Minggu, 25 Februari 2018

HUKUM MEMANDIKAN,MENDO'AKAN DAN MENZIARAHI QUBURAN ORANG KAFIR

KESIMPULAN TEAM DHF

HUKUM ORANG MUSLIM MEMANDIKAN MENGUBURKAN JENAZAH, NON MUSLIM DAN HUKUM ORANG MUSLIM PERGI KE MAKAM NON MUSLIM
-----------------------------

🔗 HUKUM ORANG MUSLIM MEMANDIKAN JENAZAH NYA ORANG NON MUSLIM:

📄  Pendapat Ijma' Ulama:

Tidak wajib kepada muslim memandikan mayit kafir.
Karena memandikan jenazah termasuk bagian dari memuliakan jenazah itu sendiri, semnatara non muslim tidak masuk pada ranah/bagian dari jenazah yg wajib di muliakan.

Adapun sebaliknya (non muslim meandikan jenazah muslim menurut madzhab syafii,hanafi,maliki, hukum nya khilfush_shohih.

sedangkan menurut hambali tidak sah. Sebab memandikan jenazah bagian ibadah, sementara org kafir tdik termasuk dari ahli ibadah (tidak sah ibadahnya)

Kendati demikian secara rinci
Di balik arti " tidak wajib" masih terjadi khilaf kalangan ulama  madzhab dalam hal ini:

📝 Menurut Madzhab Hanafiyyah:
begitu juga
Salah satu  QAUL Imam Ahmad bin hambali:
jika di butuh kan,boleh bagi kerabat yang muslim memandikan mayit kafir.


📝 Menurut Madzhab Syafi'iyah:

Boleh bagi muslim memandikan mayit kafir, namun kerabat mayit kafir lebih berhak memandikan dari pada kerabat yang muslim.




📝 Menurut Madzhab Malikiyah:

Seorang muslim tidak boleh (haram) memandikan mayit kafir secara mutlak, baik kerabat nya atau pun bukan kerabat nya.




MADZHAB IMAM AHMAD BIN HAMBALI

Imam Ahmad juga tidak memperboleh(haram) kan muslim ikut menguburkan mayit kafir, kecuali di khawatirkan takut tersia-sia ( tidak ada yang menguburkan nya)

Hal ini juga di jelaskan di dalam kitab: Mukhtashor Al-Fiqh Al-islami:

Haram bagi muslim memandikan mayit kafir,mengafani nya menyolatkan nya dan mengiring jenazah nya.

Keterangan:
Didalam kitab Al-Kaafi: Imam Ahmad mengatakan:
" Tidak boleh bagi muslim memandikan mayit kafir, walaupun mayit tersebut adalah kerabat nya.


________'____________
🔗 HUKUM MENDATANGI KUBURAN ORANG KAFIR

- Ziarah kubur disunnahkan sebagai nasihat atau mengingat akhirat, hal itu bisa dengan melihat kuburan tanpa mengetahui penghuninya, atau untuk mendoakan maka disunnahkan pada setiap kuburan orang Islam, atau bertabarruk maka disunnahkan pada setiap orang yang baik, karena mereka di dalam alam barzah bertingkah laku dan mempunyai barokah yang karunianya tidak terhingga, atau untuk menunaikan hak, seperti teman dan orang tua. Jadi sepanjang diyakini ahli kuburnya muslim maka sunnah mendoakannya tak peduli ia shalih atau fasiq.

- tapi kalau mayit kafir tidak boleh didoakan dan hukumnya Haram.

📝 T A M B A H A N:

ziarah kubur disunnahkan sebagai nasihat atau mengingat akhirat, hal itu bisa dengan melihat kuburan tanpa mengetahui penghuninya, atau untuk mendoakan maka disunnahkan pada setiap kuburan orang Islam, atau bertabarruk maka disunnahkan pada setiap orang yang baik, karena mereka di dalam alam barzah bertingkah laku dan mempunyai barokah yang karunianya tidak terhingga, atau untuk menunaikan hak, seperti teman dan orang tua.

Dari sini untuk mendoakan kepada setiap orang Islam baik diketahui kebaikannya atau tidak, maka di sunnahkan.


📚 REFERENSI:
Dalam kitab Al-Kaafi: Imam Ahmad mengatakan:

فصل: [غسل الكافر للمسلم]
ولا يصح غسل الكافر لمسلم لأن الغسل عبادة محضة فلا تصح من كافر كالصلاة ولا يجوز للمسلم أن يغسل كافرا وإن كان قريبه ولا يتولى دفنه إلا أن يخاف ضياعه فيواريه قال أبو حفص العكبري: يجوز ذلك وحكاه قولا لأحمد رضي الله عنه لما روي عن علي رضي الله عنه أنه قال: قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن عمك الشيخ الضال قد مات قال: [اذهب فواره] رواه أبو داود والنسائي ولنا أنه لا يصلي عليه فلم يكن له غسله كالأجنبي والخبر يدل على مواراته وله ذلك: لأنه يتغير بتركه ويتضرر ببقائه قال أحمد رضي الله عنه- في مسلم مات والده النصراني-: فليركب دابته وليسر أمام الجنازة وإذا أراد أن يدفن رجع مثل قول عمر رضي الله عنه.





📖 Al Mausu'ah al fiqhiyah Al Kuwaitiyah :

١٤ - اتفق الفقهاء على أنه لا يجب على المسلم تغسيل الكافر ، لأن الغسل وجب كرامة وتعظيما للميت ، والكافر ليس من أهل الكرامة والتعظيم .
وذهب الحنفية ، وهو قول لأحمد إلى جواز ذلك إذا كان الكافر الميت ذا رحم محرم من المسلم ، فيجوز عندهم تغسيله عند الاحتياج ، بأن لم يكن هناك من يقوم به من أهل دينه وملته ، فإن كان ، خلى المسلم بينه وبينهم .
والأصل في ذلك ما روي « عن علي رضي الله عنه لما مات أبوه أبو طالب ، جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله عمك الضال قد توفي ، فقال : اذهب واغسله وكفنه وواره » .
ومذهب الشافعية جواز تغسيل المسلمين وغيرهم للكافرين ، وأقاربه الكفار أحق به من أقاربه المسلمين .

وصرح المالكية ، وهو المذهب عند الحنابلة بأن المسلم لا يغسل الكافر مطلقا ، سواء أكان قريبا منه أم لم يكن .
وذهب المالكية والحنابلة إلى أنه ليس للمسلم غسل زوجته الكافرة لأن المسلم لا يغسل الكافر ولا يتولى دفنه ، ولأنه لا ميراث بينهما ولا موالاة ، وقد انقطعت الزوجية بالموت . وكذلك لا تغسله هي عند المالكية إلا إذا كانت بحضرة المسلمين . وعند الحنابلة مطلقا .
لأن النية واجبة في الغسل ، والكافر ليس من أهلها .
وعرف من مذهب الشافعية أن للزوج غسل زوجته المسلمة والذمية ، ولها غسله .
وأما عند الحنفية : فالمرأة لا تمنع من تغسيل زوجها بشرط بقاء الزوجية ولو كتابية .
وأما عكس ذلك فلا يتأتى عندهم في الأصح ، وعند أحمد في رواية ، لأنه ليس للزوج غسلها مطلقا كما سبق ( ف ١٣ ) .
تغسيل الكافر للمسلم :
١٥ - ذهب الحنفية والمالكية والشافعية في المخرج - مقابل الصحيح المنصوص - والحنابلة إلى أنه لا يصح تغسيل الكافر للمسلم ، لأن التغسيل عبادة ، والكافر ليس من أهلها ، فلا يصح تغسيله للمسلم كالمجنون . وأيضا فإن النية واجبة في الغسل والكافر ليس من أهلها . وفي الصحيح المنصوص عند الشافعية أن الكافر لو غسل مسلما فإنه يكفي .
هـ – تغسيل الرجال والنساء للأطفال الصغار وعكسه :

📖  Mukhtashor Al-Fiqh Al-Islami :

.حكم غسل الكافر:  يحرم أن يُغَسِّل مسلم كافراً، أو يكفنه، أو يصلي عليه، أو يَتْبَع جنازته، أو يدفنه، بل يواريه بالتراب إذا عُدِمَ من يواريه من أقاربه، ولا يشرع لأقارب المشرك من المسلمين أن يَتْبَعوا جنازته.


Ihya ulumuddin 4/521 :

زيارة القبور مستحبة على الجملة للتذكر والاعتبار وزيارة قبور الصالحين مستحبة للتبرك مع الاعتبار وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور ثم أذن فى ذلك بعد روى عن على رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر الأخرة غير أن لا تقولوا هجرا وزار رسول الله صلى الله عليه وسلم قبرأمه فى الف مقنع فلم ير باكيا اكثر منه يومئذ وفى هذا اليوم قال اذن لى فى الزيارة دون الإستغفار.

حجة أهل السنة والجماعة  المؤلف ؛ الشيخ العلامة كياهي الحاج علي معصومالجكجاوي بجاوة الوسطى الإندونيسية صحيفة ـ ٥٣

المثال السادسهل تجوز زيارة القبور؟

زيارة القبور تجيزها مذاهب المسلمين كلها. وتشرح للزائر آدابها.

زيادة : بل هي مندوبة للاتعاظ وتذكر الآخرة فتكون برؤية القبور من غير معرفة صاحبها أو لنحو دعاء فتسن لكل مسلم أو للتبرك فتسن لأهل الخير لأن لهم في برازحهم تصرفات وبركات لا يحصى مددها أو لأداء حق كصديق ووالد


[ والله اعلم بالصواب ]

https://diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar