Selasa, 20 Maret 2018

JARAK IMAM DAN MA'MUM

KESIMPULAN TEAM DHF

JARAK BOLEHNYA BERJEMAAH
—————————————————————————

✅PERTANYAAN

Assamu'alaikum wr wr
Mau nanya nih
Sah nya orang berjemaah itu   berapa jarak yang di perboleh kan

✅JAWABAN

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

⏩Sarat sah jamaah diantaranya: jarak antara mamum&imam tidak lebih dari 300 dziro'(-+150M)

➡Konteksnya 300 dziro' jarak  imam dan ma'mum adalah jika ma'mum berada di luar masjid,  adapun jika ma'mum berada di dalam masjid dan masjidnya besar maka berapapun jarak ma'mum dan imam yg penting berada di dalam masjid maka sah sholatnya selama syuruthul qudwah/ syarat berma'mum terpenuhi.

📝Catatan

▶Bila ada di bangunan masjid.
Jarak imam dan makmum tanpa batas.
➡Maksut nya walau lebih dari 300 dirok barti gpp .Yg penting dia bisa tahu dengan shalatnya imam, baik dgn melihat imam,  atau melihat shaf ma'mum di depanny,  atau mndengar suara imam, atau suara muballigh sperti di mekkah dan sarat² jamaah yang lainnya terpenuhi.

📚Referensi

📓فتح القريب ص ٩٣

(وإن صلى) الإمام (في المسجد والمأموم خارج المسجد) حال كونه (قريبا منه) أي الإمام، بأن لم تزد مسافة ما بينهما على ثلاث مئة ذراع تقريبا، (وهو) أي المأموم (عالم بصلاته) أي الإمام (ولا حائل هناك) أي بين الإمام والمأموم (جاز) الاقتداء به، وتعتبر المسافة المذكورة من آخر المسجد. وإن كان الإمام والمأموم في غير المسجد، إما فضاء أو بناء فالشرط أن لا يزيد ما بينهما على ثلثمائة ذراع، وأن لا يكون بينهما حائل.

📓بجيرمي خطيب ج ٢ص ١٧٢

رجه (و) إذا كانا بمسجد ف (أي موضع صلى) المأموم (في المسجد) ومنه رحبته (بصلاة الإمام فيه) أي المسجد (وهو عالم بصلاته) أي الإمام ليتمكن من متابعته برؤيته أو بعض صف أو نحو ذلك كسماع صوته أو (صوت مبلغ أجزأه) أي كفاه ذلك في صحة الاقتداء به وإن بعدت مسافته وحالت أبنية نافذة إليه كبئر وسطح سواء أغلقت أبوابها أم لا، وسواء كان أحدهما أعلى من الآخر أم لا كأن وقف أحدهما على سطحه أو منارته والآخر في سرداب أو بئر فيه لأنه كله مبني للصلاة، فالمجتمعون فيه مجتمعون لإقامة الجماعة مؤدون لشعارها، فإن لم تكن نافذة إليه لم يعد الجامع لهما مسجدا واحدا فيضر الشباك والمساجد المتلاصقة التي تفتح أبواب بعضها إلى بعض كمسجد واحد وإن انفرد كل منها بإمام وجماعة.

والله أعلم بالصواب

hikmahdhf.blogspot.com
diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar