Selasa, 13 Maret 2018

HUKUM MEMINTA GAJI LEBIH AWAL

KESIMPULAN TEAM DHF
GAJI PEGAWAI YANG MENINGGAL
===================
Assalamualaikum pak ust

Si rijal seorang karyawan
Mendapatkan kabar istrinya melahirkan
Sehingga rijal meminta gaji lebih awal ke bosnya

Ketika di perjalanan menuju rumah sakit
Rijal menabrak truk
Dan meninggal

Bagaimana hukum gaji rijal?
Dan bagaimana waktu kerja rijal?
📌 JAWABAN
Sub A:

Jika gaji yg di berikan kepada Al Faqir Rijal adalh gaji yg full satu bulan, semntra ia hnya bkerja satu minggu, maka.kelebihan gaji dr satu minggu tersebut adalh hutang yg wajib di bayar oleh ahli warisnya.

Sub B:
Masalh waktu kerja, krena rijal sudah mndapt izin dari bos tidak masalah, namun sebagaimana jawabn sub A, sisa hari kerja yg uang nya sudah di ambil duluan, maka bagi ahli waris wajib mengembalikan seuai nominal uang kelebihan gaji tersebut yang diambilkan dari harta peninggalan mayat, atau dgn cara ahli waris menggantikan pekerjaan rijal utk bayar hutang.

📌 Solusi:
Bagi ahli waris rijal bisa meminta dispensasi, atau keridho,an sang bos utk melepaskan tanggung jawab beban dari hutang rijal tersebut.

📌 REFERENSI

📚 بغية المسترشدين ص 165(مسألة: ب): أخلّ الأجير بشيء مما استؤجر عليه، فإن كان لعذر ولم تمكنه استنابة من يقوم مقامه فينبغي أن لا يأثم، لكنه لا يستحق شيئاً مدة الإخلال ولو في النادر، إلا إن كان من المستثنيات شرعاً، أو استثنى عند العقد أو لغير عذر وأمكنه الاستنابة حيث جوّزناها بأن وردت الإجارة على الذمة فلم يستنب أثم.

📚 اعانة الطالبين ج٣ص٢٢٢
مات وعليه دين فضمن بعض الورثة للمستحق جميع الدين المذكور صح الضمان إتفاقا كما في الروضة.

📚 غاية تلخيص المراد ص :١٤٢ يندب أن يبادر بقضاء دين الميت مسارعة فك نفسه من حبسها عن مقامها الكريم كما ورد فإن لم يكن بالتركة جنس الدين أو لم يسهل قضاؤه سأل الولي وكذا الأجنبي الغرماء أن يحتالوا به عليه وحينئذ فتبرأ ذمة الميت بمجرد رضاهم بمصيره في ذمة نحو الولي وينبغي أن يحللوا الميت تحليلا صحيحا ليبرأ بيقين وخروجا من خلاف من زعم أن التحمل المذكور لا يصح كأن يقول للغريم أسقط حقك منه أو أبرئه و علي عوضه فإذا فعل ذلك برئ الميت ولزم الملتزم ما إلتزمه__مات وعليه دين زائد على تركته ولم ترهن به في الحياة لم تكن رهنا إلا بقدرها منه فقط فإذا وفى الوارث ما خصه أو كل الورثة قدرها انفك نصيبه في الأولى وكلها في الثانية عن الرهنية.

📚 بغية المسترشدين ص : ١٣٧
.لو مات ميت وعليه دين لم يجب على وليه قضاؤه من ماله فإن تطوع بذلك تأدى الدين عنه.

Wallahu a'lam.bish_showab
diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar