Minggu, 25 Februari 2018

HUKUM WANITA PERGI KEGIATAN KE AGAMAAN

KESIMPULAN TEAM DHF
WANITA PERGI PENGAJIAN
___________________
*PERTANYAAN*

Assalamualaikum
Pimpinan
Saya bertanya klok se orang wanita itu kan lebih wajib atau lebih pahalanya kalau sholata atau ibadah di rumah sendiri lah yg saya tanya kan bagai mna klau seorang wanita pergi sholawatan atau pengajian itu bagai mna ust ustzh

*JAWABAN*
وعليكم سلام

HUKUM WANITA PERGI KEPENGAJIAN ATAU SHOLAWATAN
secara umum boleh dgn beberapa rincian:

📌Pergi ke sholawatan boleh dan besar pahalanya dengan catatan tidak terjadi perkara munkar baik di perjalanannya ataupun di tempatnya atau di larang suaminya .

📌Pergi ke pengajian apabila yang di bahas didalam pengajian suatu yang wajib sedangkan dia sendiri tidak tau, maka wajib dan tidak boleh bagi suami nya melarangnya kecuali suami nya mampu mengajarinya sendiri .

Dan bila berupa tentang suatu yang sunnah maka sunnah,besar sekali pahalanya kecuali akan terjadi perkara munkar atau di larang suaminya.

✓ Apabila kegiatan tersebut khusus perkumpulan wanita, maka boleh bahkan Sunnah sesuai isi kegiatan tersebut.
Hal ini berlaku bagi semua wanita hanya saja jika ia punya suami harus dgn izin suami nya.

✓ Apabila kegiatan tersebut ada laki-laki nya.

Maka Bagi para ibu-ibu tua (yg di yaqini tdk menimbulkan fitnah)
Boleh dgn syarat ada izin dari suami, tdk timbul fitnah, dan tidak berdandan yg terlalu menor sehingga mengakibatkan timbulnya fitnah/syahwat bagi laki-laki yang bukan mahrimnya.
Serta tidak terjadi ikhtilath (bercampur/berbaur dgn laki tersebut).

⚜Bagi muda-mudi , atau ibu-ibu muda
Hukum nya boleh namun di makruh kan  karna rentan terjadi nya fitnah,

kecuali ia mampu menjaga dan terbebas dari fitnah tersebut, serta tidak bercampur baur dalam satu majlis, serta menutupi aurat nya.

®SECARA UMUM HUKUM WANITA MELAKUKAN KEGIATAN KEAGAMAAN

DITAFSIL:

- Haram apabila berkeyakinan mendapat fitnah walaupun tidak berpakaian rapi dan tidak memakai wangi-wangian atau tidak diizinkan suaminya/syayyidnya dan termasuk kedalam klarifikasi dosa besar.

- apabila tidak yakin, tetap menyangka adanya fitnah maka hukumnya haram dosa kecil.

- jika hanya ketakutan akan fitnah maka hukumnya haram makruh /Tahrim.

- apabila berkeyakinan aman dari fitnah dan tidak melalui laki-laki Anjnaby dan bersama mahrom dll, maka hukumnya boleh.

📚*REFERENSI*

📔بحر المذهب للرويانى ٢ ٢٨٧ مكتبة الشاملة

فرع
صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد [١٠ أ/٣] والأصل في هذا ما روى ابن مسعود -رضي الله عنه- أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن المرأة عورة وإنها إذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان فأقرب ما تكون في وجه الله تعالى وهي في قعر بيتها".
وروى ابن مسعود أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها". يعني صحن دارها. وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها"،

📔اسعادالرفيق.  ج الثاني
قال في الزواجر وهو من الكبائر لصريح هذه الأحاديث.
وينبغي حمله ليوافق على قواعدناعلى مااذاتحققت الفتنة، امامجرد خشيتها فإنماهومكروه، ومع ظنهاحرام غيركبيرة كماهوظاهر.

ج. ١ فى باب الجماعة من الجمال على المنهج
ويكره حضورهن المسجد في جماعة الرجال ان كن مشتهاة خوف الفتنة(قوله ويكره حضورهن) اي كراهة تحريم حيث لم يأذن الحليلا. اه- ح ل. الى ان قال.  ويحرم عليهن بغير اذن ولي اوحليل اوسيد اوهمافي امة متزوجة ومع خشية فتنة منهااوعليها انتهت(قوله ايضا ويكره حضورهن المسجد) اي محل الجماعة ولو مع غيرالرجال فذكر المسجد والرجال للغالب.

📖 المبدع في شرح المقنع ٢ ص ٥٠ مكتبة الشاملة

فرع: للنساء حضور جماعة الرجال، وعنه: الفرض،  وكرهه القاضي، وابن عقيل للشابة؛ وهو أشهر، والمراد المستحسنة، وقيل: يحرم في الجمعة، وغيرها مثلها؛ فمجالس الوعظ كذلك أولى.

📖 غاية البيان ١ ص ١١١ مكتبة الشاملة

وأماالنساء فالجماعة لهن في بيوتهن أفضل منها في المساجد وغيرها بل يكره حضور الشابة والكبيرة  المشتهاة ويكره للزوج والولي تمكينها منه وإذا أرادت المرأة حضورها كره لها الطيب وفاخر الثياب فإن لم يكن لها زوج ولا سيد ووجدت شروط الحضور حرم المنع وإمامة رجل لهن بغير  خلوة محرمة أفضل من إمامة امرأة

📖 كشاف القناع عن متن الاقناع ١ ص ٤٥٦ مكتبة الشاملة

(وتستحب) الجماعة (لنساء، إذا اجتمعن منفردات عن الرجال، سواء كان إمامهن منهن أو لا) لفعل عائشة وأم سلمة ذكره الدارقطني، «ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر أم ورقة أن تجعل لها مؤذنا يؤذن لها، وأمرها أن تؤم أهل دارها» رواه أبو داود والدارقطني ولأنهن من أهل الفرض أشبهن الرجال (ويباح لهن حضور جماعة الرجال،  تفلات غير متطيبات) يقال: تفلت المرأة تفلا، من باب تعب إذا أنتن ريحها لترك الطيب والادهان وتفلت إذا تطيبت، من الأضداد، وذكره في الحاشية (بإذن أزواجهن) ؛ لأن النساء كن يحضرن  على عهده - صلى الله عليه وسلم - كما يأتي في الباب وفي صلاة الكسوف وكونهن تفلات لئلا يفتن وكونه بإذن أزواجهن لما يأتي أنه يحرم خروجها بغير إذن زوجها.
(ويكره حضورها) أي جماعة الرجال (لحسناء) شابة أو غيرها؛ لأنها مظنة الافتتان (ويباح) الحضور (لغيرها) أي غير الحسناء، تفلة غير  متطيبة بإذن زوجها: وبيتها خير لها، للخبر (وكذا مجالس الوعظ) وأولى (وتأتي تتمته قريبا) أواخر الفصل الثاني من الباب.

(وإن كان بطريقه إلى المسجد منكر كغناء لم يدع المسجد) وكذا لو كان المنكر بالمسجد فيحضر (وينكره) بحسبه (ويأتي) آخر الباب (قال الشيخ ولو لم يمكنه) إتيان المسجد (إلا بمشيه في ملك غيره فعل) واقتصر عليه في الفروع

والله اعلم

hikmahdhf.blogspot.com
diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar