Minggu, 25 Februari 2018

HUKUM PANTAT SEJAJAR DENGAN KEPALA SAAT SUJUD

KESIMPULAN TEAM DHF
SAHKAH SHOLAT KETIKA TINGGI KEPALA DENGAN PINGGANG SEJAJAR
______________________
*PERTANYAAN*
Assalamu,alaikum..
Smoga smua dalam lindungan alloh amiiinn..
Prtanyaan..
Bagaimanakah sujud seseorang yg tinggi pantatnya sama dngam tinggi kpalanya krna ada sesuatu atau ada tangga mohon penjelasannya

*JAWABAN*
وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
Yang penting tjuh syarat sujud sudah terpenuhi maka sudah di anggap sah:

1. Harus dengan 7 anggota badan (sebagaimana keterangan yang diatas)
2. Harus dengan dahi terbuka
3. Kepala harus ditekan (ketika meletakkan di tempat sujud)
4. Tidak boleh ada tujuan lain ketika membungkuk kecuali untuk sujud
5. Tidak boleh sujud diatas sesuatu yang bergerak bila bergerak ketika untuk sujud
6. Kepalanya harus lebih rendah daripada pantat
7. Harus tuma’ninah. [ ~Safinatunnajah ].

فصل) شروط السجود سبعة : أن يسجد على سبعة أعضاء وأن تكون جبھته مكشوفة والتحاملبرأسة وعدم الھوى لغيره وأن لايسجد على شيء يتحرك بحركته وارتفاع أسافلة على أعاليةوالطمأنينة فية


📓اعانة الطالبين ج ١ ص ١٩١
(مع تنكيس) بأن ترتفع عجيزته وما حولها على رأسه ومنكبيه، للاتباع.
فلو
انعكس أو تساويا لم يجزئه.
نعم، إن كان به علة لا يمكنه معها السجود إلا كذلك أجزأه، (قوله: مع تنكيس) متعلق بمحذوف، صفة لسجود.
أي سجود كائن مع تنكيس.
ولو لم يتمكن منه إلا بوضع نحو وسادة وجب إن حصل منه التنكيس، وإلا سن ولا يجب لعدم حصول مقصود السجود حينئذ.
اه نهاية.
(قوله: بأن ترتفع إلخ) تصوير للتنكيس.
(قوله: على رأسه ومنكبيه) قضيته أنه لا يشترط الارتفاع على اليدين.
لكن في التحفة ما نصه: (تنبيه) اليدان من الأعالي كما علم من حد الأسافل، وحينئذ فيجب رفعها على اليدين أيضا.
اه.
(قوله: فلو انعكس) أي بأن ارتفع رأسه ومنكباه على عجيزته وما حولها.
وقوله: أو تساويا أي العجيزة وما عطف عليها، والرأس وما عطف عليه.
(قوله: لم يجزئه) أي في الانعكاس قطعا، وفي المساواة على الأصح.
اه ع ش.
قال الجمال الرملي: نعم، لو كان في سفينة ولم يتمكن من ارتفاع ذلك لميلها صلى على حسب حاله، ووجبت عليه الإعادة، لندرته.
اه.
(قوله: نعم، إن كان الخ) استدراك على عدم الإجزاء.
وهو يفيد تقييد ما في المتن بالقادر.
وقوله: لا يمكنه معها أي مع العلة.
وقوله: إلا كذلك أي منعكسا أو متساويا.
(قوله: أجزأه) أي ولا إعادة عليه وإن شفي بعد ذلك.
وينبغي أن مراده بقوله: لا يمكنه، أن يكون فيه مشقة شديدة، وإن لم تبح التيمم، أخذا مما تقدم في العصابة.
اه ع ش.

📓Wajib sujud semampunya dan wajib mengulang sholat kembali
شرواني ج ٢ ص ٧٤
وأن ترتفع أسافله) أي عجيزته وما حولها (على أعاليه (في الأصح) للاتباع وسنده صحيح، ول المتن (وأن ترتفع أسافله إلخ) فلو صلى في سفينة مثلا ولم يتمكن من ارتفاع ذلك لميلانها أي مثلا صلى على حسب حاله ولزمه الإعادة لأن هذا عذر نادر مغني ونهاية وشيخنا قال ع ش قوله م ر صلى على حسب حاله ينبغي تقييده بما إذا ضاق الوقت أو لم يضق ولكن لم يرج التمكن من السجود على الوجه المجزئ قبل خروج الوقت كما لو فقد الماء والتراب اهـ.


والله اعلم
Diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar