Senin, 26 Februari 2018

HUKUM KURA_KURA DAN PENYU

KESIMPULAN TEAM DHF
HUKUM MEMAKAN KURA KURA
__________________
*PERTANYAAN*
اسلام عليكم
saya mau tanya
apa hukumnya makan labilabi (Kura kura

*JAWABAN*
وعليكم سلام

👉Dalam madzhab Syafi'i kura kura haram di konsumsi Karena termasuk hewan yg mustakhibats (menjijikan)

Kura kura menurut qaul adzhar madzhab Syafi'i haram,

Begitu juga pendapat imam Ghazali kura-kura HARAM Krn termasuk hewan yg menjijikkan.

🖋Haram memakan kura-kura baik kura-kura darat maupun laut yang biasa dikenal dengan nama penyu karena mereka bisa hidup di darat dan di laut.

🖊Dalam Qoul Rojih pun mengkonsumsi daging kura-kura hukumnya haram.

(Di dalam kitab madzhabilarba'ah)
✓Ulama-ulama hanabilah dan malikiyah berpendapat halal memakan kura-kura laut(penyu) setelah di sembelih terlebih dahulu.Adapun kura-kura darat maka menurut qaol rojih ulama khanabilah hukumnya haram.

👉 Dan Di dalam kitab Almahalli bil atsar 6/84

Kura kura termasuk hewan yang hidup di darat dan air  maka halal di konsumsi  telur nya juga halal.

🖋Termasuk yg menghalalkan kura kura adalh ulama' fiqih kota Madinah.

🖊Kura kura menurut Ibnu Qosim ter masuk hewan darat, halal di makan jika di sembelih.







*REFERENSI*

📗kifayatul ahyar : 2/235 :
يحرم الضفدع و السرطان و السلحفاة على الراجيح.

👉Al Aziz syarhul wajiz juz 12 hal 142_143 maktabah syamilah

وإذا حكمنا بحل ما سوى السمك من حيوان البحر، فهل يشترط فيه الذكاة أم تحل ميتته؟ فيه وجهان، ويقال قولان:
أحدهما: وبه قال أحمد: يشترط الذكاة، كما في حيوانات البر.
وأصحهما: أنه يحل ميتتها؛ لأنها حيوانات تعيش في الماء؛ فأشبهت السمك، وأيضا، فقد أشار الإمام إلى أن المسقط لاعتبار الذبح في السمك؛ أنه ما دام في الماء لا تصل اليد إليه، وإذا أخرج، اضطرب اضطراب المذبوح، وهذا يشمل السمك وغيره، وقد يبنى الخلاف في اشتراط الذكاة فيما سوى السمك على أنه، هل يقع عليها اسم الحوت.
والضرب الثاني: ما يعيش في الماء ويعيش في البر أيضا، فمنه طير الماء؛ كالبط والإوز ونحوهما، وقد بينا حكمهما، فلا تحل ميتتها بحال، وعد الشيخ أبو حامد والإمام من هذا الضرب الضفدع (٢) والسرطان، وكذلك فعل صاحب "التهذيب" وألحق
بهما الحية، والتمساح (١)، فالضفدع حرام؛ لأنه ورد النهي عن قتله، والمنهي عن قتله محرم، ولأنه مستخبث هذا هو الظاهر، وفيه قول عن حكايته صاحب "التقريب" ونسبه الشيخ أبو عاصم إلى رواية الربيع، والسرطان كالضفدع؛ لمعنى الاستخباث، ولما فيه من المضرة، وقول الحل يحكى فيه، وإليه ذهب الحليمي إذا ذبح، والحية وذوات السموم محرمة؛ لما فيها من الضرر الظاهر، والتمساح كذلك للخبث والضرر، وعن الصيمري: أنه يؤكل، ويدخل في هذا الضرب السلحفاة، وفيها وجهان مذكوران في "التهذيب" وغيره، والأظهر: التحريم، واعلم أن جماعة من الأصحاب استثنؤا الضفدع من الحيوانات التي لا تعيش إلا في الماء؛ تفريعا على الأصح، وهو حل غير السمك منها، وكذا استثنوا الحيات والعقارب، وقضية هذا الاستثناء كونها مما لا تعيش إلا في الماء، ويمكن أن يكون نوع منها هكذا، ونوع هكذا، واستثنى القاضي الطبري النساس (٢) على ذلك القول أيضا، وامتنع الروياني وغيره من مساعدته (٣) والله أعلم.
قال الغزالي: (السادس): ما استخبثته العرب فحرام كالحشرات والضفدع (ح و) والسرطان (م و) والسلحفاة (م و) ولا يحل منها إلا الضب

👉Nihayatul matholib juz 18 hal 213 maktabah syamilah

وأما السلحفاة، فهي من المستخبثات، والقنفذ مما تردد الأصحاب فيه، وقد روي: " أن ابن عمر رضي الله عنه سئل عنه، فأباحه، واستدل بقوله تعالى: {قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه}، فقام شيخ في القوم، وقال أشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنها من الخبائث " فقال: إن قال، فهو كما قال " (٢) وهذا يشعر بتردد منه في قبول رواية ذلك الشيخ.
وقد استقصينا الكلام في الحيوانات المائية في آخر الصيد.




👉Almudawanah 1 hal 452 maktabah syamilah;

Kura kura menurut imam Malik halal asal di sembelih:
فما يقول مالك في ترس الماء هذه السلحفاة التي في البراري؟
قال: ما سألت مالكا عنها، وما أشك أنها إذا كانت في البراري أنها ليست من صيد البحر وأنها من صيد البر، فإذا ذكيت أكلت ولا تحل إلا بذكاة ولا يصيدها المحرم



👈شرح مختصر الطحاوى للجصاص ٨ ص ٥٥٨ مكتبة الشاملة:
Makruh memakan kura kura

مسألة: [كراهية أكل السلحفاة]
قال: (ويكره أكل السلحفاة).
لأنه قد ثبت تحريم أكلها إذا ماتت، بقوله تعالى: {حرمت عليكم الميتة}، وإذا صح ذلك في الميتة منها، كانت المذبوحة بمثابتها؛ لأن أحدا لم يفرق في حيوان الماء بين موته وذبحه.



👈الجامع لمسائل المدونة ٥ ص ٦٨٧ مكتبة الشاملة:
قال ابن القاسم: وهذه السلحفاة التي تكون في البراري هي من صيد البر، إذا ذكيت أكلت، ولا تحل إلا بالزكاة، ولا يصيدها المحرم.


👈المحلى بالآثار ٦ ص ٨٤ مكتبة الشاملة:
[مسألة ما أمكن أن يذكى مما لم يفصل تحريمه]
١٠٠٠ - مسألة: والسلحفاة البرية والبحرية حلال أكلها، وأكل بيضها لقول الله تعالى: {كلوا مما في الأرض حلالا طيبا} [البقرة: ١٦٨] مع قوله تعالى: {وقد فصل لكم ما حرم عليكم} [الأنعام: ١١٩] ولم يفصل لنا تحريم السلحفاة، فهي حلال كلها وما تولد منها.
وكذلك النسور، والرخم، والبلزج، والقنافذ، واليربوع، وأم حبين والوبر، والسرطان، والجراذين، والورل، والطير كله، وكل ما أمكن أن يذكى مما لم يفصل تحريمه.
وكذلك الخفاش، والوطواط، والخطاف - وبالله تعالى التوفيق.
روينا عن عطاء إباحة أكل السلحفاة، والسرطان.
وعن طاوس، والحسن، ومحمد بن علي، وفقهاء المدينة: إباحة أكل السلحفاة.









👈بداية المجتهد و نهاية المقتصد ٢/٢٠٢ مكتبة الشاملة
الباب الأول: في معرفة محل الذبح والنحر والحيوان في اشتراط الذكاة في أكله على قسمين: حيوان لا يحل إلا بذكاة، وحيوان يحل بغير ذكاة. ومن هذه ما اتفقوا عليه ومنها ما اختلفوا فيه.
واتفقوا على أن الحيوان الذي يعمل فيه الذبح هو الحيوان البري ذو الدم الذي ليس بمحرم ولا منفوذ المقاتل ولا ميئوس منه بوقذ أو نطح أو ترد أو افتراس سبع أو مرض، وأن الحيوان البحري ليس يحتاج إلى ذكاة. واختلفوا في الحيوان الذي ليس يدمى مما يجوز أكله مثل الجراد وغيره هل له ذكاة أم لا؟ وفي الحيوان المدمى الذي يكون تارة في البحر، وتارة في البر مثل السلحفاة وغيره.








👈جامع الامهات ١ ص ٣٢ مكتبة الشاملة
والحيوانات طاهرة، وقال سحنون وابن الماجشون: الخنزير والكلب نجس، فقيل: عينهما. وقيل: سؤرهما لاستعمال النجاسة، والميتات نجس إلا دواب البحر، وما ليس له نفس سائلة (من دواب البر) كالعقرب والزنبور، وكذلك لو وقعا في ماء قليل فماتا فيه لم يفسد، وفي الآدمي قولان، والمشهور أن السلحفاة والسرطان والضفدع ونحوه مما تطول حياته في البر بحري كغيره، والمذكى المأكول طاهر وغيره سيأتي وما أبين منه بعد الموت أو قبله من الشعر والصوف والوبر طاهر، وقيل: إلا من الخنزير، وقيل: والكلب.




📗(Madzahib al Arba'ah : 2/7)
فى البر و البحر
الحنابلة و المالكية قالويحل اكل السلحفاة البحرية الترسة بعد ذبحها. اما السلحفاة البرية فالراجح عند حنابلة حرمتها

Wallahu'alam bishowab
Diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blohspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar