Rabu, 28 Februari 2018

HUKUM BERSIWAK DI TENGAH SHOLAT

KESIMPULAN TEAM DHF
BERSIWAK DIPERTENGAHAN SHOLAT
______________________
*PERTANYAAN*
اسلام عليكم ورحمة الله وبركا ته
bagaimana jika seseorang ingin mendapatkan pasunatan wudhu, seperti bersiwak.

karna terlalu ingin mendapatkan pasunatan dia lupa ketika wudhu tidak bersiwak hingga di pertengahan solat,

bolehkah ia bersiwak dalam pertengahan solat?

*JAWABAN*
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

👉Boleh bersiwak ditengah sholat jika lupa bersiwak di awal shalat, dengan catatan bersiwak di dalam shalat hanya sekedarnya saja untuk melaksanakan kesunnahan siwak dan tidak sampai melakukan gerakan yang dapat membatalkan shalat, seperti tiga gerakan yang berturut-turut

Kebolehan ini menurut imam ibnu hajar dan imam romli konteksnya jika dia lupa siwak di awal shalat ya, bukan ketika wudhu'

Begitu juga masih di sunnahkan bersiwak di tenagh2 wudhu (asal tdk sampai slesai wudhu nya) apabila ia tdk melakukan siwak di awal tersebut sebb lupa.

Catatan:
Jika lupa nya dari mulai awal wudhu hingga slesai, hingga ia melaksanakan sholat, di pertengahan baru ingat bahwa ia blm bersiwak.
Maka yg sunnah melakukan siwak dintengah sholat tersebut adalh kesunnahan dari siwak sebelm sholat saja, tetapi tdk mendapat kesunnahan siwak selbelum wudhu, sebab wudhu nya sudah selesai.

📚*REFERENSI*

👉Kitab i'anah juz 1 hal 58
📔(قوله: ولو تركه) أي
السواك.
والذي يستفاد من النهاية أنه لا بد أن يكون الترك نسيانا.
ونصها: ولو نسيه ثم تذكره تداركه بفعل قليل.
اه.
وقوله: أولها أي الصلاة (قوله: تداركه أثناءها) أي عند العلامتين ابن حجر والرملي.
ولا يقال إن الكف عن الحركات فيها مطلوب لأنا نقول محله ما لم يعارضه معارض كما هنا وهو طلب السواك لها، وتداركه فيها ممكن، وكما في دفع المار بين يديه في الصلاة، والتصفيق بشرطه، وجذب من وقف عن يساره إلى يمينه.
وخالف الخطيب فقال: لا يتدارك.
وعلله بما مر.
(قوله: كالتعمم) أي كما أنه يسن تداركه فيها بأفعال خفيفة بحيث لا تكون ثلاث حركات متوالية إذا تركه أولها.

اعانة الطالبين ج١ ص ٥٨
مكتبة شاملة

📔بشرى الكريم ج١ص ٨٧
(فصل:) في الخصال التي تطلب في خلقة الآدمي (يسن) استعمال (السواك في كل حال) من غير إفراط؛ للأحاديث الكثيرة الشهيرة فيه...الى ان قال...ولو تذكر أنه تركه وهو في الصلاة .. تداركه بفعل قليل أو كثير غير متوال.

📔شرواني ج ١ص ٢١٣
(وسننه) أي الوضوء (السواك)...الى ان قال...وهو لغة الدلك وآلته؛ وشرعا استعمال نحو عود في الأسنان وما حولها وأقله مرة إلا إن كان لتغير فلا بد من إزالته فيما يظهر ويحتمل الاكتفاء بها فيه أيضا؛ لأنها تخففه وذلك للخبر الصحيح «لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء» أي أمرا يجاب ومحله بين غسل الكفين والمضمضة؛ لأن أول سننه التسمية كما يأتي

(قوله: أي الوضوء) سواء في استحبابه له أكان حال شروعه فيه أم في أثنائه قياسا على ما سيأتي في التسمية

📔شرواني ج١ص٢٢٤
(والتسمية أوله) أي الوضوء للاتباع ولخبر «لا وضوء لمن لم يسم» وأخذ منه أحمد وجوبها ورده أصحابنا بضعفه أو حمله على الكامل لما يأتي في المضمضة وأقلها بسم الله وأكملها بسم الله الرحمن الرحيم (فإن ترك) ها ولو عمدا (ففي أثنائه) يأتي بها تداركا لها قائلا بسم الله أوله وآخره لا بعد فراغه(قوله: لا بعد فراغه) أي الوضوء أي الفراغ من أفعاله ولو بقي الدعاء بعده على أحد قولين ارتضاه الرملي ولكن نقل عن الزيادي والشبراملسي أن المراد، فإن فرغ من توابعه حتى ذكر بعده بل والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - وسورة إنا أنزلناه وهذا أقرب شيخنا.

[ والله اعلم بالصواب ]

Diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar