Sabtu, 31 Maret 2018

CARA SUJUD SAWHI

KESIMPULAN TEAM MUSYAWWIRIN DHF

TATACARA SUJUD SAHWI
=========================

✅PERTANYAAN

Assalamualaikum yai. Cara sujud Sahwi itu gimana Dan bacaan Apa yg dibaca ketika Sujud ???  Wasalamualaikum

✅JAWABAN

Waalaikumussalam,

✒ Sujud sahwi hukumnya sunnah, cara sujud sahwi dilakukan dua sujud dan diselingi duduk antara keduanya sama seperti duduk diantara dua sujud dalam shalat. Meskipun banyak melakukan penyebab sujud sahwi, sujud sahwi tetap dilakukan satu kali, waktunya sebelum salam,
✒ sedangkan bacaan yang dibaca dalam sujud SAHWI adalah tasbih sebanyak tiga kali ;berikut bacaan tasbihnya:

سُبْحاَنَ مَنْ لاَيَناَمُ وَلاَيَسْهُو
“Maha suci Dzat yang tidak pernah tidur dan lupa”
✒sedangkan bacaan yang dibaca saat duduk diantara 2 sujud SAHWI adalah:
رب اغفر لي وارحمني واجبرني وعافني واعف عني.

✒ Menurut syafi'iah sujud syahwi wajib niat dan niatnya di dalam hati , jika di lafadzkan niatnya dengan lisan maka sholatnya batal. Jika melakukan sujud syahwi tanpa niat dilakukan dengan sengaja dan tahu maka batallah sholatnya, hanya saja syarat niat ini bagi imam dan munfarid saja sedangkan bagi makmum tidak membutuhkan niat sebab sudah cukup dengan niat ikut dengan imamnya.

Wallahu a'lam

📚 REFERENSI

📕 اعانة الطالبين ج١ص ٢٢٨

فصل) في أبعاض الصلاة ومقتضي سجود السهو.(تسن سجدتان قبيل سلام) وإن كثر السهو، وهما والجلوس بينهما كسجود الصلاة والجلوس بين سجدتيها في واجباتها الثلاثة ومندوباتها السابقة، كالذكر فيها.
وقيل: يقول فيهما: سبحان من لا ينام ولا يسهو. وهو لائق بالحال. وتجب نية سجود السهو بأن يقصده عن السهو عند شروعه فيه (قوله: وهما) أي سجدتا السهو. وقوله: بينهما أي السجدتين. (قوله: كسجود الخ) لو قال كسجدتي الصلاة والجلوس بينهما لكان أخصر. (قوله: واجباتها الثلاثة) المقام للإضمار. فالأولى في واجباتها وهي الطمأنينة، وأن يسجد على سبعة أعظم، وأن يستقر جالسا.
(قوله: ومندوباتها) أي الثلاثة.
وقوله: السابقة صفة لكل من الواجبات والمندوبات. (قوله: كالذكر فيها) تمثيل للمندوبات. أي كالذكر الوارد في الثلاثة، من التسبيحات ورب اغفر لي وارحمني واجبرني وعافني واعف عني. (قوله: وقيل يقول) أي بدل الذكر الوارد. وقوله: فيهما أي في السجدتين فقط.اه.
(قوله: وتجب نية الخ) كالاستدراك من التشبيه السابق، لأن مقتضاه عدم وجوبها، وهي واجبة على الإمام والمنفرد دون المأموم. كما صرح به في التحفة، ونصها: وقضية التشبيه إنه لا تجب نية سجود السهو، وهو قياس عدم وجوب نية سجدة التلاوة، لكن الوجه الفرق، فإن سببها القراءة المطلوبة في الصلاة فشملتها نيتها ابتداء من هذه الحيثية.
وأما سجود السهو فليس سببه مطلوبا فيها، وإنما هو منهي عنه، فلم تشمله نيتها ابتداء فوجبت، أي على الإمام والمنفرد دون المأموم كما هو واضح، لأن أفعاله تنصرف لمحض المتابعة بلا نية منه. وقد أمر أنه يلزمه موافقته فيه وإن لم يعرف سهوه، فكيف تتصور نيته له حينئذ.
اه بحذف. (قوله: بأن يقصده) أي السجود بقلبه، ولا يجوز له أن يتلفظ بما قصده، فلو تلفظ به بطلت صلاته.
كما استوجهه في التحفة والنهاية وعلله بعدم الاضطرار إليه.
وقوله: عن السهو أي وعما تعمده من الترك. وقوله: عند شروعه فيه يعني أن النية تجب مقارنتها
للشروع في السجود إذ لا تكبير فيه للتحرم حتى يجب قرنها به.

📕 Al Fiqh 'Ala Al Madzahibi Al Arba'ah

( الحنفية قالوا : سجود السهو هو عبارة عن أن يسجد المصلي سجدتين......الشافعية قالوا : سجود السهو هو أن يأتي المصلي بسجدتين كسجود الصلاة قبل السلام وبعد التشهد والصلاة على النبي وآله بنية وتكون النية بقلبه لا بلسانه، لأنه إن تلفظ بها بطلت صلاته، لأنك قد عرفت أن سجود السهو عندهم لا يكون إلا قبل السلام من الصلاة، فإذا تكلم بطلت صلاته طبعاً، وإذا سجد بدون نية عامداً عالماً بطلت صلاته، وإنما تشترط النية للإمام والمنفرد، أما المأموم فإنه لا يحتاج للنية اكتفاء بنية الاقتداء بإمامه
المالكية قالوا : سجود السهو سجدتان يتشهد بعدهما بدون دعاء وصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم......
الحنابلة قالوا : سجود السهور هو أن يكبر ويسجد سجدتين وهذا القدر متفق عليه.

والله أعلم بالصواب
http://Diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar