Selasa, 27 Februari 2018

CARA MENGQODLO SHOLAT YANG LUPA HITUNGAN NYA

Kesimpulan DHF

CARA MENGQODLO SHOLAT YG LUPA HITUNGAN NYA.

***************************
✓pertanyaan:

Assalamualaikum
ustad/dzah
mhon kbenaranya jika ada seorang yg dlunya tdk pernah sholat dan tahu hukumnya dan pda sa.at dia akan mengqhodo jumlah sholat yg dtnggalkan lupa
pertanyaan
1berapakah jumlah yg harus diqhodho orang tsb
2.dan apbila akan mengqodho bersama.an dgn sholat 5waktu lbih baik sblm apa ssudahnya?
sblumnya mhon ma.af dan terimakasih wassalamualaikum

SAIL M Sonhaji Julian

✓JAWABAN TEAM DHF
Waalaikum salam wr wb

Cara mengqadha shalat yang tidak diketahui jumlahnya menurut Malikiyyah, Syafi’iyyah dan hanabilah yaitu dengan mengqadha sejumlah shalat hingga ia yakin telah terbebas dari semua shalat yang pernah ia tinggalkan, sedang menurut Hanafiyyah tidak perlu yakin asal ia telah punya dugaan bahwa sholat yang pernah ia tinggalkan telah ia qadha’ maka sudah cukup.
_________________
Refrensi:

من عليه فوائت لا يدري عددها يجب عليه أن يقضي حتى يتيقن براءة ذمته عند الشافعية والحنابلة وقال المالكية والحنفية : يكفي أن يغلب على ظنه براءة ذمته  Al-Fiqh ‘alaa
Madzaahib al-Arba’ah I/763

-------------------
ولو كان عليه فوائت لا يعرف عددها ويعلم المدة التي فاته فيها بأن قال تزكت صلوات من هذا الشهر ولا اعلم قدرها فوجهان حكاهما صاحبا التتمة والبيان والشاشي(احدهما) وهو قول القفال يقال له كم تتحقق انك تركت فان قال عشر صلوات واشك في الزيادة لزمه العشر دون الزيادة ( والثاني) وهو قول القاضي حسين يقال له كم تتحقق انك صليت في هذا الشهر فاذا قال كذا وكذا ألزمناه قضاء ما زاد لأن الأصل شغل ذمته فلا يسقط إلا ما تحققه-الى ان قال-فعلى قياس الاول يلزمه قضاء ما تحقق تركه فحسب وعلى الثاني يلزمه ما ز!د على ما تحقق فعله قلت قول القضي حسين اصح والذي ينبغي ان يختار وجه ثالث وهو انه ان كان عادته الصلاة ويندر تركه لم يلزمه الا ما تيقن تركه كما لو شك بعد السلام في ترك ركن فان المذهب انه لازيلزمه شيء لان الظاهر مضيها على الصحة وان كان يصلي في وقت ويترك في وقت ولم تغلب منه الصلاة.لزمه قضاء ما زاد على ما تيقن فعله لان الاصل بقاؤه في ذمته ولم يعارضه ظاهر والله اعلم. «المجموع ج:3 صحـ:77 مكتبة مطبعة المنيرة

Semoga bermanfaat.
diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar