Senin, 26 Februari 2018

HUKUM MENGGABUNGKAN NIAT PUASA QODLO DAN PIUASA SUNNAH


KESIMPULAN TEAM DHF

HUKUM MENGGABUNG KAN PUASA AROFAH DAN PUASA QODHO RAMADHAN
-------------------------------------

Asslm..mxa ust..bolehkah gabung niat puasa arofah dan qodok romadon.ma ta'birx ust..w'sllm wbr

Jawaban

Hukum menggabung niat puasa sunnah sprti puasa sunnah arofah dan puasa fardlu/qodlo

ULAMA KHILAFIYAH

1.pendapat imam SYARQOWI dan sekelompok ulama mutaakhiruun bahwa misal puasa qodlo kebetulan pada hari itu bertepatan  dengan   puasa suNnah sprti puasa arofah mka hasil pahala kedua nya (puasa sunnah dan fardlu nya)

2.menurt imam AL_ISNAWI apabila hnya niat fardlu saja tetapi tdk niat puasa sunnah maka hnya mendpat/hasil puasa fardlu nya saja.

Apabila niat keduanya (qodlo dan sunnah) maka tidak1 hasil kedua nya.

3.pendapat yg di unggulakan
Menggabungkan puasa sunnah dan qodlo di samakan dengan sholat tahyatal masjid

Apabila niat kedua nya (qodlo fardlu dan sunnah) maka hasil keduanya

Apabila tdk diniati keduanya maka tdk mendpat pahala dr keduanya.

Refrensi:
Busyrol kariim 1 hal 546 (M.S)

قال: الشرقاوي: بل وإن نفاه.
وفي "الفتح": فرع: أفتى جمع متأخرون بحصول ثواب عرفة وما بعده بوقوع صوم فرض فيها. وقال الإسنوي: إنه إن لم ينو التطوع .. حصل الفرض، وإن نواهما .. لم يحصل واحد منهما اهـ

Lanjutan.....

وإنما يتم له إن ثبت أن الصوم فيها مقصود لذاته.
والذي يتجه: أن القصد وجود صوم فيها، فهي كالتحية.
فإن نوى التطوع أيضاً .. حصلا، وإلا .. سقط الطلب عنه، وبه يجمع بين العبارات المختلفة في ذلك.
وعليه: لو نوى ليلاً الفرض، وقبل الزوال النفل .. فهل يثاب على النفل حينئذٍ؛ لأن التقرب بالصوم عن الجهتين، وقد حصل، أو لا؟ لأن صحة نية الصائم صوماً آخر بعيدة، كلٌ محتمل) اهـ
ونحوه "الإمداد"، لكنه كالمتردد في "التحفة".

Dalam kitab minhajul qawim bab
فصل فى سنن ما تتعلق بالنية
Hal. 280 maktabah syamilah

ويجزئ عنهما الفريضة والنافلة لكن إن نواهما مع ذلك حصل ثوابهما أيضًا وإلا سقط عنه الطلب ولم يثب عليهما نظير ما مر في تحية المسجد،

Fathul mu'in 281

فرع [في بيان أن صوم هذه الأيام المتأكد يندرج في غيره] : أفتى جمع متأخرون بحصول ثواب عرفة وما بعده بوقوع صوم فرض فيها خلاف للمجموع وتبعه الأسنوي فقال: إن نواهما لم يحصل له شيء منهما.
قال شيخنا كشيخه والذي يتجه أن القصد وجود صوم فيها فهي كالتحية فإن نوى التطوع أيضا حصلا وإلا سقط عنه الطلب.

Wallahu a'lam bish_showab

diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar