Minggu, 25 Februari 2018

MENGHADIAHKAN PAHALA AMAL SHOLEH KEPADA ORANG TUA YG SUDAH MENINGGAL

KESIMPULAN TEAM DHF

HUKUM MENGHADIAH KAN AMAL KEBAIKAN KEPADA ORANG TUA
------------------------------

📄 Pertanyaa

Assalamu alaikum wr wb..

Para ustadz ,,,saya mau nanya,,

Begini ustadz,,,dikampung saya sedang ada perbaikan mesjid renovasi total..dan saya terlibat  membatu dengan tenaga dlm pembangunan mesjid trsbt..

Setiap kali mau bantu-bantu mesjid,,,saya meniatkan PAHALANYA akan saya hadiahkan untuk keluarga saya yg sdh meninggal, terutama untuk BAPAK saya,,

Yg saya tanyakan "apakah pahala trsebut akan sampai kpd mreka yg tlh saya niatkan,,dan apakah saya jg msh mndapat pahala dr pembangunan mesjid trsb,,,atau saya tidak dpt pahala sama sekali krn pahala dr mesjid trsebut sudah saya hadiahkan pd kluarga saya yg tlh mninggal trsebut..

Mohon penjelasan nya,,

Terimakasih..

📋 Jawaban:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

Segala amal sholeh yang di hadiah kan kepada mayit, baik berupa sodaqoh, Do'a dan amal-amal sholeh lain nya

Menurut qaul yang muktamad dan qaul yang di pilih oleh ulama'

Pahala nya sampai kepada mayit, bahkan jika di hadiah kan kepada orang yang masih hidup pun pahala nya sampai, karna tidak ada perbedaan antara yang masih hidup atau sudah mati.

Pelaku nya pun juga tetap mendapat kan pahala, tanpa berkurang sedikit pun

Begitu pula,terkait pertanyaan sail:

Bahwa pahala nya sampai kepada al-marhum atau al-marhumah dan ia pun juga tetap mendapat kan pahala amal jariah nya

Sebagai mana terdapat keterangan dalam kitab bughiyah Al mustarsyidiin yg di nuqil dari kitab FATAWI SYAIKHUNA SA,ID  SUMBUL:

Barang siapa beramal karena diri nya sendiri kemudian dia berkata: Ya allah, jadikan lah pahala ibadah atau amal ini bagi si fulan' maka pahala tadi sampai kepada si fulan baik itu masih hidup atau pun sudah meninggal

📚 REFERENSI:

📖 Almajmu' 522 juz 15 maktabah syamilah

وذهب أحمد بن حنبل وجماعة من العلماء وجماعة من أصحاب الشافعي إلى أنه يصل، والمختار أن يقول بعد القراءة: اللهم أوصل ثواب ما قرأته، والله أعلم اه وقال ابن النحوي في شرح المنهاج: لا يصل إلى الميت عندنا ثواب القراءة على المشهور.
والمختار الوصول إذا سأل الله أيصال ثواب قراءته، وينبغى الجزم به لانه دعاء، فإذا جاز الدعاء للميت بما ليس للداعى، فلان يجوز بما هو له أولى، ويبقى الامر فيه موقوفا على استجابة الدعاء، وهذا المعنى لا يخص بالقراء

Fokus

بل يجرى في سائر الاعمال، والظاهر أن الدعاء متفق عليه انه ينفع الميت والحى القريب والبعيد بوصية وغيرها.

وعلى ذلك أحاديث كثيرة، بل كان أفضل الدعاء ان يدعو لاخيه بظهر الغيب وقد حكى النووي في شرح مسلم الاجماع على وصول الدعاء إلى الميت، وكذا حكى أيضا الاجماع على أن الصدقة تقع عن الميت ويصل ثوابها ولم يقيد ذلك بالولد.
وحكى الاجماع على لحوق قضاء الدين، والحق أنه يخصص عموم الاية بالصدقة من الولد كما في أحاديث الفصل وبالحج من الولد كما في حديث الخثعمية ومن غير الولد أيضا كما في حديث المحرم عن أخيه شبرمة.

📖 حاشية الجمال جز ٤ ص ٦٧ مكتبة الشاملة

فرع) : ثواب القراءة للقارئ ويحصل مثله أيضا للميت لكن إن كانت بحضرته، أو بنيته أو يجعل ثوابها له بعد فراغها على المعتمد في ذلك وقول الداعي اجعل ثواب ذلك لفلان على معنى المثلية

📖 Hasyiah Al Jamal

قال الشافعي - رضي الله تعالى عنه -: وواسع فضله تعالى أن يثيب المتصدق أيضا

Fokus

ومن ثم قال الأصحاب: يسن له أن ينوي الصدقة عن أبويه مثلا فإنه تعالى يثيبهما ولا ينقص أجره،

وقول الزركشي: ما ذكره في الوقف يلزمه تقدير دخوله في ملكه وتمليكه الغير ولا نظير له رد بأن هذا يلزم في الصدقة أيضا، وإنما لم ينظر له؛ لأن جعله كالمتصدق محض فضل فلا يضر خروجه عن القواعد لو احتيج لذلك التقدير مع أنه غير محتاج إليه

Fokus.....

بل يصح نحو الوقف عن الميت وللفاعل ثواب البر وللميت ثواب الصدقة المترتبة عليه

ـ بغية المسترشدين ص ١٩٦

وفي فتاوى شيخنا سعيد سنبل : من عمل لنفسه ثم قال: اللهم اجعل ثوابه لفلان وصل له الثواب، سواء كان حياً أو ميتاً، أي وسواء كان بطريق التبعية أو الاستقلال.

📖 اعانة الطالبين

. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻤﺤﺐ اﻟﻄﺒﺮﻱ: ﻳﺼﻞ ﻟﻠﻤﻴﺖ ﻛﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺗﻔﻌﻞ، ﻭاﺟﺒﺔ ﺃﻭ ﻣﻨﺪﻭﺑﺔ. ﻭﻓﻲ ﺷﺮﺡ اﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻟﻤﺆﻟﻔﻪ: ﻣﺬﻫﺐ ﺃﻫﻞ اﻟﺴﻨﺔ، ﺇﻥ ﻟﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺛﻮاﺏ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﺻﻼﺗﻪ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻭﻳﺼﻠﻪ.

https://diskusihukumfiqh212.blogspot.com

[ والله اعلم بالصواب ]

Tidak ada komentar:

Posting Komentar