Senin, 19 Maret 2018

HUKUM MEMBACA NYARING DALAM SHOLAT SIRTIYAH

KESIMPULAN TEAM MISYAWWIRIN DHF
________________________________
HUKUM BACAAN JAHR/KERAS SAAT SHOLAT DZUHUR...
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

بسم الله الرحمن الرحيم

🌸diantara yg dimakruhkan pada sholat adalah membaca nyaring pada tempatnya pelan (sholat yg disunnahkan pelan bacaannya) dan juga dimakruhkan membaca pelan pada tempat yg nyaring (sholat yg disunnahkan nyaring bacaannya) begitu juga makruh bagi makmum membaca nyaring dibelakang imam.

📝RINGKASNYA:

🖋makruh mngeraskan bacaan syirri (lirih) mnjadi jahr(keras) dan begitu sebaliknya.

🖋sedangkan mngeraskan bacaan surah alfatihah atau surah saat SHOLAT JUM'AH adalah SUNNAH .

📚REFRENSI:

📖minhajul qowim

(و) يكره (الجهر في موضع الأسرار والأسرار في موضع الجهر، والجهر) للمأموم (خلف الإمام)، لمخالفته للاتباع المتأكد في ذلك

📖المقدمة الحضرمية (ص: 80)

فصل في مكروهات الصلاة ويكره الالتفات بوجهه إلا لحاجة ورفع البصر إلى السماء وكف شعره أو ثوبه ووضع يده على فمه بلا حاجة ومسح غبار جبهته وتسوية الحصى في مكان سجوده والقيام على رجل وتقديمها ولصقها بالأخرى والصلاة حاقنا أو حاقبا أو حازقا إن وسع الوقت ومع توقان الطعام إن وسع أيضا وأن يبصق في غير المسجد عن يمينه أو قبالته ويحرم في المسجد ويكره أن يضع يده على خاصرته وأن يخفض رأسه في ركوعه وقراءة السورة في الثالثة والرابعة إلا لمن سبق بالأولى والثانية فيقرؤها في الأخيرتين

والاستناد إلى ما يسقط بسقوطه والزيادة في جلسة الاستراحة على قدر الجلوس بين السجدتين وإطالة التشهد الأول والدعاء فيه وترك الدعاء في التشهد الأخير ومقارنة الإمام في أفعال الصلاة والجهر في موضع الإسرار والإسرار في موضع الجهر والجهر خلف الإمام

📖مجموع شرح مہذب 3,345
فرع:لو جہر فی موضع الاسرار, أوعکس,لم تبطل صلاتہ ولاسجودسہوفیہ, ولکنہ ارتکب مکروھاھذا مذھبنا,وبہ قال الأوزاعی وأحمد فی أصح الروایتین. وقال مالک والثوری وأبو حنیفۃ واسحاق:یسجد للسہو دلیلنا قولہ فی حدیث قتادۃ,ویسمعنا الأیۃ أحیانا,وھو صحیح کما سبق /

📖( الباجوري ١/١٧٤ )
و أما الجمعة و العيد فلأنه صلى الله عليه و سلم أقامهما بالمدينة و لم يكن للكفار فيها قوة و لما كانوا مستعدين للإيذاء في وقتي الظهر و العصر طلب الإسرار فيهما بل و في الليلة المقضية نهارا و هذا السبب و إن زال لكن الحكم المترتب عليه باق لأنه الحكمة المشروعية و الحكمة لا يلزم دوامها ~

diskusihukumfiqh212.blohspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar