Minggu, 25 Februari 2018

CARA TAUBAT HAQQUL ADAMI

KESIMPULAN TEAM DHF

CARA TAUBAT DOSA HAQQUL ADAMI
-----------------------------

📄 Pertanyaan:

mengingt jaman sd smp yg masih nakal......
gmna kita untuk mmbyar knakalan kita waktu sd. n smp..sedang kan orng yg kita nakalin ga tau dmna t4nya..jika kita brsedkah dngn niat untuk mmbyar knakan kita ke sbuah masjid atau ke orng yg maaf tidak norma..(aeperti cacat) apakah bisa??????

📋 Jawaban:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

Kenakalan di masa SD sy rasa mash blm. Baligh semntra seseorang yang masih BALIGH di di kenakan hukum taklifi, dan masih di rufi'al qolam (tdk di catat amal amal buruk nya)

Kenalkan di masa SMP , kemungkinan besar bagi laki-laki masa BALIGH nya pada klas 3 kira kira, sbb normalnya masa BALIGH BAGI laki laki usia 15, nmun tdk menutupi kemungkinan pada usia-usia di bawah 15 tahun, sbb tolak ukur nya bagi laki-laki baligh adalh (Al ikhtilam/ mimpi basah)

Sedangkan masa awal haidl bgi wanita, sekurang-kurangnya pada usia 9 tahun, dihitung saat pertama kali ia haidl.

Jadi kesehatan, jika kenakalan kenkalan yg di lakukan sblm masa BALIGH , tdk di catat dosa,

Jika memang kenakalan kenkalan tersebut di lakukan sesudah masa BALIGH maka Cara taubat nya adalah sebagai berikut:

👉Syarat syarat taubat jika berupa haqqullah,:

Ada tiga
1.menyesali tas perbuatan dosa itu
2.b berhenti dari perbuatan dosa tersebut.
3.berjanji tdk melakukan dosa itu lagi.

⚛Jika berupa haqqul Adami

Maka syarat berikut nya:

👉.jika berupa  hrta benda wajib di kembalikan kpd pemilik nya.

👉Apabila faqir tdk mampu mengembalikan maka minta ke halaman nya kpd pemilik nya,

👉Apabila tdk bisa meminta kehalalan nya Krn pemilik nya jauh (tdk di temukan keberadaan nya)  atau sebb mati,

👉Mak lakukan SODAQOH dan pahala nya di hadiahkan kepada orang tersebut.

👉Jika tdk.memungkinkan juga maka lakukanlah perbuatan baik, amal Sholeh,  kemudian minta ampun kepada Allah ,dagn taqoreug, memohon agar org tersebut nanti di hari kiamat RIDLO.

👉jika bukn  berupa hrta misal sbb ngerasani, memfitnah, dll
Maka  minta maaf kepada nya dgn mengatakan apa kesalahan nya, hal.itu jika sekiranya tdk menimbulkan fitnah dan tidak menambah kebencian,permusuhan,

Jika kwatr timbul fitnah maka kembalikan kepada Allah, minta ampunan nya,  dan berdoa semoga orang tersebut RIDLO kepada mu.

Bgtu juga jika berupa haqqul Adami, misal selingkuh dgn istri org lain maka wajib meminta maaf kepada suaminya  hal ini juga apabila btdk menimbulkan bahaya ,fitnah dan semacamnya maka jika sekiranya menimbulkan fitnah dan bahaya maka kembalikan kepada Allah, minta ampun kepada Allah, semoga Allah mengampuni dan semoga kelak di hari kiamat suami ya ridlo.

📚REFERENSI:
📖[ Hasyatul Jamal V/388 ].

ثم رأيت فى منهاج العابدين للغزالى أن الذنوب التى بين العباد إما فى المال ويجب رده عند المكنة فإن عجز لفقر استحله فإن عجز عن استحلاله لغيبته أو موته وأمكن التصدق عنه فعله وإلا فليكثر من الحسنات ويرجع إلى الله ويتضرع إليه فى أن يرضيه عنه يوم القيامة .اهـ
“Kemudian aku melihat dalam kitab Minhaj al-‘Aabidiin karya al-Ghozaly dikatakan : Bahwa dosa yang terjadi antar sesama hamba-hamba Allah adakalanya berhubungan dengan harta benda Dan wajib mengembalikan harta tersebut (pada pemilik harta) bila dalam kondisi berkemungkinan, bila tidak mampu karena kefakirannya maka mintalah halal darinya, bila tidak mampu meminta halal karena ketiadaannya atau telah meninggalnya dan (pemilik tanggungan) berkemungkinan bersedekah, maka bersedekahlah dengan atas namanya, dan bila masih tidak mampu maka perbanyaklah berbuat kebajikan, kembalikan segalanya pada Allah, rendahkanlah diri dihadapanNya agar kelak dihari kiamat Allah meridhoi beban tanggungan harta (yang masih belum tertuntaskan)”.

📘حاشية البجيرمى ٢ ص ٢٣٦-٢٣٧ مكتبة الشاملة

(بالتوبة) من جميع المعاصي الفعلية والقولية المتعلقة بحقوق الله تعالى بشروطها الثلاثة، وهي: الندم والإقلاع والعزم على أن لا يعود (و) بالإكثار (من الصدقة) على المحاويج (و) بالتوبة من حقوق الآدميين، وهي المبادرة إلى (الخروج من المظالم) المتعلقة بهم من دم أو عرض أو مال مضافا ذلك إلى الشروط
الثلاثة المذكورة (و) بالمبادرة إلى (مصالحة الأعداء) المتشاحنين لأمر دنيوي ولحظ نفس لتحريم الهجران حينئذ فوق ثلاث (و) بالمبادرة إلى (صيام ثلاثة أيام) متتابعة ويصوم معهم، وذلك قبل ميعاد يوم الخروج فهي به أربعة لأن لكل
من هذه المذكورات أثرا في إجابة الدعاء قال تعالى {ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا} [هود: ٥٢]

--------------------
Syarah nya:

وعبارة حج في شرح الزواجر: قال الزركشي: ثم رأيت في منهاج العابدين للغزالي أن الذنوب التي بين العباد إما في المال فيجب رده عند المكنة. فإن عجز لفقر استحلله فإن عجز عن استحلاله لغيبته أو موته وأمكن التصدق عنه فعله، وإلا فليكثر من الحسنات ويرجع إلى الله تعالى ويتضرع إليه
في أن يرضيه عنه يوم القيامة.

وإما في النفس فيمكنه أو وليه من القود، فإن عجز رجع إلى الله تعالى في إرضائه عنه يوم القيامة،

وإما في العرض فإن اغتبته أو شتمته أو امتهنته فحقك أن تكذب نفسك بين يدي من فعلت ذلك معه إن أمكنك بأن لم تخش زيادة غيظ وهياج فتنة في إظهار ذلك،

فإن خشيت ذلك فالرجوع إلى الله ليرضيه عنك؛

وأما في حرمه فإن خنته في أهله أو ولده أو نحوه فلا وجه للاستحلال والإظهار لأنه يولد فتنة وغيظا بل يتضرع إلى الله تعالى ليرضيه ويجعل له خيرا كثيرا في مقابلته، فإن أمنت الفتنة والهياج وهو نادر فتستحل منه؛

وإما في الدين فإن كفرته أو بدعته أو ضللته فهو أصعب الأمر فتحتاج إلى تكذيب نفسك بين يدي من قلت له ذلك،

وتستحل من صاحبك إن أمكنك وإلا فالابتهال إلى الله تعالى جدا والندم على ذلك ليرضيه عنك اهـ

كلام الغزالي. وقضية ما ذكره في الحرم الشامل للزوجة والمحارم كما صرحوا به أن الزنا واللواط فيهما حق للآدمي، فتتوقف التوبة منهما على استحلال أقارب المزني بها أو الملوط به وعلى استحلال زوج المزني بها.

هذا إن لم يخف فتنة، وإلا فليتضرع إلى الله تعالى: في إرضائهم عنه. ويوجه ذلك بأنه لا شك أن في الزنا واللواط إلحاق عار أي عار بالأقارب وتلطيخ فراش الزوج فوجب استحلالهم حيث لا عذر اهـ.

والعمل الصالح ليس شرطا في صحة التوبة ولا قبولها باتفاق الأئمة وخالف في ذلك ابن حزم الظاهري فشرط العمل الصالح مستدلا بقوله تعالى: {إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما} [الفرقان: ٧٠] {ومن تاب وعمل صالحا فإنه يتوب إلى الله متابا} [الفرقان: ٧١] وورد في الخبر: «إن لله ملكا له جناحان، جناح بالمغرب من ياقوتة حمراء وجناح بالمشرق من زمردة خضراء مكللة بالدر والياقوت والمرجان، ورأسه تحت العرش وقدماه في تخوم الأرض السابعة ينادي كل يوم وليلة: هل من داع فيستجاب له؟ هل من سائل فيعطى سؤاله؟ هل من تائب فيتاب عليه؟ هل من مستغفر فيغفر له؟ حتى يطلع الفجر» اهـ.

https://diskusihukumfiqh212.blogspot.com

[ والله اعلم بالصواب ]

Tidak ada komentar:

Posting Komentar