Minggu, 25 Februari 2018

HUKUM WANITA SHOLAT JUM,AT DAN WAKTU SHOLAT DZUHUR BAGI WANITA

KESIMPULAN TEAM DHF
TERKAIT WANITA SHOLAT JUMAT DAN WAKTU SHOLAT DZUHUR DIHARI JUMAT
___________________
*PERTANYAAN*
اسلام عليكم

Bgni ust
Banyak orang bilang
Kalau perempuan sholat dzuhur di hari jumat tu harus nunggu selesai orang sholat jumat,
Sedangkan yg sy tau perempuan tu juga boleh sholat jumat
N tk prlu sholat  dzuhur lg
Lalu mna yg bnr klau sprti ni ust

*JAWABAN*
وعليكم سلام

Yang benar bagi wanita tidak perlu menunggu SHOLAT jumaat selesai, baru boleh SHOLAT DZUHUR.

Untuk lebih jelasnya kami kutibkan penjelasan dari kita Al majmu'syarhul muhadzdzab juz 4 hal 496 maktabah syamilah:

Kurang lebih demikian penjelasan nya:
✡Bagi wanita dan orang yang punya udzur untuk sholat Jumat misalkan sakit , maka boleh langsung sholat dhuhur (jika sudah masuk waktu Dzuhur) tidak perlu menunggu imam jumaat selesai shalat (SHOLAT jumaat selesai)

🖊Sementra bagi laki-laki yang memang berkewajiban untuk sholat Jum'at dan ia tidak mempunyai udzur maka wajib menunggu sholat IMAM Jumat selesai sebab hakekat nya yang di wajibkan bagi nya adalah sholat Jumat bukan SHOLAT DZUHUR.

🖊Adapun seandainya ia SHOLAT DZUHUR sebelum imam jumaat selesai shalat Jumat nya maka ada dua pendapat :

✡Pendapat pertama adalah pendapat qaul qodim:
Tetap sah sholat nya dan sudah di anggap cukup (tidak perlu mengulang lagi sholat nya)

Alasan qaul qodim
Karna hakikatnya yang di wajibkan adalh sholat Dzuhur andai saja Jumat yang di wajibkan tentu SHOLAT jumaat wajib di qodlo sebagimana SHOLAT fardhu lain nya.

✡Pendapat kedua:
menurut qaul JADID merupakan pendapat yg shohih ,SHOLAT nya tidak sah dan wajib mengulang SHOLAT DZUHUR nya.
Dan menurut qaul qodim SHOLAT jumaat adalh sekedar ganti Dr sholat Dzuhur.

Alasan qaul JADID
ADALAH hakekatnya bagi laki-laki yang wajib adalah sholat Jumat bukan DZUHUR, apapun alasan qaul qodim di anggap bathil (batal)

Karna seandainya SHOLAT jumaat cuma ganti dari sholat Dzuhur tentunya boleh i'rod/berpaling ke SHOLAT DZUHUR (tidak mengerjakan sholat Jumat) atau boleh meringkasnya.

Dan tentunya tidak berdosa jika tidak melaksanakan sholat Jumat.

Padahal
Ulama' ittifaq sepakat atas wajibnya shalat Jumat dan berdosa meninggal kan sholat jumat.

🖊Lalu bagaimana seandainya satu kampung tdk ada yg sholat Jumat, kemudian ia sholat Dzuhur, padhal ia wajib SHOLAT jumaat..??

Jawaban nya:

Menurut imam al- Mawardi dan abu ishaq
Ada dua pendapat masyhur dlm madzhab Syafi'i

✡Pendapat pertama:
Berdosaa meninggalkan sholat Jum'at nya dan sholat Dzuhur nya di anggap sah.

✡Pendapat kedua:
Merupakan pendapat qaul JADID dan termasuk qaul.yg shohih yg mana menurut jumhur Ashab Syafi'iyah tdk ada bedanya baik yg meninggal kan sholat Jumat satu kampung atau hnya dia sendiri. Maka tidak sah sholat Dzuhur nya sbb yg di wajibkan baginya adalh sholat Jumat.

📚REFERENSI:

📘المجموع شرح المهذب ٤ ص ٤٩٦ مكتبة الشاملة
قال المصنف رحمه الله
* (وأما من تجب عليه الجمعة ولا يجوز أن يصلي الظهر قبل فوات الجمعة فانه مخاطب بالسعي إلي الجمعة فان صلي الظهر قبل صلاة الامام ففيه قولان قال في القديم يجزئه لان الفرض هو الظهر لانه لو كان الفرض الجمعة لوجب قضاؤها كسائر الصلوات وقال في الجديد لا تجزئه ويلزمه إعادتها وهو الصحيح لان الفرض هو الجمعة ولو كان الفرض الظهر والجمعة بدل عنه لما أثم بترك الجمعة الي الظهر كما لا يأثم بترك الصوم إلى العتق في الكفارة وقال أبو إسحق ان اتفق اهل بلد علي فعل الظهر أثموا بترك الجمعة إلا أنه يجزيهم لان كل واحد منهم لا تنعقد به الجمعة والصحيح أنه لا يجزئهم لانهم صلوا الظهر وفرض الجمعة متوجه عليهم)
* (الشرح) قال أصحابنا من لزمته الجمعة لا يجوز أن يصلي الظهر قبل فوات الجمعة بلا خلاف لأنه مخاطب بالجمعة فإن صلى الظهر قبل فوات الجمعة فقولان مشهوران (الجديد) بطلانها (والقديم) صحتها وذكر المصنف دليلهما واتفق الأصحاب على أن الصحيح بطلانها قال الأصحاب هما مبنيان على أن الفرض الأصلي يوم الجمعة ماذا فالجديد يقول الجمعة والقديم الظهر والجمعة بدل وهذا باطل إذ لو كانت بدلا لجاز الإعراض عنها والاقتصار على الأصل واتفقوا أنه لا يجوز ترك الجمعة وإنما القولان في أنه إذا عصى بفعل الظهر هل يحكم بصحتها قال أبو إسحق المروزي القولان فيما إذا ترك آحاد أهل البلد الجمعة وصلوا الظهر أما إذا تركها جميع أهل البلد وصلوا الظهر فيأثمون ويصح ظهرهم على القولين وقال جمهور الأصحاب لا فرق بين ترك الجميع والآحاد ففي الجديد لا يصح ظهرهم في الحالين لأنهم صلوها وفرض الجمعة متوجه عليهم وهذا هو الصحيح

📚REFERENSI PENDUKUNG:

📙التجريد للقدورى ٢/٩٣١ مكتبة الشاملة
ولأن كل وقت كان وقتا لصلاة معهودة في حق المريض كان وقتا لها في حق الصحيح الحر المقيم، أصله: سائر الأوقات. ولا يقال: إن بعد غروب الشمس يوم عرفة وقت للمغرب في سائر الأيام وليس بوقت لها في حق الحاج؛ لأنه وقت لها؛ بدلالة أنه لو نفر قبل الإمام فلحق المزدلفة مع بقاء الوقت جاز له فعلها.
٤٠٠٥ - وأما الدليل على الفصل الثاني: فهو أن كل وقت لو صلى فيه المريض الظهر جاز، فإذا صلى الصحيح جاز، أصله: بعد صلاة الإمام. ولأن كل من لو صلى الظهر بعد صلاة الإمام الجمعة جاز، إذا صلاها قبل فراغه جاز، أصله: المرأة.
٤٠٠٦ - احتجوا: بقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا [إلى ذكر الله]}، وبحديث جابر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة يوم الجمعة).

📘asnal matholib 1 hal 264 Maktabah syamilah

(فرع يستحب لمن يرجو زوال عذره) قبل فواتالجمعة (كالعبد) يرجو العتق (والمريض) يرجو الخفة (تأخير الظهر إلى أن) ييأس من إدراكالجمعة بأن (يرفع الإمام رأسه من الركوع الثاني) ؛  لأنه قد يزول عذره قبل ذلك فيأتي بها كاملا وقيل بأن يسلم الإمام وعليه جماعة وأيد بما سيأتي في غير المعذور من أنه لو أحرم بالظهرقبل السلام لم يصح وأجيب بأن الجمعة ثم لازمة  فلا ترفع إلا بيقين بخلافها هنا (وتصلي) استحبابا (المرأة و) سائر (من لم يرج زوال عذره أول  الوقت) ليحوز فضيلته قال في الروضة والمجموع هذا اختيار الخراسانيين، وهو الأصح وقال العراقيون هذا كالأول فيستحب له تأخير الظهر حتى تفوت الجمعة؛ لأنه قد ينشط لها؛ ولأنها صلاة الكاملين فاستحب تقديمها قال  والاختيار التوسط فيقال إن كان جازما بأنه لا يحضرها، وإن تمكن منها استحب له تقديم الظهر وإن كان لو تمكن أو نشط حضرها استحب له التأخير وما نقله عن العراقيين نص عليه في الأم وقال الأذرعي: إنه المذهب ثم محل الصبر إلى فوت الجمعة إذا لم يؤخرها الإمام إلى أن يبقى من وقتها أربع ركعات وإلا فلا يؤخر الظهر ذكره  في نكت التنبيه (ويستحب لهم) أي للمعذورين (الجماعة) في ظهرهم لعموم أدلتها (ويخفونها) استحبابا (إن خفي عذرهم) لئلا يتهموا بالرغبة عن صلاة الإمام أو الجمعة قال المتولي وغيره  ويكره لهم إظهارها قال الأذرعي: وهو ظاهر إذا أقاموها بالمساجد فإن كان العذر ظاهرا فلا يستحب الإخفاء لانتفاء التهمة (فإن صلوا الظهرلعذر أو شرعوا فيها فزال العذر قبل فوات الجمعةأجزأتهم) لأداء فرض وقتهم فلا تلزمهم الجمعة ولا حاجة لقوله لعذر؛ لأن ضمير صلوا للمعذورين (إلا الخنثى) إذا بان رجلا فتلزمه؛ لأنه تبين أنه كان رجلا حين صلاته (لكن يستحب لهم) أي للمعذورين غير الخنثى المذكور (الجمعة) بعد فعلهم الظهر حيث لا مانع خروجا من الخلاف

(فرع من لا عذر له لا يصح ظهره قبل سلام الإمام) من الجمعة لتوجه فرضها عليه بناء على  الأصح أنها الفرض الأصلي وإلا لجاز ترك البدل إلى الأصل كما مر؛ ولأنه لم يتحقق فواتها لجواز بطلانها (فإن صلاها) أي الظهر حينئذ (جاهلا)  بذلك (انقلبت نفلا) كنظائرها (وبعد سلامه) أي الإمام (يلزمه) أي غير المعذور (أداء الظهر على الفور) ، وإن كانت أداء (لعصيانه) بتفويت الجمعة فأشبه عصيانه بخروج الوقت، وهذا من زيادته وذكره في المهمات تفقها (ولو تركها أهل البلد فصلوا الظهر لم تصح) لتوجه فرضها عليهم كما  مر (ما لم يضق الوقت) عن خطبتين وركعتين والأصح ليأسهم منها حينئذ
Ibaroh lanjutan...
(فرع) قال في المجموع قال الماوردي يستحب لمن ترك الجمعة بلا عذر أن يتصدق بدينار أو نصف دينار لخبر «من ترك الجمعة فليتصدق  بدينار أو بنصف دينار» رواه أبو داود وغيره بسند ضعيف قال وروي «فليتصدق بدرهم أو نصف درهم أو صاع حنطة أو نصف صاع» وفي رواية «بمد أو نصف مد» واتفقوا على ضعفه وقول الحاكم أنه صحيح مردود

📙حاشية الرملى الكبير ١ ص ١٢٤ مكتبة الشاملة:
فرع من لا عذر له لا يصح ظهره قبل سلام الإمام من الجمعة]

📘حاشية ابن قاسم العبادى جز ٢ ص ٤٨٢ مكتبة الشاملة
قوله: وجوبا على المعتمد) وفي الأنوار جوازا وفي الروض ندبا وجمع شيخنا الشهاب الرملي بين الأولين بحمل الجواز على ما إذا كانت الجمعة مستحبة أو غير واجبة عليه كالمسافر والعبد والوجوب على ما إذا كانت لازمة له فإحرامه بها واجب وهو محمل قول الروضة في أواخر الباب الثاني من أن من لا عذر له لا يصحظهره قبل سلام الإمام اهـ، ولو أدرك هذا المسبوق بعد صلاة الظهر جماعة يصلون الجمعة لزمه أن يصليها معهم شرح م ر

📕المقدمة الحضرمية ١ ص ١٠٣ مكتبة الشاملة
ومن وجبت عليه لا يصح إحرامه بالظهر قبلسلام الإمام ويندب للراجي زوال عذره تأخيرظهره إلى اليأس من الجمعة

✡Fathul Qodir 2/ 50 maktabah syamilah
Menurut imam Al quduri (MADZHAB Abu Hanifah)
Bagi yg tdk sholat Jumat tanpa udzur maka di makruhkan sholat Dzuhur nya)
فتح القدير]
باب يحتمل جزءا وإجماع المسلمين على ذلك، وإنما أكثرنا فيه نوعا من الإكثار لما نسمع عن بعض الجهلة أنهم ينسبون إلى مذهب الحنفية عدم افتراضها، ومنشأ غلطهم ما سيأتي من قول القدوري: ومن صلى الظهر يوم الجمعة في منزله،  ولا عذر له كره له ذلك وجازت صلاته، وإنما أراد حرم عليه وصحت الظهر، فالحرمة لترك الفرض وصحة الظهر لما سنذكر.

diakusihukumfiqh212.blogspot.com

Wallahu'alam bishawab

Tidak ada komentar:

Posting Komentar