Senin, 19 Maret 2018

SEBAB DI SUNNAHKAN NYA MEMBACA SAMI'ALLAHU LIMAN HAMIDAH SAAT BANGKIT DARI RUKUK

KESIMPULAN TEAM MUSYAWWIRIN DHF

SEBAB DI SUNNAHKAN NYA MEMBACA SAMI'ALLAHU LIMAN HAMIDAH SAAT BANGKIT DARI RUKUK

====================
PERTANYAAN:

السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

υѕт
мaυ тanya. ѕoalnya ĸalaυ dιpoѕ laмa proѕeѕnya.
perтanyaan
ĸeтιĸa bangun ι'тιdal ĸenapa тιdaĸ мengυcapĸan allυ aĸвar ĸnpa нarυѕ sami'alloh

JAWAB:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
👉karna membaca سمع الله لمن حمده
Ketika bangun dari ruku' adalah:
√ berdasarkan hadist Rosul
√ mengikuti aturan sholat rosul ,sebagaimana keterangan dalam hadist : 
صلوا كما رأيتمواني اصلي
"Sholat lah kalian sebagaimana kalian melihat aku sholat"

👉Perkataan “Sami’a Allahu Liman Hamidah” pada I’tidal berawal ketika Abubakar As-Siddiq masbu’ salat ‘Ashar bersama Rasulullah. Saw, beliu mendapatkan Rasulullah sedang ruku’ lalu beliau memuji Allah dan salat dibelakang rasulullah, pujian itu didengar oleh Allah dan “Sami’a Allahu Liman Hamidah” menjadi bacaan bangkit dari ruku’ semenjak itu.

“👉Dan sebab pada perkataan “Sami’a Allah liman hamidah” adalah sesungguhnya Abubakar As-Siddiq Ra tidak pernah ketinggalan salat di belakang Rasulullah. Saw. Pada suatu hari ketika hendak sala ‘Ashar beliau terlambat dan menyangka tidak sempat salat di belakang Rasulullah. Saw, beliau sangat menginginkan agar bisa salat bersama Rasulullah. Saw, beliau berlari dan memasuki masjid rupanya meliau mendapatkan Rasulullah. Saw sedang membaca takbir dalam ruku’ maka belaiu memuji Allah dengan mengucapkan Alhamdulillah dan dan bertakbir salat mengikuti Rasulullah. Saw, datanglah malaikat Jibril kepada Rasulullah. Saw yang sedang ruku’ dan mengatakan: wahai Muhammad Allah telah mendengar orang yang memujinya maka bacakan “Sami’a Allahu Liman Hamidah”. Dalam riwayat lain disebutkan “Jadikanlah kalimat itu sebagai bacaan salat kalian” maka Rasulullah. Saw membacanya ketika bangkit dari ruku’ padahal sebelum itu beliau turun ke dan bangkit dari ruku’ dengan mengucapkan “Allahu Akbar” maka itu menjadi sunnah dari semenjak itu dengan berkat Abubakar as-Siddiq. Ra.

📚REFERENSI:

👉Sulaiman bin Umar al-Bujairimi, Hasyiyah al-Bujairimy alaa al-Khatib, (____: Daar al-Fikri, 1995), juz. 2. Hal. 69.

📔وَالسَّبَبُ فِي سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ «أَنَّ الصِّدِّيقَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - مَا فَاتَتْهُ صَلَاةٌ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَطُّ، فَجَاءَ يَوْمًا وَقْتَ صَلَاةِ الْعَصْرِ فَظَنَّ أَنَّهَا فَاتَتْهُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَاغْتَمَّ بِذَلِكَ وَهَرْوَلَ وَدَخَلَ الْمَسْجِدَ، فَوَجَدَهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مُكَبِّرًا فِي الرُّكُوعِ فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ وَكَبَّرَ خَلْفَهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَنَزَلَ جِبْرِيلُ وَالنَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي الرُّكُوعِ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ فَقُلْ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ» . وَفِي رِوَايَةٍ «اجْعَلُوهَا فِي صَلَاتِكُمْ» . فَقَالَهَا عِنْدَ الرَّفْعِ مِنْ الرُّكُوعِ، وَكَانَ قَبْلَ ذَلِكَ يَرْكَعُ بِالتَّكْبِيرِ وَيَرْفَعُ بِهِ فَصَارَتْ سُنَّةً مِنْ ذَلِكَ الْوَقْتِ بِبَرَكَةِ الصِّدِّيقِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

📔الفقه المنهجي ج١ص١٥٣
فإذا دخلت في الصلاة وكبرت تكبيرة الإحرام، يسن لك أن تكبر مثلها عند كل انتقال من الانتقالات، ما عدا الرفع من الركوع فيسن بدلا من التكبير قول: سمع الله لمنحمده، ربنا لك الحمد، لما رواه البخاري (٧٥٦)، ومسلم (٣٩٢)، عن أبي هريرة -
رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قام إلى الصلاة، يكبر حين يقوم ويكبر حين يركع، ثم يقول: "سمع الله لمن حمده" حين يقيم صلبه من الركوع ثم يقول وهو قائم: "ربنا ولك الحمد" ثم يكبر حين يهوي للسجود، ثم يكبر حين يرفع رأسه، ثم يكبر حين يسجد، ثم يكبر حين يرفع رأسه، ثم يفعل ذلك في الصلاة كلها حتى يقضيها، ويكبر حين يقوم من الثنتين بعد الجلوس.
اعانة الطالبين ج١ص١٨٠
و) سن لمنفرد وإمام ومأموم (تكبير في كل خفض ورفع) للاتباع، (لا) في رفع (من ركوع)، بل يرفع منه قائلا:
سمع الله لمن حمده (قوله: بل يرفع منه) أي من الركوع.
(قوله: قائلا سمع الله لمن حمده) أي حال كونه قائلا ذلك، ويكون عند ابتداء الرفع من الركوع.
وأما عند انتصابه فيسن ربنا لك الحمد.
والسبب في سن سمع الله لمن حمده: أن الصديق رضي الله عنه ما فاتته صلاة خلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قط، فجاء يوما وقت صلاة العصر فظن أنه فاتته مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فاغتم بذلك وهرول ودخل المسجد فوجده - صلى الله عليه وسلم - مكبرا في الركوع، فقال: الحمد لله.
وكبر خلفه - صلى الله عليه وسلم -.
فنزل جبريل والنبي - صلى الله عليه وسلم - في الركوع، فقال يا محمد، سمع الله لمن حمده.
وفي رواية: اجعلوها في صلاتكم.
فقال:عند الرفع من الركوع، - وكان قبل ذلك يركع بالتكبير ويرفع به - فصارت سنة من ذلك الوقت ببركة الصديق رضي الله عنه.
اه بجيرمي.

[ والله اعلم بالصواب ]

Diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar