Minggu, 25 Februari 2018

HUKUM INGUS DAN MIMISAN SAAT SHOLAT

KESIMPULAN TEAM DHF

SEPUTAR KOTORAN TELINGA, INGUS, MIMISAN
———————————————————————

✅Pertanyaan

Assalamualakum .
numpang tanya..
apa hukumnya kotoran telinga dan hidung pak apakah najis atau tidak..

Ingus apakah najis atau tidak apakah juga mmbtalkn wudhu bila keluar stlh wudhu....

Mimisan saat sholat bagaimana sholatnya.... Dan solusinya?????

Mksh pak maaf kalw menggangu..

✅Jawaban

Waalaikum salam wr wb

✔Kotoran telinga,kotoran hidung, ingus, tidak lah najis, dan keluar nya ingus tidak lah membatalkan wudhu.

✔Mimisan (keluar darah dari hidung) jika darah yg kluar banyak maka tdk di ma'fu jika sedikit maka di ma'fu asal tdk ada unsut ke sengajaan.

✔Solusinya jika bnyak darah yg kleuar maka batalkan sholat nya, kemudian bersihkan, stelah itu antusipasi sumbat dgn daun sirih, atau apa saja sekira nya darah itu tidak keluar, maka seandainya sudah di antisipasi, tetapi masih kluar juga saat sholat maka di ma'fu dan sholat nya sah.

📚 Referensi :

📓 الباجوري ١/٩٩-١٠٠

.والنجاسة لغة الشيئ المستقذر ولو طاهرا كالبصاق والمخاط والمني___وخرج بقوله من السبيلين الخارج من بقية المنافذ فهو طاهر إلا القيئ الخارج من الفم بعد وصوله الى المعدة وإن لم يتغير.

📓 فتح القريب ص ٣٩
• نواقض الوضوء
{فصل} في نواقض الوضوء، المُسماة أيضا بأسباب الحدث. (والذي يُنقِض) أي يُبطِل (الوضوءَ سِتَّةُ أشياء): أحدها (ما خرجَ من) أحد (السبيلين)،
أي القُبل والدُبر، من متوضئ حيٍّ واضح، معتادا كان الخارج كبول وغائط أو نادرا كدم وحصا، نجسًا كهذه الأمثلة أو طاهرا كدود، إلا المني الخارجَ باحتلام من متوضئ ممكن مقعده من الأرض فلا ينقض؛ والمشكل إنما ينتقض وضوؤه بالخارج من فرجيه جميعا.
(و) الثاني (النوم على غير هيئة المتمكن) - وفي بعض نسخ المتن زيادة «من الأرض» - بمقعده. والأرض ليست بقيد. وخرج بـ «المتمكن» ما لو نام قاعدا غير متمكن أو نام قائما أو على قفاه ولو متمكنا.
(و) الثالث (زوال العقل) أي الغلبة عليه (بسُكَر أو مرض) أو جُنون أو إغماء أو غير ذلك.
(و) الرابع (لمس الرجلِ المرأةَ الأجنبيةَ) غيرَ المَحْرَم ولو ميتة. والمراد
بالرجل والمرأة ذكر وأنثى بلغا حدَّ الشهوة عرفا؛ والمراد بالمَحْرَم مَن حَرُم نكاحُها لأجل نسب أو رضاع أو مصاهرة. وقوله: (مِن غير حائل) يُخرِج ما لو كان هناك حائل فلا نقض حينئذ.
(و) الخامس، وهو آخر النواقض (مس فرج الآدمي بباطن الكف) من نفسه وغيره، ذكرا أو أنثى، صغيرا أو كبيرا، حيا أو ميتا. ولفظ الآدمي ساقط في بعض نسخ المتن، وكذا قوله: (ومس حلقة دبره) أي الآدمي ينقض (على) القول (الجديد). وعلى القديم لا ينقض مس الحلقة. والمراد بها ملتقى المنفذ؛ وبباطن الكف الراحة مع بطون الأصابع. وخرج بباطن الكف ظاهره وحِرفه ورؤوس الأصابع وما بينها، فلا نقض بذلك أي بعد التحامل اليسير.

📓 [ Bughyat al Musytarsyidin Halaman 53 ].
فائدة : قال في التحفة : ولو رعف في الصلاة ولم يصبه إلا القليل لم يقطعها ، وإن كثر نزوله على منفصل عنه ، فإن كثر ما أصابه لزمه قطعها ولو جمعة ، وإن رعف قبلها واستمر فإن رجى انقطاعه والوقت متسع انتظره وإلا تحفظ كالسلس اهـ.

📓  بشرى الكريم 1/91
ولو رعف في الصلاة لم تبطل و إن لوث بدنه مالم يكثر

والله أعلم بالصواب

diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogsopt.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar