Jumat, 09 Maret 2018

HUKUM WANITA DALAM IDDAH KELUAR RUMAH KARENA JENUH

Bungkus ustadz Husni Aguero Alifi

KESIMPULAN TEAM MUSYAWWIRIN DHF

HUKUM KELUAR RUMAH DALAM MASA IDDAH
====================

PERTANYAAN:
السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

Tnglt
Menjadi sebuah kewajiban bagi wanita yang sedang menjalani masa iddah untuk menetap dalam rumah dan tidak boleh keluar kecuali ada udzur atau hajat yang memperbolehkan. Sebut saja Mbak Siti yang dulunya tinggal satu rumah dengan sang suami. Kemudian setelah suaminya meninggal dan dia  berstatus mu’taddah, dia berani meninggalkan rumahnya dan memilih untuk pulang kerumah orang tuanya dengan alasan jenuh atau tidak betah untuk menetap di rumah suaminya karena dia merasa sendirian.
Pertanyaan :
a. Apakah dengan alasan jenuh atau tidak betah tersebut bisa menggugurkan kewajiban Mbak Siti untuk tidak keluar rumah ?
b. kalau tidak benar apakah ada qaul ulama' yang menyatakan gugur……?

Monggo

JAWAB:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

👉Sub A:
Dalam.kasus di atas tidak termasuk darurat yg di bolehkan oelh syariat, karena alasan tidak betah bukan lah sebuah hajat syar,ie yg dapat di legalkan, hal ini MERUPAKAN pendapat madzhab syafii dan malikiyah, dan hanafiyah.
Jadi menurut tiga madzhab tersebut haran hukum nya kekuar rumah denagn alasan tidak betah.

👉Sub B:
Ada pendapat ulama madzhab imam ahmad bin hambal yg mengatakan boleh kluar rumah bagi wanita yg menjalani masa iddah, krena menurt imam ahmad tidak ada larangan secara qot,ie dlam syariat bagi wanita yg sedang menjalankan masa iddah utk kluar rumah, oleh karena itu imam Ahmad bin Hambal membolehkan secafa mutlak utk kluar rumah hanya saja imam ahmad bin hambal, menyatakan hukum makruh bila keluar nya tidak ada hajat secara syar,ie.

_____________________________

⚫Berikut secara rinci fatwa ulama' tentang wajib nya iddah , dan haram  nya keluar rumah bagi wanita yang menajlani masa iddah.

👉Allah subhanahu wa ta’ala berfirman:
وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا.
Dan hendaklah kamu tetap di rumahmu dan janganlah kamu berhias dan bertingkah laku seperti orang-orang Jahiliyah yang dahulu dan dirikanlah shalat, tunaikanlah zakat dan taatilah Allah dan Rasul-Nya.

Sesungguhnya Allah bermaksud hendak menghilangkan dosa dari kamu, Hai ahlul bait dan membersihkan kamu sebersih-bersihnya.

Maksudnya: isteri-isteri Rasul agar tetap di rumah dan ke luar rumah bila ada keperluan yang dibenarkan oleh syara'. perintah ini juga meliputi segenap mukminat.

Berdasarkan ayat tersebut diatas semua ulama’ sepakat bahwa hukum ‘Iddah dan Ihdad serta tidak diperbolehkannya untuk keluar rumah juga berlaku bagi wanita karier yang ditinggal mati oleh suaminya.

Maka wanita tersebut tidak boleh keluar rumah kecuali karena adanya dlorurot seperti menyelamatkan diri atau keluarganya atau harta bendanya dari berbagai macam bahaya .

Intinya ketika terdapat dlorurot, maka boleh bagi wanita tersebut untuk keluar rumah pada siang ataupun malam hari.

Atau karena adanya kebutuhan mendesak (hajat) diantaranya:

(1). Belajar tantang sesuatu yang bersifat fardlu ‘ain baginya.

(2). Menghindari gunjingan orang.

(3). Hidup dilimgkungan orang-orang jahat.

(4). Bekerja untuk menopang kehidupannya juga keluarganya dengan ketentuan :
✔ Tetap melaksanakan kewajiban ‘iddah yang lain seperti tidak menggunakan pakaian yang bagus, parfum bahkan menggunakan celak kecuali karena sakit mata, maka boleh menggunakan celak pada malam hari dan wajib menghapus pada siang hari.

✔ Dilakukan pada siang hari kecuali dalam kondisi yang tidak memungkinkan seperti terikat dengan aturan perusahaan yang memberlakukan jam malam.

CATATAN: Menurut imam Ahmad boleh bagi wanita yang sedang menjalani masa ‘iddah karena ditinggal mati suaminya untuk keluar rumah secara mutlak (ada hajat atau tidak), tapi apabila keluarnya tidak karena adanya kebutuhan yang mendesak (hajat), maka hukumnya makruh .

👉Wanita yang sedang dalam masa iddah karena suaminya meninggal dunia tidak diperbolehkan keluar rumah, berdasarkan firman Alloh;

لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ

“Janganlah kalian keluarkan mereka (wanita – wanita dalam masa iddah) dari rumah mereka dan janganlah mereka (diizinkan) ke luar kecuali mereka mengerjakan perbuatan keji yang terang” (Q.S. At-Tholaq : 1)

Dan sabda Rosululloh shollallohu ‘alaihi wasallam pada Furai’ah, seorang wanita yang ditinggal mati suaminya;

امْكُثِي فِي بَيْتِكِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ

"Tinggallah di rumahmu hingga selesai masa 'iddahmu." (Sunan Abu Dawud,2300, Sunan Turmudzi, no.1204,Sunan Nasa’I, no.3530 dan Sunan Ibnu Majah, no.2031)

👉Kecuali apabila wanita tersebut mempunyai hajat, maka diperbolehkan baginya untuk keluar rumah. Berdasarkan hadits yang diriwayatkan Jabir bin Abdulloh rodhiyallohu ‘anhu ;

طُلِّقَتْ خَالَتِي، فَأَرَادَتْ أَنْ تَجُدَّ نَخْلَهَا، فَزَجَرَهَا رَجُلٌ أَنْ تَخْرُجَ، فَأَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «بَلَى فَجُدِّي نَخْلَكِ، فَإِنَّكِ عَسَى أَنْ تَصَدَّقِي، أَوْ تَفْعَلِي مَعْرُوفًا

"Bibiku dicerai oleh suaminya, lalu dia ingin memetik buah kurma, namun dia dilarang oleh seorang laki-laki untuk keluar rumah." Setelah itu istriku mendatangi Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam untuk menanyakan hal itu, maka Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam menjawab; "Ya, boleh! Petiklah buah kurmamu, semoga kamu dapat bersedekah atau berbuat kebajikan." (Shohih Muslim, no.1483)

🔴Hajat yang memperbolehkan bagi seorang wanita yang sedang dalam masa iddah, seperti : untuk bekerja memenuhi kebutuhan hidupnya dan anak – anaknya, berbelanja, mengkhawatirkan keselamatan dirinya atau harta bendanya, omongan – omongan tetangga yang sangat menyakitkan hati, lingkungan rumahnya banyak terdapat orang – orang jahat, dan sebagainya.

🔴Diperbolehkannya wanita tersebut keluar rumah dengan catatan dengan tetap melaksanakan “ihdad” yang wajib bagi wanita yang ditinggal mati suaminya, yaitu dengan tidak berhias diri dan memakai minyak wangi ketika keluar rumah.

📚REFERENSI:

👉Al-Hawi Al-Kabir, Juz : 11  Hal : 245

📔قال الشافعي رحمه الله: " قال الله تعالى في المطلقات {لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة} وقال - صلى الله عليه وسلم  - لفريعة بنت مالك حين أخبرته أن زوجها قتل وأنه لم يتركها في مسكن يملكه " امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله

👉Al-Fiqhul Manhaji, Juz : 4  Hal : 163

📔أما دليل جواز الخروج للحاجة: فما رواه مسلم (الطلاق، باب: جواز خروج المعتدة البائن .. لحاجتها، رقم: 1483) عن جابر - رضي الله عنه - قال: طلقت خالتي، فأرادت أن تجد نخلها، فزجرها رجل أن تخرج، فأتت النبي - رضي الله عنه - فقال: " بلى اخرجي، فجدي نخلك، فإنك عسى أن تصدقي، أو تفعلي معروفا

👉Kifayatul Akhyar, Juz : 1  Hal : 433
📔يجب على المعتدة ملازمة مسكن العدة فلا يجوز لها أن تخرج منه ولا إخراجها إلا لعذر نص عليه القرآن العظيم قال الله تعالى {لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن} فلو اتفق الزوجان على أن تنتقل إلى منزل آخر بلا عذر لم يجز وكان للحاكم المنع من ذلك لأن العدة حق الله تعالى وقد وجبت في ذلك المنزل فكما لا يجوز إبطال أصل العدة كذلك لا يجوز إبطال صفاتها وقوله إلا لحاجة يعني يجوز الخروج والحاجة أنواع منها إذا خافت على نفسها أو مالها من هدم أو حريق أو غرق سواء في ذلك عدة الوفاة والطلاق وكذا لو لم تكن الدار حصينة وخافت اللصوص أو كانت بين فسقة تخاف على نفسها أو كانت تتأذى بالجيران والأحماء تأذيا شديدا ولو كانت تبذو وتستطيل بلسانها عليهم جاز إخراجها وتتحرى القرب من مسكن العدة ومنها إذا احتاجت إلى شراء طعام أو قطن أو بيع غزل ونحوه فينظر إن كانت رجعية فهي زوجة فعليه القيام بكفايتها بلا خلوة ولا تخرج إلا بإذن

👉Fathul Qorib, Hal : 255 - 256
📔ويجب على المتوفى عنها) زوجها (الإحداد؛ وهو) لغة مأخوذ من الحد، وهو المنع، وشرعًا (الامتناع من الزينة) بترك لبس مصبوغ يقصد به الزينة كثوب أصفر أو أحمر. ويباح غير المصبوغ من قطن وصوف وكتان وإبريسم، ومصبوغ لا يقصد لزينة، (و) الامتناع من (الطيب) أي من استعماله في بدن أو ثوب أو طعام أو كُحْل غير محرم، أما المحرم كالاكتحال بالأثمد الذي لاَ طيب فيه فحرام إلا لحاجة كرمد، فيرخص فيه للمحدة، ومع ذلك فتستعمله ليلا وتمسحه نهارا إلا إن دعت ضرورة لاستعماله نهارا

📔شرح الياقوت النفيس . الجز 1. صفحة ـ652 -653 .
وقد تطلق المرأة أو يتوفى عنها زوجها وهي مدرسة أو لا تزال تتعلم وتريد تكملة تعليمها هل يجوز لها الخروج ذكر العلماء ملازمة المسكن إلا لحاجة ومن باب أولى الضرورة وفرق بين الحاجة والضرورة الضرورة كخوف من تهدم المنزل أو خافت من فسقة أو استوحشت وحشة تؤثر على نفسها أو زاد إيجار السكن كل هذه الأسباب تبيح لها الخروج والخروج لحاجة كما لو خرجت عند جارتها لتغزل وتتحدث إليها قالوا يجوز والتعليم أعتقد أنه يشبهه والمسألة تحتاج مراجعة.

📔الفقه المنهجي الجزء الثاني . الجز 1. صفحةـ 156-160
أولا (عدة الطلاق) ج : ملازمة البيت الذي تعتد فيه فلا تخرج منه إلا لحاجة كأن تحتاج إلى طعام ونحوه أو تحتاج إلى بيع متاع لها تتكسب منه وليس ثمة من يقوم مقامهما أو كانت موظفة في عمل ولا يسمح لها بإبقاء في بيتها مدة عدتها أو كانت تضطر إزالة لوحشتها أن تسمر عند جارة لها فلا يحرم خروجها من بيتها لمثل ذلك ثانيا (عدة الوفاة) ب: يجب عليها ملازمة بيتها الذي تعتد فيه فلا تخرج إلا لحاجة كالتي ذكرناها بالنسبة للمعتدة من الطلاق.

📔تخفة الفقهاء. الجز 2. صفحة 249.
باب ما يجب على المعتدة  المعتدة إما إن كانت عن طلاق، أو عن وفاة. فإن كانت عن طلاق ينبغي لها أن لا تخرج من بيتها، ليلاً ولا نهاراً، بل يجب عليها السكنى في البيت الذي تسكن فيه، وأجر السكنى والنفقة على الزوج. وأصله قوله تعالى: و{لاَ تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلاَ يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ} . وأما المتوفى عنها زوجها، فلا بأس بأن تخرج بالنهار في حوائجها، ولا تبيت في غير منزلها، الذي تعتد فيه، لأن نفقتها عليها، فتحتاج إلى الخروج، لإصلاح أمرها. وعن محمد: لا بأس بأن تبيت في غير بيتها، أقل من نصف الليل، لأن البيتوتة عبارة عن السكون في المكان أكثر الليل في العرف. ثم منزلها الذي تؤمر بالسكنى، والاعتداد فيه، هو الموضع الذي كانت تسكنه، قبل مفارقة الزوج، وقبل موته، سواء كان الزوج ساكناً فيه أو لم يكن، لأن الله تعالى أضاف البيت إليها، والبيت المضاف إليها هو الذي تسكنه .

📔 شرح زاد المستقنع للحمد . الجز 5. صفحة 30.
اتفق العلماء على أن المرأة المحادة ليس لها أن تخرج ليلاً إلا لضرورة وذلك لأن الخروج في الليل مظنة الفساد. وأما النهار فلها أن تخرج قال المؤلف هنا: " لحاجتها " قالوا: كأن تشتري أو تبيع، ولو كان هناك من يقوم بمصالحها لأن هذه حاجة وليست ضرورة. ودليل ذلك ما روى ابن أبي شيبة في مصنفه: "أن ابن عمر رخّص للمتوفي عنها أن تخرج إلى أهلها في بياض النهار" في مصنف ابن أبي شيبة أيضاً: أن النساء شكين إلى بن مسعود الوحشة فأجاز لهن أن يجتمعن في بيت إحداهن إلى الليل، فإذا كان الليل ذهبن كل واحدة منهن إلى بيتها". وهذا باتفاق العلماء. لكن في ذكر الحاجة نظر ظاهر، كما قرر هذا الزركشي من الحنابلة فإنه من المعلوم والمتقرر أن المرأة تمنع من الخروج من بيتها إلا لحاجة لقوله تعالى: (( وقرن في بيوتكن))، عادة فلا حاجة إلى هذا الاشتراط، وليس هذا الاشتراط مذكوراً من كلام الإمام أحمد، بل أجاز ذلك في النهار مطلقاً وهذا يترجح لي ولم أر دليلاً يدل على منع المرأة من أن تخرج من بيتها وهي محادة نهاراً. والحنابلة كما تقدم يجيزون خروجها للحاجة كأن تشتري أو تبيع أو أن تجد وحشة فتحتاج إلى الخروج. والذي يترجح أن لها الخروج مطلقاً لكن إن كان لغير حاجة فإن ذلك يكره وهو قول في مذهب الإمام أحمد وهو رواية عن الإمام أحمد بل ذكر الزركشي أن هذا الشرط لا حاجة إليه لأن المرأة يكره لها أن تخرج بلا حاجة سواء كانت في حداد أو غيره .

📔الفقه الإسلامي وأدلته . الجز 9. صفحة 619
وأجاز المالكية والحنابلة للمعتدة الخروج لضرورة أو عذر، كأن خافت هدماً أو غرقاً أوعدواً أو لصوصاً أو غلاء كرائها أو نحوه، كما قرر الحنفية، وأجازوا أيضاً للمعتدة مطلقاً الخروج في حوائجها نهاراً، سواء أكانت مطلَّقة أم متوفى عنها، لما روى جابر قال: «طُلِّقت خالتي ثلاثاً، فخرجت تجذّ نخلها، فلقيها رجل، فنهاها، فذكرت ذلك للنبي صلّى الله عليه وسلم ، فقال: اخرجي فجذي نخلك، لعلك أن تتصدقي منه، أو تفعلي خيراً» (1) ، وروى مجاهد قال: «استشهد رجال يوم أحد، فجاء نساؤهم رسول الله صلّى الله عليه وسلم ، وقلن: يا رسول الله ، نستوحش بالليل، أفنبيت عند إحدانا، فإذا أصبحنا بادرنا إلى بيوتنا؟ فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم : تحدثن عند إحداكن، حتى إذا أردتن النوم، فلتؤب كل واحدة إلى بيتها .

📔حاشية البجيرمي. الجز 11. صفحة 285.
ﺗَﻨْﺒِﻴﻪٌ : ﺍﻗْﺘَﺼَﺮَ ﺍﻟْﻤُﺼَﻨِّﻒُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺤَﺎﺟَﺔِ ﺇﻋْﻠَﺎﻣًﺎ ﺑِﺠَﻮَﺍﺯِﻩِ ﻟِﻠﻀَّﺮُﻭﺭَﺓِ ﻣِﻦْ ﺑَﺎﺏِ ﺃَﻭْﻟَﻰ ﻛَﺄَﻥْ ﺧَﺎﻓَﺖْ ﻋَﻠَﻰ ﻧَﻔْﺴِﻬَﺎ ﺗَﻠَﻔًﺎ ﺃَﻭْ ﻓَﺎﺣِﺸَﺔً ﺃَﻭْ ﺧَﺎﻓَﺖْ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎﻟِﻬَﺎ ﺃَﻭْ ﻭَﻟَﺪِﻫَﺎ ﻣِﻦْ ﻫَﺪْﻡٍ ﺃَﻭْ ﻏَﺮَﻕٍ . ﻓَﻴَﺠُﻮﺯُ ﻟَﻬَﺎ ﺍﻟِﺎﻧْﺘِﻘَﺎﻝُ ﻟِﻠﻀَّﺮُﻭﺭَﺓِ ﺍﻟﺪَّﺍﻋِﻴَﺔِ ﺇﻟَﻰ ﺫَﻟِﻚَ ، ﻭَﻋُﻠِﻢَ ﻣِﻦْ ﻛَﻠَﺎﻣِﻪِ ﻛَﻐَﻴْﺮِﻩِ ﺗَﺤْﺮِﻳﻢُ ﺧُﺮُﻭﺟِﻬَﺎ ﻟِﻐَﻴْﺮِ ﺣَﺎﺟَﺔٍ ﻭَﻫُﻮَ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ، ﻛَﺨُﺮُﻭﺟِﻬَﺎ ﻟِﺰِﻳَﺎﺭَﺓٍ ﻭَﻋِﻴَﺎﺩَﺓٍ ﻭَﺍﺳْﺘِﻨْﻤَﺎﺀِ ﻣَﺎﻝِ ﺗِﺠَﺎﺭَﺓٍ ﻭَﻧَﺤْﻮِ ﺫَﻟِﻚَ . ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ) ﻭَﻧَﺤْﻮِ ﺫَﻟِﻚَ ( ﺃَﻱْ ﻛَﺨُﺮُﻭﺟِﻬَﺎ ﻟِﺠِﻨَﺎﺯَﺓِ ﺯَﻭْﺟِﻬَﺎ ﺃَﻭْ ﺃَﺑِﻴﻬَﺎ ﻣَﺜَﻠًﺎ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ.

[ والله اعلم بالصواب ]

Diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar