الطريق أو غيره المطروق كذلك

📓4. أسنى المطالب الجزء الرابع صـ 179

( و ) ينهى ( الرجل عن الوقوف مع المرأة في طريق خال ) ; لأنه موضع ريبة فينكر عليه ويقول له : إن كانت محرما لك فصنها عن مواقف الريب وإن كانت أجنبية فخف الله في الخلوة معها بخلاف ما لو وجده معها في طريق يطرقه الناس

👈انما جوز للنساء محادثة الرجال والنظر لأجل عموم الحاجة

📓الموسوعة الفقهية الجزء ١ ص ١٢٧٦

الكلام مع المرأة الأجنبية ذهب الفقهاء إلى أنه لا يجوز التكلم مع الشابة الأجنبية بلا حاجة لأنه مظنة الفتنة وقالوا إن المرأة الأجنبية إذا سلمت على الرجل إن كانت عجوزا رد الرجل عليها لفظا أما إن كانت شابة يخشى الافتنان بها أو يخشى افتنانها هي بمن سلم عليها فالسلام عليها وجواب السلام منها حكمه الكراهة عند المالكية والشافعية والحنابلة وذكر الحنفية أن الرجل يرد على سلام المرأة في نفسه إن سلمت عليه وترد هي في نفسها إن سلم عليها وصرح الشافعية بحرمة ردها عليه

📓إحياء علوم الدين الجزء ٣ ص ٩٩

وهذا يدل على أنه لا يجوز للنساء مجالسة العميان كما جرت به العادة في المأتم والولائم فيحرم على الأعمى الخلوة بالنساء ويحرم على المرأة مجالسة الأعمى وتحديق النظر إليه لغير حاجة وإنما جوز للنساء محادثة الرجال والنظر إليهم لأجل عموم الحاجة.

والله اعلم بالصواب
diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar