Minggu, 25 Februari 2018

HUKUM MELETAKAN UANG DI QUBURAN

KESIMPULAN TEAM DHF

HUKUM MELETAKAN UANG DI ATAS MAKAM
-----------------------------

📄 Pertanyaan:

Assalamualaikum warahmatullaahi wabarakaatuh.Yg terhormat dewan DHF.langsung saja pada pertanyaan saya ustadz.apa hukum orang taruk uang atas kuburan.hal ini biasa dilakukan oleh orang yg ziarah kubur terutama kuburan orang yg dianggap keramat. Klo sekiranya mau disedekahkan kenapa tak langsung dikasih sama yg jaga kubur tersebut?.muhon penjelasannya ustadz.mator sakalangkong.

📋 Jawaban:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

Meletakan uang di kuburan, baik makam rasulullah,auliya' atau pun makam lain nya hukum nya di tafsil:

✔ Jika tujuan nya sebagai bentuk taqorrub kepada selain allah, dengan harapan uang tersebut wujud ibadah kepada para nabi atau auliya' maka itu tergolong ke syirikan.
Karna telah melakukan ibadah kepada selain allah

Dan bagi yang melihat nya wajib mencegah dan wajib ingkar atas ke syirikan tersebut

Terlepas dari perbuatan yang di larang,menaruh uang di atas makam tersebut,maka uang yang di taruh di atas makam tersebut boleh di ambil siapa saja, karna termasuk barang yang di sia-sia kan oleh pemilik nya

Sebagaimana pernah di lakukan rasulullah,yaitu pernah mengambil harta (sesajen) yang di sediakan di patung penyembahan non muslim

✔ jika tujuan nya hanya sebagai wujud littamlik  di letak kan sebagai tanda ke kepemilikan kepada para nabi atau auliya' tersebut maka boleh.

Sementara uang yang di letak kan di atas makam tersebut, boleh di ambil atau di gunakan (agar tidak menjadi harta yang sia-sia) untuk kemaslahatan umum

Sebagaimana harta yang di tinggal mayyit dapat di ambil dan di fungsi kan sebagaimana mesti nya dan menjadi pahala sodaqoh bagi mayyit tersebut atas pemamfa'tan uang itu

🚫 P E R H A T I A N:

Sebaik nya perbuatan semacam ini tidak di lakukan,dan tidak sepantas nya melakukan hal tersebut

Agar tidak di kira oleh orang-orang awam bahwa hal tersebut adalah sesuatu yang baik atau di kira sesuatu yang di syariat kan

Wajin bagi kita untuk mencegah pelaku nya agar tidak melakukan hal-hal tersebut

📚 REFERENSI:

📖 ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﺍﻟﺠﺰﺀ 4 ﺻﺤـ : 164

ﻣﺴﺄﻟﺔ -ﺙ : ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻄﺮﺩﺓ ﻓﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻟﺪﻓﻊ ﺷﺮ ﺍﻟﺠﻦ ﻣﻦ ﻭﺿﻊ ﻃﻌﺎﻡ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻩ ﻓﻰ ﺍﻷﺑﻴﺎﺭ ﺃﻭ ﺍﻟﺰﺭﻉ ﻭﻗﺖ ﺣﺼﺎﺩﻩ ﻭﻓﻰ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﻳﻈﻦ ﺃﻧﻪ ﻣﺄﻭﻯ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺇﻳﻘﺎﺩ ﺍﻟﺴﺮﺝ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﺍﺩﺧﺎﺭ ﻧﺤﻮ ﺍﻷﺭﺯ ﺍﻟﻰ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻹﺩﺧﺎﺭ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺣﺮﺍﻡ ﺣﻴﺚ ﻗﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻦ ﺑﻞ ﺇﻥ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﻪ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻛﻔﺮﺍ-ﻭﺍلعياذ ﺑﺎﻟﻠﻪ- ﻗﻴﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻟﻸﺻﻨﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﻓﻰ ﻛﺘﺒﻬﻢ . ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﺪﻓﻊ ﺷﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻦ ﻓﺠﺎﺋﺰ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﺇﺿﺎﻋﺔ ﻣﺎﻝ ﻣﺜﻞ ﺍﻹﻳﻘﺎﻅ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﺍﻧﻔﺎ , ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩ ﺷﺮﻋﺎ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺣﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻹﻳﻘﺎﺩ ﺃﻣﺎﻡ ﻣﺼﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻭﻓﻮﻕ ﺟﺒﻞ ﺃﺣﺪ ﺑﺪﻋﺔ. ﻗﻠﺖ : ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻰ ﻓﻌﻠﻪ ﻓﻰ ﺧﺼﻮﺹ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﻟﺌﻼ ﻳﻮﻫﻢ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻋﺘﻘﺎﺩﻩ.

______________

اﻷﺷﻴﺎء اﻟﻤﺘﺮﻭﻛﺔ: ﻫﻰ اﻷﺷﻴﺎء اﻟﺘﻰ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻤﻠﻮﻛﺔ ﻟﻠﻐﻴﺮ ﺛﻢ ﺗﺨﻠﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﺎﻟﻜﻬﺎ ﻛﺎﻟﻤﻼﺑﺲ اﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﺔ ﻭﺑﻘﺎﻳﺎ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﻛﻨﺎﺳﺔ اﻟﻤﻨﺎﺯﻝ, ﻭﺣﻜﻢ اﻷﺷﻴﺎء اﻟﻤﺘﺮﻭﻛﺔ ﻫﻮ ﺣﻜﻢ اﻷﺷﻴﺎء اﻟﻤﺒﺎﺣﺔ, ﻷﻥ اﻷﺷﻴﺎء اﻟﻤﺘﺮﻭﻛﺔ ﺗﺼﺒﺢ ﺑﺘﺮﻛﻬﺎ ﻻ ﻣﺎﻟﻚ ﻟﻬﺎ, ﻭﻣﻠﻚ اﻟﺸﻲء ﻟﻠﻐﻴﺮ ﻭاﺟﺐ ﻻﻋﺘﺒﺎﺭ اﻟﺴﺮﻗﺔ.

  📖 catatan kaki
Kitab Fathul Majid hal 146 juz 1
١ بل يكون هذا الذبح شركا أكبر. (ومن يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار) .
٢ وهم الذين يكتبون الحجب والتمائم والتعاويذ ونحوها, فإنهم يتحرون بها يوم السبت في ساعة كذا أو غيره من الأيام والساعات، ويذبحون ويبخرون عند نزول الكوكب الفلاني في منزلة كذا ونحو كذا, وهم في البلاد الإسلامية كثير - لا كثرهم الله -، ويعتقد العامة فيهم الصلاح والتقوى, مع أنهم مشركون مرتدون مفسدون للعقول بدجلهم بهذه التمائم والحجب، ومتخذون آيات الله هزوا, ومتقربون بهذه المناسك لغير الله. فيا لله ما أشد غربة الإسلام! وإنا لله وإنا إليه راجعون.
٣ وفي غير مكة باسم الزار وإخراج الجن المتلبس بالإنس. ويدقون لذلك الطبول. (*) قوله: (وكذلك أيضا ما يسمى من الطعام والشراب أو غيره نذرا أو قربة لغير الله, فكل طعام يصنع ليوزع على  العاكفين عند هذه القبور والطواغيت) إلخ. أقول: هذا المقام فيه تفصيل: فإن كان المراد من ذلك من أن هذا الشرك لكونه عبادة لغير الله وتقربا إليه فهذا صحيح؛ لأنه لا يجوز لأحد أن يعبد غير الله بشيء من العبادات لا نبيا ولا غيره, ولا ريب أن تقديم الطعام والشراب والنقود وغير ذلك  للأموات من الأنبياء والأولياء أو غيرهم أو للأصنام ونحوها رغبة ورهبة, داخل في عبادة غير الله؛ لأن العبادة لله هي ما أمر الله به ورسوله, أما إن كان مراد الشيخ حامد أن النقود والطعام والشراب والحيوانات الحية التي قدمها ملاكها للأنبياء والأولياء وغيرهم يحرم أخذها والانتفاع بها، فذلك غير صحيح؛ لأنها أموال ينتفع بها قد رغب عنها أهلها، وليست في حكم الميتة فوجب أن تكون مباحة لمن أخذها, كسائر الأموال التي تركها أهلها لمن أرادها, كالذي يتركه الزراع وجذاذ النخل من السنابل والتمر للفقراء, ويدل على ذلك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أخذ الأموال التي في خزائن اللات, وقضى منها دين عروة بن مسعود الثقفي, ولم ير تقديمها للات مانعا من أخذها عند القدرة عليها. ولكن يجب على من رأى من يفعل ذلك من الجهلة والمشركين أن ينكر عليه، ويبين له أن ذلك من الشرك حتى لا يظن أن سكوته عن الإنكار أو أخذه لها إن أخذ منها شيئا دليل على جوازها وإباحة التقرب بها إلى غير الله سبحانه, ولأن الشرك أعظم المنكرات فوجب إنكاره على من فعله، لكن إذا كان الطعام مصنوعا  من لحوم ذبائح المشركين أو شحمها أو مرقها فإنه حرام؛ لأن ذبيحتهم في حكم الميتة فتحرم، وينجس بها ما خالطته من الطعام, بخلاف الخبز ونحوه ما لم يخالطه شيء من ذبائح المشركين فإنه حل لمن أخذه, وهكذا النقود ونحوها كما تقدم

والله أعلم.

https://diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar