Minggu, 25 Februari 2018

HUKUM POLiTIK MENURUT KACA MATA FIQIH

KESIMPULAN TEAM DHF

HUKUM POLITIK DALAM PANDANGAN FIQIH
------------------------------

📄 pertanyaan:

Assalamualaikum.....
Mohon penjelasannya
Tentang hukum politik
Wassalamu'alaikum

📋 Jawaban:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

Sistem politik dalam pandangan islam adalah hukum atau pandangan yang berkenaan dengan cara bagaimana urusan masyarakat diurus dan diatur dengan hukum Islam. Sebab, politik itu sendiri dalam pandangan islam adalah mengurus urusan umat      dengan menerapkan hukum islam baik di dalam negeri maupun di luar negeri.

Sy coba sedikit menterjemahkan secara bebas Dr kitab Al Jawahir Al Nafis :

Kiyai mushonnif dlm bab awal awal khutbah nya dalm kitab tersebut .

bahwa  di antara kratistik  kepemimpinan yg adil dlm kanca perpolitikan ialah demi kemakmuran negara itu sendiri, keamanan bagi rakyat nya, meluruskan/mmperbaiki kerusakan, menjalankan urusannya kepemimpinan nya) sesuai yg di butuhkan rakyat, merangsang/menyegarkan rakyat dlm kepemimpinannya, serta senantiasa kuat melaksanakan kewajiban kewajiban yang berkaitan dgn syariat.

Pemimpin pemimpin yang seperti itu merupakan Rahmat dari ALLAH, yg mana Allah telah memberikan dalam hatinya jiwa jiwa kepemimpinan.

🖋 Politik ada dua macam yaitu:

>> politik ad_din (urusan agama)

>> politik ad-dunya (urusan duniawi)

Politik ad-din adalah melakukan segala macam tindakan (politik ) yg berkaitan dengan  tercapai nya maksud , tujuan,cita-cita dalam urusan agama Islam (demi tegaknya Islam).

Politik ad_dunya=duniawi
Adalh politik yg berkaitan Dg pelaksanaan demi kemakmuran bumi (negara)

Kedua nya (politik ad-din dan politik ad-dunya) sangat dibutuhkan dan di.perlukan sebuah keadilan.
Sehingga dgn politik yg adil itu akan selamat lah sebuah kepemimpinan  , dan kemakmuran negara.

Dijelaskan di dalam kitab;
" (I'lamul Muwaqi'in, 6/26)

السِّيَاسَةُ مَا كَانَ مِنْ الْأَفْعَالِ بِحَيْثُ يَكُونُ النَّاسُ مَعَهُ أَقْرَبَ إلَى الصَّلَاحِ وَأَبْعَدَ عَنْ الْفَسَادِ ، وَإِنْ لَمْ يُشَرِّعْهُ الرَّسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا نَزَلَ بِهِ وَحْيٌ ؛ فَإِنْ أَرَدْتَ بِقَوْلِكَ " لَا سِيَاسَةَ إلَّا مَا وَافَقَ الشَّرْعَ " أَيْ لَمْ يُخَالِفْ مَا نَطَقَ بِهِ الشَّرْعُ فَصَحِيحٌ ، وَإِنْ أَرَدْتَ مَا نَطَقَ بِهِ الشَّرْعُ فَغَلَطٌ وَتَغْلِيطٌ لِلصَّحَابَةِ ؛ فَقَدْ جَرَى مِنْ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ مِنْ الْقَتْلِ وَالْمَثْلِ مَا لَا يَجْحَدُهُ عَالِمٌ بِالسِّيَرِ ، وَلَوْ لَمْ يَكُنْ إلَّا تَحْرِيقُ الْمَصَاحِفِ كَانَ رَأْيًا اعْتَمَدُوا فِيهِ عَلَى مَصْلَحَةٍ ، وَكَذَلِكَ تَحْرِيقُ عَلِيٍّ كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ الزَّنَادِقَةَ فِي الْأَخَادِيدِ ، وَنَفْيُ عُمَرُ نَصْرَ بْنَ حَجَّاجٍ .

  “As Siyaasah (politik) adalah aktifitas yang memang  melahirkan maslahat bagi manusia dan menjauhkannya dari kerusakan (Al fasad), walau pun belum diatur oleh Rasulullah Shallallahu ‘Alaihi wa Sallam dan wahyu Allah pun belum membicarakannya. Jika yang Anda maksud “politik harus sesuai syariat” adalah politik tidak boleh bertentangan dengan nash (teks) syariat, maka itu benar.  Tetapi jika yang dimaksud adalah politik harus selalu sesuai teks syariat, maka itu keliru dan bertentangan dengan yang dilakukan para sahabat. Para khulafa’ur rasyidin telah banyak  melakukan kebijaksanaan sendiri yang tidak ditentang oleh para sahabat nabi lainnya, baik kebijakan dalam peperangan atau penentuan jenis hukuman. Pembakaran mushhaf (kecuali mushhaf Utsmani, pen) yang dilakukan oleh Utsman semata-samata pertimbangan akal demi tercapainya maslahat. Demikian pula Ali bin Abi Thalib yang membakar orang zindiq di Akhadid. Umar bin Al Khathab juga pernah mengasingkan Nashr bin Hajjaj.

ِAtsar Sayyidina 'Umar:
لا إسلام الا بجماعة ولا جماعة الا بإمارة ولا إمارة إلا بطاعة

dan Atsar Sayyidina 'Umar dari perawi yang lain:

لا إسلام الا بجماعة ولا جماعة الا بإمارة ولا إمارة إلا بطاعة فمن سوده قومه على الفقه كان حياة له ولهم ومن سوده قومه على غير فقه كان هلاكا له ولهم
"Sesungguhnya tidak ada Islam kecuali dengan berjama'ah, dan tidak ada jama'ah kecuali dengan adanya keamiran dan tidak ada keamiran kecuali dengan taat. Barangsiapa yang dijadikan pemimpin oleh kaumnya karena ilmunya/pemahamannya maka akan menjadi kehidupan bagi dirinya sendiri dan juga bagi mereka, dan barangsiapa yang dijadikan pemimpin oleh kaumnya tanpa memiliki ilmu/pemahaman, maka akan menjadi kebinasaan bagi dirinya dan juga bagi mereka".

Oleh karena itu politik itu perlu, krn
Barang siapa yang meninggalkan sesuatu yg wajib Berti ia telah dzolim terhadap dirinya.

Dan barang siapa menghancurkan bumi (negara) maka berarti ia telah dzolim terhadap org lain

📚 REFERENSI:

📖 نهاية المطالب ١ ٢٠٤ مكتبة الشاملة

والشيخ أبو إسحاق الشيرازي كان في قلب السياسة، يوم أصلح بين الخليفة العباسي في بغداد، والسلطان ملكشاه في (الري).

Hal 205

ولكني أحببت أن أقول: إن انشغال إمام الحرمين بالسياسة الشرعية فكرا وتنظيرا، ثم ممارسة وعملا إنما هو شأن كل أئمة الإسلام. نجد هذا في ثنايا كتبهم، وفي طيات أقوالهم، وبين فتاويهم وخلال قضاياهم وأحكامهم. كما نجده فيما أفرده طائفة كبيرة منهم من بحوث وكتب مستقلة في السياسة، لم تظفر بعد هذه الكتب بمن يعتني بها تحقيقا وتعليقا، وطبعا ونشرا.

Hal 203
Maktabah syamilah
٤ - علم السياسة الشرعية:
كان إمام الحرمين مثل كل أئمتنا، يعيش واقعه، ولا ينفصل عنه، يظهر ذلك في علاجه لمسائل الفقه المختلفة، إن في العبادات، أو في المعاملات، وسواء في الأنكحة أو الجنايات، وليس كما قال بعض الباحثين (١): " إن المؤسسة العلمية انفصلت مبكرا عن المؤسسة السياسية، فمنذ فجر تاريخنا - بعد العصر الراشدي، بل من يوم مقتل عثمان رضي الله عنه أخذت المؤسسة العلمية في الانفصال عن المؤسسة السياسية، أو تمت العزلة بين الزعامة السياسية، والزعامة الفكرية، وعزلت الزعامة الإسلامية الملتزمة " هكذا قال بنص حروفه.
وأقول: إن هذا الكلام باطل ببديهة العقل، وباطل بحقائق التاريخ، باطل ببديهة العقل، فليس يصح في العقل السليم أن أمة هذا حالها (عزل للزعامة الفكرية وإقصاء لها) تنتج، وتصنع كل هذه الحضارة التي ارتادت للبشرية طريق الحق والعدل والسلام والأمن والإيمان، والإخاء والمساواة، ودانت لها الدنيا أكثر من ألف عام.
وباطل بحقائق التاريخ الذي يثبت أن كثيرا من (زعماء السياسة أنفسهم) من جمع بين الزعامة السياسية والفكرية، مثل عبد الملك بن مروان، وعمر بن عبد العزيز، وأبو جعفر المنصور، وهارون الرشيد، والمأمون، وغير هؤلاء ممن لا نعلمهم.
وباطل أيضا بحقائق التاريخ التي تثبت أن أئمتنا (زعماء الفكر) لم يعتزلوا ولم يعزلوا أبدا على طول التاريخ، فأبو جعفر المنصور يطلب من الإمام مالك أن يضع له (الموطأ) وهارون الرشيد يطلب من أبي يوسف أن يضع له الخراج...الخ

📖 الجوهير النفيس في سياسة الرئيس  ١ ص ١١٨ مكتبة الشاملة

أما بعد: فإن من وصف الرياسة العدل في السياسة، لتعمر البلاد ويأمن العباد، ويصخ الفساد، وتجري الأمور على وفق السداد، وتنتعش الرعية، وتقوى على أداء الفرائض الشرعية، وتلك رحمة من الله أودعها قلوب الولاة والملوك، لينصفوا بين المالك والمملوك والغني والصعلوك.
والسياسة سياستان: سياسة الدين، وسياسة الدنيا.
فسياسة الدين، ما أدى إلى قضاء الغرض.

وسياسة الدنيا، ما أدى إلى عمارة الأرض، وكلاهما يرجعان إلى العدل الذي به سلامة السلطان وعمارة البلدان، لأن من ترك الفرض ظلم نفسه، ومن خرب الأرض ظلم غيره. قال أفلاطون الحكيم: بالعدل ثبات الأشياء وبالجور زوالها.

Sambungan hal 119-120

ولما كان العدل هو ميزان الله في أرضه، وبه يتوصل إلى أداء فرضه، بادرت إلى جمع لمعة فيما ورد من محاسن العدل والسياسة لذوي النفاسة، وأرباب الرياسة وجعلتها كتابا ووسمته " بالجوهر النفيس في سياسة الرئيس "، وكان الذي حداني على ذلك: ما انتشر في البلاد واشتهر بين العباد، من حسن سيرة المولى الأمير الكبير الأسعد الأمجد، العالم، العادل، الكامل، الزاهد، العابد، المجاهد، أخص الخواص العامل بالإخلاص، كهف الفقراء والمساكين، ملك الأمراء والمقدمين، خالصة أمير المؤمنين، سعد الدنيا والدين ولي الدولة البدرية وصفي المملكة الرحيمية، خلد الله سلطانها وأعلى في الدارين مكانها وإمكانها، أحسن الله عاقبته وأبد ولايته في البلاد، وجميل سيرته ومعدلته بين العباد، والعمل بالعدل والإفضال والفضل، وحب الصدقات وفعل الخيرات والتنفيس عن المكروبين، والإحسان إلى جميع المسلمين المقيمين بمقره والنازحين، وإغاثة الملهوف وتحبيس الوقوف، وإعطاء الجزيل وإسداء الجميل، وتتبع فعل
الخيرات بما لا يحصى من جميع الجهات على دوام الأوقات راجيا ما عند الله يوم الفصل والميقات ثوابا موفورا: {يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا} [آل عمران: ٣٠] .

https://diskusihukumfiqh212.blogspot.com

[ والله اعلم بالصواب ]

Tidak ada komentar:

Posting Komentar