Kamis, 08 Maret 2018

HUKUM MENGUCAPKAN TALAQ LEWAT SMS

KESIMPULAN TEAM MUSYAWWIRIN DHF
HUKUM MNGUCAP TALAQ LEWAT SMS
====================
PERTNYAAN:

السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
Ingin bertanya apakah sudah jatuh talak seoran suami kepada istrinya.. bila suami sms ke istrinya sprti ini
"kamu pergi ke surabaya sm laki" lain ya, mulai dtik ini jgn anggap aq suami mu,ini jalan perpisahan,aq sudah tidak mau lagi menyentuhmu"…. si istri yg mnerima sms trsebut langsung menangis krena di prgi ke surabya niat cri kerjaan dan telah mninggalkan rumah suami slma 14 hari..  kemudian selang beberapa menit si suami sms lagi bgini..
"Bagaimana ini kamu mau pulang kembali lagi ke sni atau tdk"... istri kmudian membalas sprti ini...untuk apa aq pulang lagi.kata" mu di sms tadi sudah jatuh talak atau belum...kamu punya niatan pisah kah sma aq"....
si suami kemudian sms lgi sprti ini.."kalau kamu tidak mau pulang,saya niati untuk pisah.Tetapi bila kamu mau pulang..ayo di perbaiki lagi rmh tangga ini"...si istri akhirnya mau pulang lg kerumah tpi masih di rmh orangtua... krena si istri ragu dan bingun dg ucapan suaminya apakah sdh jatuh talak atau belum...sebelumnya si istri sdh di talak 2 x oleh suaminya.trimakasih minta penjelasaya pak ustadz...

JAWAB:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

👉Secara garis besar ada empat kondifikasi sharih-kinayah dalam pembahasan thalaq :

-👉 Sharih mutlak, yaitu lafadz thalaq.

👉- Khilaf, sharih menurut qaul masyhur, yakni lafadz sarah dan firaq.

👉- Khilaf, sharih menurut qaul madzhab, yakni terjemah lafadz thalaq.

👉Khilaf, sharih menurut qaul mu’tamad (dha’if), yakni terjemah sarah dan firaq.
Bila dikaitkan dengan pertanyaan hukum suami menthalaq dengan perkataan ‘pisah’ (bahasa Indonesia) yang identik dengan ‘firaq’ berarti hukumnya khilaf. Kinayah menurut sebagian ulama, dan sharih menurut qaul dha’if dari sebagian ulama lainnya.

👉 kesimpulan jawaban
SMS suami tersebut termasuk tholaq kinayah yang keabsahannya membutuhkan niat agar tholaq jatuh, artinya, bila suami berniat mentholaq istrinya maka tholaq ke -3 jatuh(tholaq ba'in) dan bila tidak berniat maka tholaq tidak jatuh,,
√  Namun jika sang istri tidak Kembali kerumah suami bisa jadi  talak
Sebab kalimat terakhir mengandung ta'liq tholaq.

📚REFERENSI:

📔الكتاب: حاشية إعانة الطالبين ج4 ص11-13
(قوله: بصريح) متعلق بيقع: أي إنما يقع الطلاق بصريح الخ، وهو شروع في بيان الصيغة التي هي أحد أركانه وهي لفظ يدل على فراق إما صريحا وهو ما لا يحتمل ظاهره غير الطلاق وألفاظه خمسة: طلاق، وفراق، وسراح، وخلع، ومفاداة، كما قال ابن رسلان في زبده: صريحه سرحت أو طلقت خالعت أو فاديت أو فارقت وإنما كانت صريحا لاشتهارها في معنى الطلاق وورودها في القرآن مع تكرر بعضها فيه وإلحاق ما لم يتكرر منها بما تكرر. -إلى أن قال-
وإما كناية وهي كل لفظ احتمل ظاهره غير الطلاق، ولا تنحصر ألفاظها. -إلى أن قال-
(قوله: فترجمة الطلاق صريح) أي لشهرة استعمالها عندهم في معناها شهرة العربية عند أهلها، ولا ينافي تأثير الشهرة هنا عدمه في أنت علي حرام لأن ما هنا موضوع للطلاق بخصوصه بخلاف ذاك، وإن اشتهر فيه.
وفي البجيرمي: وترجمة الطلاق بالعجمية: سن بوش فسن أنت، وبوش طالق.
اه.
وقوله على المذهب: قال في المغنى: والطريق الثاني وجهان: أحدهما أنه كناية اقتصارا في الصريح على العربي لوروده في القرآن وتكره على لسان حملة الشرع. اه
(قوله: وترجمة صاحبيه) أي الفراق والسراح.
وقوله صريح أيضا على المعتمد: قال في التحفة بعده على ما اقتضاه ظاهر أصله، واعتمده الأذرعي، ونقل عن جمع الجزم به، لكن الذي في أصل الروضة عن الإمام والروياني وأقراه أنها كناية لبعدها عن الاستعمال.
اه.
وظاهرها اعتماد أنها كناية وجزم بها في شرح الإرشاد فقال أما ترجمة السراح والفراق فكناية، خلافا للحاوي كما صححه في أصل الروضة وإن أطال جمع في رده.
اه.
📔وجزم بها في النهاية أيضا، فعلم أن قوله على المعتمد هو جار فيه - على ما اقتضاه ظاهر أصل المنهاج - وهو المحرر، وعلى ما اعتمده الأذرعي.
وقد علمت أن المعتمد خلافه (قوله: الجزم به) أي بهذا المعتمد، وهو ضعيف كما علمت
الكتاب: كفاية الأخيار ج1 ص388-391

📔ثمَّ اللَّفْظ إِمَّا صَرِيح وَإِمَّا كِنَايَة فالصريح مَالا يتَوَقَّف وُقُوع الطَّلَاق بِهِ على نِيَّة لِأَنَّهُ لذَلِك وضع أَي وَضعه الشَّارِع لذَلِك وَأما الْكِنَايَة فَهُوَ مَا يتَوَقَّف على النِّيَّة وَهَذَا بِالْإِجْمَاع وَلَا يَقع الطَّلَاق فِي الْكِنَايَة بِلَا نِيَّة قَالَ
(فالصريح ثَلَاثَة أَلْفَاظ الطَّلَاق والفراق والسراح وَلَا يفْتَقر صَرِيح الطَّلَاق إِلَى النِّيَّة)
أما كَون الطَّلَاق صَرِيحًا فَلِأَنَّهُ قد تكَرر فِي الْقُرْآن واشتهر مَعْنَاهُ وَهُوَ حل قيد النِّكَاح فِي الْجَاهِلِيَّة وَالْإِسْلَام وأطبق عَلَيْهِ مُعظم الْخلق وَلم يخْتَلف فِيهِ أحد
الكتاب: مغنى المحتاج ج4
ص456-460
فَصَرِيحُهُ) جَزْمًا (الطَّلَاقُ) أَيْ مَا
اُشْتُقَّ مِنْهُ كَمَا سَيَأْتِي لِاشْتِهَارِهِ فِيهِ لُغَةً وَعُرْفًا (وَكَذَا الْفِرَاقُ وَالسَّرَاحُ) بِفَتْحِ السِّينِ أَيْ مَا اُشْتُقَّ مِنْهُمَا (عَلَى الْمَشْهُورِ) فِيهِمَا لِوُرُودِهِمَا فِي الْقُرْآنِ بِمَعْنَاهُ وَالثَّانِي، أَنَّهُمَا كِنَايَتَانِ؛ لِأَنَّهُمَا لَمْ يَشْتَهِرَا اشْتِهَارَ الطَّلَاقِ وَيُسْتَعْمَلَانِ فِيهِ وَفِي غَيْرِهِ. -إلى أن قال-
(وَتَرْجَمَةُ) لَفْظِ (الطَّلَاقِ بِالْعَجَمِيَّةِ صَرِيحٌ عَلَى الْمَذْهَبِ) لِشُهْرَةِ اسْتِعْمَالِهَا فِي مَعْنَاهَا عِنْدَ أَهْلِهَا شُهْرَةَ اسْتِعْمَالِ الْعَرَبِيَّةِ عِنْدَ أَهْلِهَا

📔فتح القريب المجيب ص ٢٤٣
ويصح تعليقه) أي الطلاق (بالصفة والشرط) كـ «إن دخلت الدار فأنت طالق»؛ فتطلق إذا دخلت.

[ والله اعلم بالصواب ]

Diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar