Senin, 26 Februari 2018

HUKUM MENGGUNAKAN TASBIH

KESIMPULAN TEAM DHF

HUKUM MENGGUNAKAN BATU ATAU BIJI-BIJIAN SEBAGAI MEDIA BILANGAN DZIKIR
------------------------------------

📄 pertanyaan:

Assalamualaikum, derek tangklet,
Diskripsi masalah
Disuatu daerah ada jam'iyyah yg mengadakan fida' kubro untuk mayit yg sdh meninggal. Untuk memudahkan bilangan 100.000 x pembacaan surat al ikhladh digunakan batu kerikil sebanyak 10.000 yg mana prateknya setiap kerikil yg dibacakan surat al ikhlash 10 x. Lantas setelah selesai batu kerikil tadi ditaruh di atas kuburan mayit bertujuan sebagai saksi atas bacaan fida' terhadap mayit.
Pertanyaan :
a. Apakah ada dalil tentang peletakan batu-batu kerikil tadi? Bagaimana hukumnya ?
b. Adakah manfaat yg kembali pd mayit dngn menaruh batu kerikil di atas kuburan ?

📋 Jawaban:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

Dari beberapa ibaroh yg di sundul.
Terkait pertanyaan sail.

✅ PERTAMA:

Soal hukum berdzikir menggunakan tasbih,mengunnakam jari, menggunakan krikil,biji bijian atau semacamnya adalah Sunnah.

✅ KE DUA :

Tasbih,jari , dan kerikil dan semacamnya yg di gunakan untuk menghitung dzikir akan menjadi saksi kelak di hari kiamat.

✅ KE TIGA:

Berdzikir ,tahsbih,tahmid dan istighfar dgn bilangan yg banyak di anjurkan dan di sunnahkan menggunakan tasbih,jari,atau kerikil dan semacamnya disamping agar tidak lupa degn bilangan nya , di samping itu pula biji tasbih,jari,atau krikil2 dan semacamnya kelak akan menjadi saksi bagi pembacanya maupun.pada mayyit itu sendiri sesuai niat yg MEMBACA tadi.

✅ KE EMPAT:

Disunnahkan menaruh krikil krikil di kuburan dengan hikmah, dan faidah tanah kuburan tersebut tidak terkikis oleh air.

✡Adapun perkataan imam Syafi'i bahwa batu krikil tersebut tidak memberikan manfaat dan tidak pula memberikan mudorrot ialah dalam konteks batu krikil yg di simpan begitu saja (bukn batu krikil yg di jadikan media/alat utk menhtung bacaan tasbih,dzikir,tahmid,istigifar)

✡Sedangkan batu krikil yg di gunakan sebagai media dzikir tersebut jelas sangat bermanfaat dan benar menjadi saksi sebagaimana sabda Baginda Rasulullah yg di kutkan dgn bbrpa fatwa ulama terkait hal tersebut.

⚛Kesunnahan berdzikir menghilangkan tasbih,tangan atau kerikil dan semacamnya merupakan Sunnah bahkan menjadi saksi kelak di hari kiamat:

sebagaimana dalam hadits,

وَأَنْ يَعْقِدْنَ بِالأَنَامِلِ فَإِنَّهُنَّ مَسْئُولاَتٌ مُسْتَنْطَقَاتٌ.

"Dan hitunglah dengan jari jemari, karena sesungguhnya (jari-jemari itu) akan ditanya dan akan berbicara." (HR. Abu Daud dan Tirmizi)

🖊Termasuk penjelasan  berikut ini

وأما عده بالنوى والحصى ونحو ذلك فحسن وكان من الصحابة رضى الله عنهم من يفعل ذلك وقد رأى النبى أم المؤمنين تسبح بالحصى واقرها على ذلك وروى أن أبا هريرة كان يسبح به
Artinya:
Sedangkan berdzikir dengan menggunakan biji atau kerikil atau pun semisalnya maka itu adalah perbuatan yang baik. Di antara para sahabat ada yang melakukannya. Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam juga melihat salah seorang isterinya bertasbih dengan menggunakan kerikil dan beliau membiarkannya. Terdapat pula riwayat yang menunjukkan bahwa Abu Hurairah bertasbih dengan menggunakan kerikil.

🖋Para Ulama menngqiyaskan / menganalogikan / menyamakan pelepah kurma dalam hadits di atas dengan segala macam tumbuh-tumbuhan yang masih basah sebagaimana yang dijelaskan oleh Syaikh Al-Khathib Asy-Syarbini dalam kitab Mughni Al-Muhtaj :
ويسن أيضا وضع الجريد الأخضر على القبر وكذا الريحان ونحوه من الشيء الرطب ولا يجوز للغير أخذه من على القبر قبل يبسه لأن صاحبه لم يعرض عنه إلا عند يبسه لزوال نفعه الذي كان فيه وقت رطوبته وهو الاستغفار ( و ) أن يوضع ( عند رأسه حجر أو خشبة ) أو نحو ذلك لأنه صلى الله عليه وسلم وضع عند رأس عثمان بن مظعون صخرة وقال أتعلم بها قبر أخي لأدفن إليه من مات من أهلي رواه أبو داود وعن الماوردي استحباب ذلك عند رجليه أيضا
“Disunnahkan menaruh pelepah kurma hijau (basah) di atas kuburan, begitu juga tumbuh-tumbuhan yang berbau harum dan semacamnya yang masih basah dan tidak boleh bagi orang lain mengambilnya dari atas kuburan sebelum masa keringnya karena pemiliknya tidak akan berpaling darinya kecuali setelah kering sebab telah hilangnya fungsi penaruhan benda-benda tersebut dimana selagi benda tersebut masih basah maka akan terus memohonkan ampunan padanya
Dan hendaknya ditaruh batu, atau sepotong kayu atau yang semacamnya dekat kepala kuburan mayat karena Nabi Muhammad SAW meletakkan sebuah batu besar didekat kepala ‘Utsman Bin madz’un seraya berkata : “Aku tandai dengan batu kuburan saudaraku agar aku kuburkan siapa saja yang meninggal dari keluargaku” (HR. Abu Daud) , menurut Imam Mawardy kesunahan meletakkan tanda tersebut juga berlaku di dekat kedua kaki mayat”. [ Mughni Almuhtaaj I/364 ].

⚛Begitu pula keterangan dalm.kitab I'anah Tholibin:

Dari imam Taqiyuddin dari ayah nya, dari Al faqih Aby Abdullah Muhammad Al hafidz sesungguhnya Rasulallah SAW bersabda:
Barang siapa mengambil dari tanah kuburan dgn tangannyasaat ingin memakamkan jenazah, kemudian ia membaca 'إنا انزلناه فى ليلة القدر* sebanyak 7x kemudian di letakkan di kain kafan jenazah atau di qubur nya maka mayyit tersebut tidak akan disiksa di dalam kuburnya.
فائدة:
عن الامام تقي الدين ،عن والده عن الفقيه ابى عبد الله محمد الحافظ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
من اخذ من تراب القبر حال الدفن بيده -اى حال ارادته -وقرت عليه * أن انزلناه فى ليلة القدر* سبع مرات وجعله مع المنتفى كفنه او قبره لم يعذب ذلك الميت في القبر.

Kalau kita analogikan pada hadits di tas:
من اخذمن تراب حال الدفن بيده (الحديث)
Maka kami
berkeyakinan bhwa peletekan kerikil yg telah di bacain surat AL-IKHLASH itu besar manfaatnya bg si mayyit, apalagi surat al-ikhlas yg di baca it memang di tujukan untuk-nya
Bahkan ddlm satu keterangan yg sy terima, ada mayyit yg di sunkani oleh
malaikat munkar nakir gara-gara kelompen seorang ulama' yg ikut serta di kubur bersamanya

📚 REFERENSI:

📖 الموسوعة الفقهية الكويتية جز ٢١ ص ٢٥٨_٢٦٠

مكتبة الشاملة
ب - تكرار الأذكار وعدها:
٤٧ - تكرار الذكر مشروع. وقد وردت الأحاديث الكثيرة بترتيب الأجر على أذكار تكرر، كما في الحديث من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة الحديث إلى قوله: ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه (٢) .
والتكرار لعدد محدود يقتضي عد الذكر بشيء يحسبه به، وورد عن يسيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس، واعقدن

بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات (١) يعني أن الأنامل تشهد للذاكر، فأمرهن أن يعقدن عدد التسبيح مستعينات بالأنامل.
وعن عبد الله بن عمرو قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح. وفي رواية قال: يعقد التسبيح بيمينه (٢) .
قال ابن علان: يحتمل أن المراد العقد بنفس الأنامل، أو بجملة الأصابع. قال: والعقد بالمفاصل أن يضع إبهامه في كل ذكر على مفصل، والعقد بالأصابع أن يعقدها ثم يفتحها. وفي شرح المشكاة: العقد هنا بما يتعارفه الناس (٣) .

ويجوز التسبيح بالحصى والنوى ونحو ذلك، وقد عقد أبو داود بابا بعنوان: باب التسبيح بالحصى (٤) . أورد فيه حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على امرأة وبين يديها نوى أو حصى تسبح به، فقال: أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل
فقال: سبحان الله عدد ما خلق في السماء، سبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما خلق بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك. (١)

استخدام السبحة في عدد الأذكار:
٤٨ - السبحة كما قال ابن منظور هي الخرزات التي يعد بها المسبح تسبيحه قال: وهي كلمة مولدة، وقد قال: المسبحة.
قال الشيخ محمد شمس الحق شارح السنن بعد أن أورد حديث سعد بن أبي وقاص السابق ذكره: الحديث دليل على جواز عد التسبيح بالنوى والحصى، وكذا بالسبحة لعدم الفارق، لتقريره صلى الله عليه وسلم للمرأة على ذلك وعدم إنكاره، والإرشاد إلى ما هو أفضل منه لا ينافي الجواز. قال: وقد وردت في ذلك آثار، ولم يصب من قال إن ذلك بدعة (٢) . وجرى صاحب الحرز على أنها بدعة إلا أنه قال: إنها مستحبة، ونقل

ابن علان عن شرح المشكاة لابن حجر قوله: في الحديث المذكور ندب اتخاذ السبحة، وزعم أنها بدعة غير صحيح، إلا أن يحمل على تلك الكيفيات التي اخترعها بعض السفهاء، مما يمحضها للزينة أو الرياء أو اللعب (١) . اهـ.
ورد ابن علان القول بأنها بدعة بأن إقرار النبي صلى الله عليه وسلم تلك المرأة على العد بالحصى أو النوى ينفي أنها بدعة فإن الإقرار هو من السنة، والسبحة في معنى العد بالحصى، إذ لا يختلف الغرض من كونها منظومة - أي منظومة بخيط - أو منثورة. قال: وقد أفردت السبحة بجزء لطيف سميته " إيقاد المصابيح لمشروعية اتخاذ المسابيح " أوردت فيها ما يتعلق بها من الأخبار والآثار والاختلاف في تفاضل الاشتغال بها أو بعقد الأصابع. وحاصله أن العقد بالأنامل أفضل لا سيما مع الأذكار بعد الصلاة، أما في الأعداد الكثيرة التي يلهي الاشتغال بعدها عن التوجه للذكر فالأفضل استعمال السبحة

📖 الموسوعة الفقه الاسلامى ٢ ص ٤٦٩ مكتبة الشاملة

والسنة أن يعقد التسبيح بأصابع يديه أو أناملهما.
عن يسيرة رضي الله عنها وكانت من المهاجرات، قالت: قال لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس واعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات ولا تغفلن فتنسين الرحمة». أخرجه أبو داود والترمذي (٥).

📖 الدر المختار وحاشية ابن عابدين ١ ص ٦٥٠ مكتبة الشاملة

ويدل للأول ما أخرجه الترمذي وحسن النووي إسناده عن يسيرة قالت: قال لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «عليكن بالتسبيح والتقديس واعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات، ولا تغفلن فتنسين الرحمة»

📖 الدر المنثور فى تفسير الماءثور ٧ ص ٦٨ مكتبة الشاملة

وأخرج ابن أبي شيبة والحاكم والبيهقي في الأسماء والصفات عن بسرة وكانت
من المهاجرات قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس ولا تغفلن واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤولات ومستنطقات)
وأخرج ابن جرير عن الشعبي رضي الله عنه قال: يقال للرجل يوم القيامة: عملت كذا وكذا

📖 الاساس فى السنة وفقهها العبادات في الاسلام ٥ ص ٢١٦٩ مكتبة الشاملة

أما سعيد بن أبي هلال فإنه ثقة أخرج له الجماعة، وثقه جماعة من العلماء انظر التهذيب (٤/ ٩٤). ثم للحديث شواهد أخرى منها ما هو عند ابن أبي شيبة في المصنف (٢/ ٣٩١) وانظر رسالة وصول التهاني بإثبات سنية السبحة.
هذا وقد صحح الحديث الحاكم ووافقه الذهبي، وقال صاحب (عون المعبود ١/ ٥٥٥) عن الحديث: وهذا أصل صحيح لتجويز السبحة بتقريره صلى الله عليه وسلم فإنه في معناها إذ لا فرق بين المنظومة والمنثورة فيما يعد به، ولا يعتد بقول من عدها بدعة ا. هـ.
وقال في (نيل الأوطار ٢/ ٣٥٨ - ٣٥٩) (والحديث يدل على جواز عد التسبيح بالنوى والحصى وكذا بالسبحة لعدم الفارق، لتقريره صلى الله عليه وسلم، وعدم إنكاره، والإرشاد إلى ما هو أفضل لا ينافي الجواز، وقد وردت بذلك آثار- وذكرها- ثم قال: قال السيوطي: ولم ينقل عن أحد من السلف ولا من الخف المنع من جواز عد الذكر بالسبحة بل كان أكثرهم يعدونه بها ولا يرون ذلك مكروها انتهى كلام السيوطي. وفي الحديث فائدة: أن الذكر

📖 السنن والاحكام عن المصطفى عليه الصلاه والسلام ٢ ص ١٤١ مكتبة الشاملة

١٥٨٦ - عن يسيرة -وكانت من المهاجرات- قالت: قال لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يا نساء المؤمنين، عليكن بالتهليل والتسبيح والتقديس، ولا تغفلن فتنسين الرحمة، واعقدن بالأنامل؛ فإنهن مسئولات مستنطقات".
رواه الإمام أحمد (٦) د (٧) ت (٨)، واللفظ للإمام أحمد.

١٥٨٧ - عن صفية قالت: "دخل علي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبين يدي (أربعة آلاف) (٩) نواة أسبح بها فقال: لقد سبحت بهذه، ألا أعلمك بأكثر مما سبحت به؟
فقالت: علمني. قال: قولي: سبحان الله عدد خلقه".
رواه ت (١)، وقال: حديث غريب.

📖 الفقه الاسلامي وادلته ٢ ١٥٥٤ مكتبة الشاملة

٨ - يوضع على القبر حصى، وعند رأسه حجر أو خشبة: أما وضع الحصى فلما رواه الشافعي مرسلا «أنه وضعه على قبر ابنه إبراهيم» وروي أنه رأى على قبره فرجة فأمر بها فسدت، وقال: «إنها لا تضر ولا تنفع، وإن العبد إذا عمل شيئا، أحب الله منه أن يتقنه»

📖 مطالب اولى النهي ١ ص ٩٠٤ مكتبة الشاملة

(و) سن (وضع حصى صغار عليه لحفظ ترابه) - أي: القبر - لئلا يندرس فيوطأ بالأقدام.

📖 تحفة المحتاج ٣ ص ١٩٩ مكتبة الشاملة

(و) أن (يوضع عليه حصى) صغار (و) أن (يوضع عند رأسه) ولو أنثى (حجر أو خشبة) للاتباع رواه في الأول الشافعي في قبر إبراهيم والثاني أبو داود بسند جيد في قبر عثمان بن مظعون وفيه التعبير بصخرة وقضيته ندب عظم الحجر ومثله نحوه ووجهه ظاهر فإن القصد بذلك معرفة قبر الميت على الدوام ولا يثبت كذلك إلا العظيم قيل وتوضع أخرى عند رجله وفيه نظر لأنه خلاف الاتباع

✍ L A N J U T A N:

📖 Kitab raudhotut Tholibin juz 2 hal 136 maktabah syamilah

فرع
المستحب أن لا يزاد في القبر على ترابه الذي خرج منه، ولا يرفع إلا قدر شبر ليعرف فيزار ويحترم. قال في (التتمة) : إلا إذا مات مسلم في بلاد الكفار، فلا يرفع قبره، بل يخفى لئلا يتعرضوا له إذا رجع المسلمون. ويكره تجصيص القبر، والكتابة، والبناء عليه. ولو بني عليه، هدم إن كانت المقبرة مسبلة، وإن كان القبر في ملكه، فلا. وأما تطيين القبر، فقال إمام الحرمين، والغزالي: لا يطين، ولم يذكر ذلك جماهير الأصحاب. ونقل الترمذي عن الشافعي: أنه لا بأس بالتطيين ويستحب أن يرش الماء على القبر، ويوضع عليه حصى، وأن يوضع عند رأسه صخرة، أو خشبة ونحوها.
قلت: قال صاحب (التهذيب) : يكره أن يرش على القبر ماء الورد، ويكره أن يضرب عليه مظلة، ولا بأس بالمشي بالنعل بين القبور. - والله أعلم -.

📖 Kifayatul Akhyar 1 hal 164 maktabah syamilah

ويستحب أن يرش على القبر ماء وأن يوضع عليه حصى وأن يوضع عند رأسه صخرة أو خشبة ونحوها ويكره أن يضرب عليه خيمة ولا بأس بالمشي بالنعل بين القبور ولا يستند أحد إلى قبر ولا يجلس عليه ولا يوطأ لما ورد

📖 تحفۃ المحتاج...

(وَيَحْثُو مَنْ دَنَا) إلَى الْقَبْرِ بِأَنْ كَانَ عَلَى شَفِيرِهِ كَمَا نَصَّ عَلَيْهِ وَوَقَعَ فِي الْكِفَايَةِ أَنَّهُ يُسَنُّ لِكُلِّ مَنْ حَضَرَ وَقَدْ يُجْمَعُ بِحَمْلِ الْأَوَّلِ عَلَى التَّأَكُّدِ (ثَلَاثَ حَثَيَاتٍ تُرَابٍ) بِيَدَيْهِ جَمِيعًا مِنْ قِبَلِ رَأْسِ الْمَيِّتِ لِلِاتِّبَاعِ وَسَنَدُهُ جَيِّدٌ وَيَقُولُ فِي الْأُولَى {مِنْهَاخَلَقْنَاكُمْ} [طه: ٥٥] وَفِي الثَّانِيَةِ {وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ} [طه: ٥٥] وَفِي الثَّالِثَةِ {وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى} [طه: ٥٥]

📖 حاشيۃ الشرواني

(فَائِدَةٌ) وُجِدَ بِخَطِّ شَيْخِنَا الْإِمَامِ تَقِيِّ الدِّينِ الْعَلَوِيِّ عَنْ خَطِّ وَالِدِهِ قَالَ وَجَدْتُ مَا مِثَالُهُ حَدَّثَنِي الْفَقِيهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدٌ الْحَافِظُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ «مَنْ أَخَذَ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ حَالَ الدَّفْنِ بِيَدِهِ أَيْ حَالَ إرَادَتِهِ وَقَرَأَ {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: ١] سَبْعَ مَرَّاتٍ وَجَعَلَهُ مَعَ الْمَيِّتِ فِي كَفَنِهِ أَوْ قَبْرِهِ لَمْ يُعَذَّبْ ذَلِكَ الْمَيِّتُ فِي الْقَبْرِ» انْتَهَى عَلْقَمِيٌّ وَيَنْبَغِي أَوْلَوِيَّةُ كَوْنِ التُّرَابِ فِي الْقَبْرِ إذَا كَانَتْ الْمَقْبَرَةُ مَنْبُوشَةً لَا فِي الْكَفَنِ لِنَجَاسَتِهِ اهـ.
(قَوْلُهُ وَيَقُولُ فِي الْأُولَى إلَخْ) زَادَ الْمُحِبُّ الطَّبَرِيُّ فِيهَا اللَّهُمَّ لَقِّنْهُ عِنْدَ الْمَسْأَلَةِ حُجَّتَهُ وَفِي الثَّانِيَةِ اللَّهُمَّ افْتَحْ أَبْوَابَ السَّمَاءِ لِرُوحِهِ وَفِي الثَّالِثَةِ اللَّهُمَّ جَافِ الْأَرْضَ عَنْ جَنْبَيْهِ نِهَايَةٌ قَالَ ع ش قَوْله حَجَّتُهُ أَيْ مَا يَحْتَجْ بِهِ عَلَى صِحَّةِ إيمَانِهِ وَإِطْلَاقِهِ يَشْمَلُ مَا لَوْ لَمْ يَكُنْ الْمَيِّتُ مِمَّنْ يُسْأَلُ كَالطِّفْلِ وَإِطْلَاقُهُ يَشْمَلُ أَيْضًا مَا لَوْ قَدَّمَ الْآيَةَ عَلَى الدُّعَاءِ أَوْ أَخَّرَهَا وَيَنْبَغِي تَقْدِيمُ الْآيَةِ عَلَى الدُّعَاءِ أَخْذًا مِنْ قَوْلِهِ زَادَ الْمُحِبُّ إلَخْ اهـ.

📖 إعانۃ الطالبين

(قوله:
ويندب لمن على شفير القبر) أي لمن هو واقف على طرف القبر.
(قوله: أن يحثي) أي بعد سد اللحد، وإن كانت المقبرة منبوشة وهناك رطوبة، لأنه مطلوب.
(قوله: ثلاث حثيات) أي من تراب، ويكون الحثي بيديه من قبل رأس الميت، لأنه - صلى الله عليه وسلم - حثى من قبل رأس الميت ثلاثا.
رواه البيهقي وغيره بإسناد جيد.
قال ع ش: وينبغي الاكتفاء بذلك مرة واحدة، وإن تعدد المدفنون.
(قوله: قائلا) حال من فاعل يحثي.
(قوله: منها خلقناكم) ويزيد على ذلك: اللهم لقنه عند المسألة حجته.
(وقوله: ومع الثانية وفيها نعيدكم) ويزيد عليه: اللهم افتح أبواب السماء لروحه.
(وقوله: ومع الثالثة ومنها نخرجكم تارة أخرى) ويزيد عليه: اللهم جاف الأرض عن جنبيه.
(فائدة) عن الإمام تقي الدين، عن والده، عن الفقيه أبي عبد الله محمد الحافظ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: من أخذ من تراب القبر حال الدفن بيده - أي حال إرادته - وقرأ عليه * (إنا أنزلناه في ليلة القدر) * سبع مرات، وجعله مع الميت في كفنه أو قبره، لم يعذب ذلك الميت في القبر.

https://diskusihukumfiqh212.blogspot.com

[ والله اعلم بالصواب ]

Tidak ada komentar:

Posting Komentar