Senin, 26 Februari 2018

HUKUM TULANG DAN TARING BABI

KESIMPULAN TEAM DHF

HUKUM TULANG BABI TERMASUK TARING NYA NAJIS.
------------------------------

📄 pertanyaan:

السلام عليكم ورحمة الله ..
Maaf sblumnya mau bertanya kepada para asatidz,bagaimana hukumnya memegang taring babi yang sudah menjadi kalung..?

📋 Jawaban:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

Tulang BAB termasuk TARING BABI  ulama sepakat najis.
sehingga menyentuhnya pun jika salah satu dari kedua nya ada yg basah maka ikut najis.

📝Sebagaimana telah mafhum di beberapa kitab fiqih:

📝Berikut kami paparkan keterangan ringkas di dalam kitab al-mahalli bil atsar juz 1 hal 131_133 maktabah syamilah:

⚜Segala juz- juz bangkai adalh najis, baik bulu,tanduk,kuku,kulit,tulang dll

⚜Namun ada beberapa khilafiyah ulama bisa di sucikan atau tidak nya.

🖊Imam Ibrahim an-nakho'i berkata:
Kulit sapi,kambing dan sejenisnya apabila mati tanpa sembelihan Syara' kemudian di Samak maka boleh di jual belikan dan boleh di gunakan (bisa buat sejenis pakaian dll)

🖊Imam Al _auza'ie , dan
🖊Imam Al-Laits bin sa'din berkata:

Hanya boleh di jual saja.

🖊Imam Sufyan ats-tsauri berkata:
Boleh di gunakan untuk sholat.

🖊Sya'id bin Jabir berkata:
Kulit
Bangkai dpat suci dgn di Samak, sebagaimana dapat suci saat di sembelih.

🖊Imam al- zuhriy berkata:
Kulit harimau dan sejenisnya boleh di Samak (bisa suci dgn di Samak)

🖋Umar bin Abdul Aziz dan Urwah bin Zubair dan Ibnu sirin sependapat dengan imam al- zuhriy.

⚛Imam Abu Hanifah berhujjah:
Bahwa kulit,tulang, ,bulu,kuku,tanduk dan semacamnya bisa suci dgn di Samak dan dapat di gunakan (manfaatkan). Di jual pun juga boleh dan kulit bangkai tersebut jika sudah di Samak boleh di gunakan SHOLAT kecuali kulit BABI.

⚛Imam Malik :

Tulang bangkai adalah najis,
Dan tidak boleh shalat menggunakan kulit bangkai meski sudh di Samak.
Dijual juga tdk halal,

⚜Tetapi jika.kulit bangkai yg halal di konsumsi daging nya, ketika sudah di Samak maka boleh di duduki.

🖊Begitu juga dlm riwayat yg lain kulit binatang buas jika sudh di Samak maka boleh di duduki.

🖊Adapun kulit himar keledai liar tdk boleh di duduki meski sudh di Samak (ttp najis)
Begitu pula tanduk,kuku,gugi bulu kasar nya tetap najis meski di Samak.

🖊Kecuali bulu halus dan bulu (rambut) nya maka bisa suci dgn di Samak mengikuti hukum kulitnya.

⚛Imam Syafi'i
Boleh berwudlu menggunakan wadah kulit Bangkai yang sudah di Samak kecuali kulit anjing dan babi maka tdk bisa suci dgn di Samak begitu pula bulu halus, bulu kasar ,rambut, tanduk,kuku,gigi,tulang dll tdk bisa suci dgn di Samak kecuali kulit nya saja.

⚛Hujjah IMAM Ali;

Pendapat imam abu Hanifah ini tentang tulang dan bulu kasar,k uku,tanduk dll dari  bangkai dapt suci dgn di Samak di tolak bahkan di anggap keliru oleh IMAM ALI , Krn pendapat tersebut menyalahi atsar (hadist yg shohih)

🖊Imam Ali juga membantah dan menggap.pendapt imam abu Hanifah tentang kulit babi dapat suci dgn di Samak , pendapat ini juga menyalahi atsar /hadist shohih.
Bahkan tidak pernah di temukan 1 pendapat ulama' pun sebelum nya , tentang kesucian kulit babi ketika di Samak.

🖊Imam Ali juga mengomentari bahkan menganggap keliru pendapat imam Syafi'i Tetang  kulit hewan buas di kecuali kan (memisahkan hukum ) Dr kulit anjing (yanki kulit binatang buas bisa suci dgn di Samak)

🖊Menurut imam Ali kulit bangkai binatang buas tdk ada bedanya dengan kulit anjing sama sama bangkai (najis dan haram di gunakan serta tdk bisa disucikan,

🖊Pendapat imam Syafi'i tersebut yg mengatakan ketika sudah di Samak maka.kembali suci

(اذا دبغ التهاب فقد طهر) أن معناه عاد الى طهارته

🖊Pendapat tersebut البرهانى
Tdk ada bukti otentik dari dalil hadist shohih, bahkan tdk ada fatwa yg sedemikian Dr ulama' sebelum nya.

🖊Imam Ali juga berfatwa:
Bulu bulu hewan, baik yg halus dan yg kasar semua nya ikut suci ketika kulitnya di Samak.

🖊Adapun tulang tulang,gigi,kuku,tanduk dan semacam nya najis dan haram di manfaatkan dan tdk boleh di jual belikan.

🖊Adapun bulu dan tulang babi dan anjing haram dan tdk halal di miliki atau di manfaatkan atau di jual belikan.

📚  REFERENSI:

📖 المحلى بالآثار ١ ص ١٣١ مكتبة الشاملة

وقال إبراهيم النخعي - في جلود البقر والغنم تموت فتدبغ: إنها تباع وتلبس. وعن الأوزاعي إباحة بيعها. وعن سفيان الثوري إباحة الصلاة فيها. وعن الليث بن سعد إباحة بيعها. وعن سعيد بن جبير في الميتة: دباغها ذكاتها، وأباح الزهري جلود النمور، واحتج بما جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في جلد الميتة، وعن عمر بن عبد العزيز وعروة بن الزبير وابن سيرين مثل ذلك. وقال أبو حنيفة: جلد الميتة إذا دبغ وعظامها وعصبها وعقبها وصوفها وشعرها ووبرها وقرنها لا بأس بالانتفاع بكل ذلك، وبيعه جائز، والصلاة في جلدها إذا دبغ جائز، أي جلد كان حاشا جلد الخنزير.
وقال مالك: لا خير في عظام الميتة وهي ميتة، ولا يصلى في شيء من جلود الميتة وإن دبغت، ولا يحل بيعها، أي جلد كان، ولا يستقى فيها، لكن جلود ما يؤكل لحمه إذا دبغت جاز القعود عليها وأن يغربل عليها، وكره الاستقاء فيها بآخرة لنفسه، ولم يمنع عن ذلك غيره. ورأى جلود السباع إذا دبغت مباحة للجلوس والغربلة. ولم ير جلد الحمار وإن دبغ يجوز استعماله، ولم ير استعمال قرن الميتة ولا سنها ولا ظلفها ولا ريشها. وأباح صوف الميتة وشعرها ووبرها. وكذلك إن أخذت من حي.
وقال الشافعي: يتوضأ في جلود الميتة إذا دبغت أي جلد كان. إلا جلد كلب أو خنزير.
ولا يطهر بالدباغ لا صوف ولا شعر ولا وبر ولا عظم ولا قرن ولا - سن ولا ريش. إلا الجلد وحده فقط.
قال علي: أما إباحة أبي حنيفة العظم والعقب من الميتة فخطأ، لأنه خلاف الأثر الصحيح الذي أوردنا «ألا ننتفع من الميتة بإهاب ولا عصب» وجاء الخبر بإباحة الإهاب إذا دبغ، فبقي العصب على التحريم، والعقب عصب بلا شك، وكذلك تفريقه بين جلود السباع والميتات وجلد الخنزير خطأ، لأن كل ذلك ميتة محرم، ولا نعلم هذه التفاريق ولا هذا القول عن أحد قبله.
وأما تفريق مالك بين جلد ما يؤكل لحمه وبين جلد ما لا يؤكل لحمه فخطأ، لأن الله تعالى حرم الميتة كما حرم الخنزير ولا فرق. قال الله تعالى: {حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير} [المائدة: ٣]

Lanjutan hal 132_133

وأما تفريق الشافعي بين جلود السباع وجلد الكلب والخنزير فخطأ، لأن كل ذلك ميتة حرام سواء، ودعواه أن معنى قوله - عليه السلام -: «إذا دبغ الإهاب فقد طهر» أن معناه عاد إلى طهارته خطأ، وقول بلا برهان، بل هو على ظاهره أنه حينئذ طهر، ولا نعلم هذا التفريق عن أحد قبله.
قال علي: أما كل ما كان على الجلد من صوف أو شعر أو وبر فهو بعد الدباغ طاهر كله لا قبل الدباغ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد علم أن على جلود الميتة الشعر والريش والوبر والصوف، فلم يأمر بإزالة ذلك ولا أباح استعمال شيء من ذلك قبل الدباغ، وكل ذلك قبل الدباغ بعض الميتة حرام، وكل ذلك بعد الدباغ طاهر ليس ميتة، فهو حلال حاشا أكله، وإذ هو حلال فلباسه في الصلاة وغيرها وبيع كل ذلك داخل في الانتفاع الذي أمر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فإن أزيل ذلك عن الجلد قبل الدباغ لم يجز الانتفاع بشيء منه، وهو حرام، إذ لا يدخل الدباغ فيه، وإن أزيل بعد الدباغ فقد طهر، فهو حلال بعد كسائر المباحات حاشا أكله فقط.
وأما العظم والريش والقرن فكل ذلك من الحي بعض الحي، والحي مباح ملكه وبيعه إلا ما منع من ذلك نص، وكل ذلك من الميتة ميتة، وقد صح تحريم النبي - صلى الله عليه وسلم - بيع الميتة، وبعض الميتة ميتة، فلا يحل بيع شيء من ذلك، والانتفاع بكل ذلك جائز، لقوله - عليه السلام -: «إنما حرم أكلها» فأباح ما عدا ذلك إلا ما حرم باسمه من بيعها والادهان بشحومها، ومن عصبها ولحمها.
وأما شعر الخنزير وعظمه فحرام كله، لا يحل أن يتملك ولا أن ينتفع بشيء منه؛ لأن الله تعالى قال: {أو لحم خنزير فإنه رجس} [الأنعام: ١٤٥] والضمير راجع

إلى أقرب مذكور، فالخنزير كله رجس، والرجس واجب اجتنابه، بقوله تعالى: {رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه} [المائدة: ٩٠] حاشا الجلد فإنه بالدباغ طاهر بعموم قوله - عليه السلام - «وأيما إهاب دبغ فقد طهر» قال علي: وأما جلد الإنسان فقد صح «نهي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن المثلة» ، والسلخ أعظم المثلة، فلا يحل التمثيل بكافر ولا مؤمن، وصح أمره - عليه السلام - بإلقاء قتلى كفار بدر في القليب، فوجب دفن كل ميت كافر ومؤمن. وبالله تعالى التوفيق.

📖 : الأصح نجاسته الفقه على المذاهب الأربعة - الجز. 1.صفحة. 13

الحنفية قالوا إن لحم الميتة وجلدها مما تحله الحياة فهما نجسان بخلاف  نحو العظم والظفر والمنقار والمخلب والحافر والقرن والظلف والشعر  إلا شعر الخنزير فإنها طاهرة لأنها لا تحلها الحياة لقوله صلى الله عليه  وسلم في شاة ميمونة : " إنما حرم أكلها " وفي رواية " لحمها " فدل على أن  ما عدا اللحم لا يحرم فدخلت الأجزاء المذكورة ما لم تكن بها دسومة  فإنها تكون متنجسة بسبب هذه الدسومة والعصب فيه روايتان : المشهور  أنه طاهر وقال بعضهم :

📖 kitab kifayatul akhyar juz 1 hal 19 maktabah syamilah.

(وَعظم الْميتَة وشعرها نجس إِلَّا الْآدَمِيّ) الأَصْل فِي ذَلِك قَوْله تَعَالَى {حرمت عَلَيْكُم الْميتَة} وَتَحْرِيم مَا لَيْسَ بِحرَام وَلَا ضَرَر فِي
أكله يدل على نَجَاسَته
وَلَا شكّ أَن الْعظم وَالشعر من أَجزَاء الْحَيَوَان نعم فِي الشّعْر خلاف فِي أَنه ينجس بِالْمَوْتِ أم لَا وَهُوَ قَولَانِ أَحدهمَا لَا ينجس لِأَنَّهُ لَا تحله الْحَيَاة فَلَا روح فِيهِ فَلَا ينجس بِالْمَوْتِ بِدَلِيل أَنه إِذا قطع لَا يحس وَلَا يألم وأظهرهما أَنه ينجس وَهُوَ الَّذِي جزم بِهِ الشَّيْخ لِأَنَّهُ إِن حلته الْحَيَاة فينجس إِلَّا فينجس تبعا للجملة لِأَنَّهُ من جُمْلَتهَا كَمَا يجب غسله فِي الطَّهَارَة والجنابة
وَأما الْعظم فَفِيهِ خلاف قيل إِنَّه كالشعر وَالْمذهب الْقطع بِنَجَاسَتِهِ لِأَنَّهُ يحس ويألم بِالْقطعِ وَالصُّوف والوبر والريش كالشعر فَإِذا قُلْنَا بنجاستة الشّعْر فَفِي شعر الْآدَمِيّ قَولَانِ بِنَاء على نَجَاسَته بِالْمَوْتِ إِن قُلْنَا ينجس بِالْمَوْتِ فَكَذَا ينجس شعره وَإِن قُلْنَا لَا ينجس وَهُوَ الرَّاجِح فَلَا ينجس شعره بِالْمَوْتِ على الْأَصَح وَالله أعلم

📖 Kitab hilyatul ulama' juz 1 hal 96_99 maktabah syamilah.

فَأَما الشّعْر وَالصُّوف والوبر فَيحل بِالْحَيَاةِ وينجس بِالْمَوْتِ على الْمَنْصُوص للشَّافِعِيّ رَحمَه الله فِي عَامَّة كتبه فعلى هَذَا إِذا دبغ جلد الْميتَة وَعَلِيهِ شعر فَهَل يطهر الشّعْر فِيهِ قَولَانِ
أصَحهمَا أَنه لَا يطهر
فَإِن نتف شعر الْمَأْكُول فِي حَال حَيَاته كَانَ طَاهِرا
وَحكي فِيهِ وَجه آخر أَنه ينجس وَلَيْسَ بِشَيْء
وَأما شعر الْآدَمِيّ فطاهر إِذا قُلْنَا لَا ينجس بِالْمَوْتِ فِي أصح الْقَوْلَيْنِ وَإِن قُلْنَا إِنَّه ينجس بِالْمَوْتِ فقد روى إِبْرَاهِيم الْبَلَدِي عَن الْمُزنِيّ رَحمَه الله عَن الشَّافِعِي رَضِي الله عَنهُ أَن الشَّافِعِي رَحمَه الله رَجَعَ عَن تنجيس شعر الْآدَمِيّ

فَمن أَصْحَابنَا من جعل ذَلِك خَاصّا فِي حق الْآدَمِيّ كَرَامَة لَهُ
وَمِنْهُم من جعله رُجُوعا عَن تنجيس جَمِيع الشُّعُور فَجعل فِي الشُّعُور قولا آخر أَنَّهَا لَا تنجس بِالْمَوْتِ
وَأما شعر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَإِن قُلْنَا شعر غَيره نجس فَفِي شعره صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَجْهَان
قَالَ أَبُو جَعْفَر التِّرْمِذِيّ هُوَ طَاهِر
وَقَالَ غَيره هُوَ نجس
وروى عَن عَطاء وَالْحسن الْبَصْرِيّ أَن الشّعْر ينجس بِالْمَوْتِ ويطهر بِالْغسْلِ بعده

وَحكي عَن إِبْرَاهِيم النَّخعِيّ أَنه قَالَ طَهَارَة العاج خرطه
وَحكي عَن اللَّيْث بن سعد أَنه إِذا طبخ الْعظم حَتَّى خرج دهنه طهر
إِذا وجد شعرًا وَلم يدر أَنه شعر حَيَوَان مَأْكُول أَو غير مَأْكُول من أَصْحَابنَا من حكى فِيهِ وَجْهَيْن وبناهما على أَن حكم الْأَشْيَاء هُوَ فِي الأَصْل الْحَظْر أَو الْإِبَاحَة وَهَذَا بِنَاء فَاسد وَالْحكم فِي ذَلِك أَنه إِذا كَانَ ذَلِك فِي مَحل الشَّك فَلَا يجوز الِانْتِفَاع بِهِ وَجها وَاحِدًا
فَأَما اللَّبن فِي ضرع الشَّاة الْميتَة فَإِنَّهُ نجس وَبِه قَالَ مَالك وَأحمد
وَقَالَ أَبُو حنيفَة رَحمَه الله هُوَ طَاهِر يحل شربه وَهُوَ قَول دَاوُد

وَقَالَ أَبُو حنيفَة وَمَالك وَأحمد لَا حَيَاة فِي الشّعْر وَلَا ينجس بِالْمَوْتِ فِي الْحَيَوَان وَاخْتَارَهُ الْمُزنِيّ فَأَما الْعظم وَالظفر والظلف والقرن فَفِيهِ طَرِيقَانِ
أَحدهمَا أَن فِيهَا حَيَاة وتنجس بِالْمَوْتِ قولا وَاحِدًا وَبِه قَالَ مَالك وَأحمد وَاخْتَارَهُ الْمُزنِيّ
وَالثَّانِي أَن حكمه حكم الشّعْر وَهُوَ قَول أبي حنيفَة وَالثَّوْري

https://diskusihukumfiqh212.blogspot.com

والله اعلم بالصواب

Tidak ada komentar:

Posting Komentar