Rabu, 28 Februari 2018

HUKUM DZIKIR SESUDAH SHOLAT DI BACA NYARING

KESIMPULAN TEAM MUSYAWWIRIN DHF

HUKUM BERZIKIR NYARING SESUDAH SHOLAT MAKTUBAH
__________________________________________________
PERTANYAAN:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

bolehkah berdoa dengan melantang kan suara ketika adbar solat wajib?

*JAWABAN*
وعليكم سلام ورحمة الله وبركاته

Jawaban:
Waalaikumsalam wr wb

MENGERASKAN SUARA DZIKIR TAKBIR SETELAH SHALAT LIMA WAKTU

Mayoritas ulama menilai tidak disunahkannya mengeraskan suara takbir dan dzikir setelah shalat lima waktu.

Namun Imam as-Syafi’i hafal hadits-hadits Nabi yang menunjukkan bahwa nabi Muhammad SAW juga mengeraskan suaranya saat dzikir, diantaranya hadits yang diriwayatkan Ibn Abbas ra, ia berkata “Aku mengetahui rampungnya shalat Nabi Muhammad SAW dengan takbir” (HR. Bukhori).

Tujuan dzikir takbir dengan suara keras yang dilakukan oleh nabi tersebut untuk memberitahu pada para shahabat sifat-sifat dzikir bukan bahwa nabi menjalani dzikir dengan suara keras selamanya.

Imam As-Syafi’i berkata “Aku lebih memilih bagi seorang Imam shalat dan makmumnya untuk berdzikir kepada Allah setelah shalat dengan melirihkan suaranya kecuali bila keduanya bertujuan memberitahukan maka beritahukanlah (dengan suara keras) kemudian pelankanlah suaranya. [ Al-Mausuu’ah al-Fiqhiyyah 13/213 ].

✍KESIMPULAN:
dzikir dan do'a sesudah sholat, bagi org yg sholat sendirian sunnah dalam dzikir untuk di baca pelan (tidak nyaring).

👉Sementara jika ia imam boleh di baca nyaring dgn tujuan memimpin jama'ah atas do'a dan dzikir itu (NIAT MENDIDIK/MENGAJARI).

📚*REFERENSI*

📔رفع الصوت بالتكبير عقيب المكتوبة : 13 - يرى جمهور الفقهاء عدم استحباب رفع الصوت بالتكبير والذكر بعد الفراغ من الصلاة وقد حمل الشافعي الأحاديث التي تفيد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع صوته بالذكر . ومنها حديث : " ابن عباس رضي الله عنهما قال : كنت أعرف انقضاء صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالتكبير (2) حملها على أن النبي صلى الله عليه وسلم جهر ليعلم الصحابة صفة الذكر لا أنه كان دائما ، وقال الشافعي : أختار للإمام والمأموم أن يذكرا الله بعد الفراغ من الصلاة ويخفيان ذلك إلا أن يقصدا التعليم فيعلما ثم يسرا (1) .
(1) عمدة القاري 6 / 126 .

👉[ Syarh Sunan an-Nasaa-i II/42, Hasyiyah as-Suyuuthy wa as=Sanady II/401 ].

📔( بِالتَّكْبِيرِ ) أَيْ لِأَجْلِ جَهْرهمْ بِذَلِكَ قَالَ النَّوَوِيُّ وَهَذَا دَلِيلٌ لِمَا قَالَهُ بَعْض السَّلَف أَنَّهُ يُسْتَحَبّ رَفْع الصَّوْت بِالتَّكْبِيرِ وَالذِّكْر عَقِب الْمَكْتُوبَات وَبِاسْتِحْبَابِهِ قَالَ اِبْن حَزْم مِنْ الْمُتَأَخِّرِينَ قَالُوا أَصْحَاب الْمَذَاهِب الْمَشْهُورَة عَلَى عَدَم الِاسْتِحْبَاب فَلِذَا حَمَلَ الشَّافِعِيّ رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى هَذَا الْحَدِيث عَلَى أَنَّهُ جَهَرَ وَقْتًا لِيُعَلِّمهُمْ صِفَة الذِّكْر لَا أَنَّهُ جَهَرَ بِهِ دَائِمًا قَالَ وَالْمُخْتَار ذِكْر اللَّه سِرًّا لَا جَهْرًا إِلَّا عِنْد إِرَادَة التَّعْلِيم فَيَجْهَر بِقَدْرِ حَاجَة التَّعْلِيم .

📔 الحاوى الكبير جز ٢ ص ١٤٨ مكتبة الشاملة
وروى عبد الله بن الزبير أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول في أدبار الصلوات: " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير "
ويستحب أن يجمع في دعائه بين الخبرين يبدأ بدعاء ابن الزبير، ثم بدعاء عائشة رضي الله عنها ثم إن أحب أن يزيد على ذلك ما شاء من دين ودنيا فعل، ويسر بدعائه ولا يجهر إلا أن يكون إماما يريد تعليم الناس الدعاء، فلا بأس أن يجهر به قال الله تعالى: {ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها} [الإسراء: ١١٠] قال الشافعي: معناه لا تجهر بصلاتك جهرا لا يسمع، ولا تخافت بها إخفاتا لا يسمع

شرح البخارى لابن البطال ١٠ ص ٩٤ مكتبة الشاملة

📔٢٥ - وفيه: المغيرة، أنه كتب إلى معاوية أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يقول في دبر كل صلاة إذا سلم: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شىء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطى لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد) . فى حديث هذا الباب الحض على التسبيح والتحميد فى أدبار الصلوات، وأن ذلك يوازي فى الفضل إنفاق المال فى طاعة الله لقوله: (أفلا أخبركما بما تدركون به من كان قبلكم) . وروى عن النبى (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: (وضعت الصلوات فى خير الساعات فاجتهدوا فى الدعاء دبر الصلوات) . قال الطبري: حدثنا ابن المثني، وابن بشار، قالا: حدثنا يحيى بن سعيد، عن سليمان التيمي، عن قتادة، عن أنس بن مالك قال: (إذا أقيمت الصلاة فتحت أبواب السماء واستجيب الدعاء) . وروى الطبري عن جعفر بن محمد قال: الدعاء بعد المكتوبة أفضل من الدعاء بعد النافلة كفضل المكتوبة على النافلة. فإن قال قائل: فقد روى عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه قال: قال عبد الله بن مسعود: إنما هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولا تشغلوها بغيره. فأى الأمرين عندك أفضل، ذكر الله بالتسبيح والتحميد والتهليل، أم قراءة القرآن؟ فالجواب: أن عمرو بن سلمة سأل الأوزاعي عن ذلك، فقال له: سل سعيدا، فسأله فقال: بل القرآن. فقال الأوزاعى لسعيد: إنه ليس بشىء يعدل القرآن، ولكن إنما كان هدى من سلف يذكرون الله قبل طلوع الشمس وقبل الغروب.

📔المعونة على مذهب عالم المدينه
١ ص ٥٢٤ مكتبة الشاملة

📔فصل [١٢ - التلبية أدبار الصلوات]:
ويستحب التلبية عند أدبار الصلوات لأنها أوقات يستحب الذكر فيها، وعند كل شرف, لأن ذلك مروي عن الصحابة

1586
📔وفي الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "ثلاثة لا ينظر إليهم: فذكر من حلف يمينا كاذبة بعد العصر ليقتطع بها مال امريء مسلم" (٣)، ولأن أدبار الصلوات أوقات مشرفة معظمة ترتجى فيها إجابة الدعاء ويقرب الإنسان إلى الله تعالى بالتسبيح والذكر فيها فهي أبعد من اكتساب الآثام بالأيمان الكاذبة، واختير بعد صلاة العصر لأنه وقت يجتمع فيه الناس وربما ردع ذلك الحالف به.

[ والله اعلم بالصواب ]

Diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar