Kamis, 29 Maret 2018

HUKUM TIDAK MAMPU BAYAR KIFARAT

KESIMPULAN TEAM MUSYAWWIRIN DHF
KAFAROT DZIHAR
=================

⏩ PERTANYAAN
assalamu'alaikum
Bagi suami yang tidak mampu membayar kafarat dhihar sama sekali, apakah bisa terbebas dari tanggungannya ?

⏩ JAWABAN

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

➡Tetap di bebankan kifarat tersebut, hingga ia mammpu mbayarnya.
Dan seandainya ia  benar_benar tdk mampu sampai ia wafat, maka ia tdk berdosa berdasarkan firman Allah:
ان الله لا يكلف نفسا الا وسعها..الخ

Teks lengkap ayat tersebut:

لاَ يُكَلِّفُ اللّٰهُ نَفْسًا اِلاَّ وُسْعَهَا‌ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ‌ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَاۤ اِنْ نَّسِيْنَاۤ اَوْ اَخْطَاْنَا‌ۚ رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَاۤ اِصْرًا كَمَا حَمَلْتَه عَلَى الَّذِيْنَ مِنْ قَبْلِنَا‌‌ۚرَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِه‌ ۚ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا اَنْتَ مَوْلٰنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكٰفِرِيْنَ

Artinya : “Allah tidak membebani seseorang kecuali sesuai dengan batas kemampuannya. Baginya ganjaran untuk apa yang diusahakannya, dan ia akan mendapat siksaan untuk apa yang diusahakannya. Dan mereka berkata, Ya Tuhan kami, janganlah Engkau menghukum kami jika kami lupa atau kami berbuat salah. Ya Tuhan kami, janganlah Engkau membebani kami tanggung jawab seperti Engkau telah bebankan atas orang-orang sebelum kami. Ya Tuhan kami janganlah Engkau membebani kami apa yang kami tidak kuat menanggungnya; dan ma’afkanlah kami dan ampunilah kami serta kasihanilah kami kerana Engkaulah Pelindung kami, maka tolonglah kami terhadap kaum kafir.” (Al Baqarah : 287)

📚 REFERENSI

📕 فتح القربب ص ٢٤٨

(والظهار أن يقول الرجل لزوجته: «أنت علي كظهر أمي»). وخص الظهر دون البطن مثلا، لأن الظهر موضع الركوب، والزوجة مركوب الزوج. (فإذا قال لها ذلك) أي أنت علي كظهر أمي، (ولم يتبعه بالطلاق صار عائدا) من زوجته، (ولزمته) حينئذ (الكفارة) وهي مرتبة. وذكر المصنف بيان ترتيبها في قوله:(والكفارة عتق رقبة مؤمنة) مسلمة ولو بإسلام أحد أبويها (سليمة من العيوب المضرة بالعمل والكسب) إضرارا بينا، (فإن لم يجد) المظاهر الرقبة المذكورة، بأن عجز عنها حسا أو شرعا (فصيام شهرين متتابعين). ويعتبر الشهران بالهلال، ولو نقص كل منهما عن ثلاثين يوما. ويكون صومهما بنية الكفارة من الليل. ولا يشترط نية تتابع في الأصح، (فإن لم يستطع) المظاهر صوم الشهرين أو لم يستطع تتابعها (فإطعام ستين مسكينا) أو فقيرا؛ (كل مسكين) أو فقير (مد) من جنس الحب المخرج في زكاة الفطر؛ وحينئذ فيكون من غالب قوت بلد المكفر كبر وشعير، لا دقيق وسويق.
وإذا عجز المكفر عن الخصال الثلاث استقرت الكفارة في ذمته.
فإذا قدر بعد ذلك على خصلة فعلها، ولو قدر على بعضها كمد طعام أو بعض مد أخرجه.

📕 كفاية الاخيار ج١ص٤١٩

(فرع) لو عجز عن العتق والصوم ولم يقدر إلا على إطعام عشرة أو على مد واحد لزمه إخراجه بلا خلاف لأنه لا بدل للاطعام فلو عجز عن جميع خصال الكفارة استقرت الكفارة في ذمته على الأظهر وقول الشيخ ولا يحل وطئها حتى يكفر للآية والله أعلم

والله أعلم بالصواب
http://Diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf_blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar