Minggu, 25 Februari 2018

ANAK YANG TIDAK DI AQIQOHI TIDAK MEMMBERI SYAFAAT DI HARI KIMAT

KESIMPULAN TEAM DHF

SYAFAAT BAYI YANG DI AQIQOHI
-==============================

Assalamualaikum..
Numpang tanya yai ustad semua yg saya hormati..
Oh ya anak saya meninggal umur 7 bulan dalam kandungan...
Kata org anak bisa menolong ortu di sorga jika di aqiqah anak tersebut.
Berarti klaw tidak di aqiqah tidak bisa menolong kita masuk sorga?
Apa betul itu pak...
Mksh
Lolos in adming tolong....mksh

Jawaban:

Waalaikumussalam

Seperti yang telah kita ketahui bersama bahwa mayoritas Ulama’ meyatakan bahwa hukum melaksanakan Aqiqah adalah sunnah yang sangat dianjurkan (sunnah muakkad).

Adapun Salah satu hikmah dari Aqiqah adalah seperti yang disabdakan oleh Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam bahwa “Setiap anak itu tergadai dengan aqiqahnya.” (Hadits shahih riwayat Ahmad, Abu Dawud, At Tirmidzi, An Nasai, Dan Ibnu Majah)

yang mana maksud dari hadis tersebut adalah seperti yang diuraikan oleh Imam Ahmad Ibnu Hambal bahwa anak yang tidak dilaksanakan Aqiqahnya tidak akan bisa memberikan syafa’at bagi orang tuanya kelak dihari perhitungan amal.

Mengacu kepada hukum melaksanakan Aqiqah, maka tidaklah berdosa bagi orang tua yang tidak melaksanakan Aqiqah untuk anaknya namun apabila mengacu kepada hikmah yang terkandung didalam pelaksanaan Aqiqah seperti yang telah disabdakan Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam tersebut diatas, anak yang tidak dilaksanakan Aqiqahnya tidak akan bisa memberikan syafa’at bagi orang tuanya kelak dihari perhitungan amal

Sebagai mana kutioan fatwa dalam kitab
Hasiyah alBujairomy ‘ala al-Khootib VI/134  

Setiap anak digadaikan pada aqiqahnya” (alhadits).

Imam Ahmad dan lainnya menafsiri hadits ini “setiap orang yang tidak mengaqiqahi anaknya tidak bisa memberi syafaat pada kedua orang tuanya”.

Imam alkhithaaby menganggapnya Hasan (baik), dia berkata “Bagi orang yang mengharapkan syafaat anaknya hendaknya mengaqiqahinya meski setelah kematian anaknya”.

 Dikatakan tidak mendapatkan syafaat akan gadaiannya karena umumnya orang yang menggadaikan memang tercegah memanfaatkan barang yang tergadaikan,.

Disamakan orang yang tidak mau beraqiqah dengan barang yang digadaikan dalam kesamaan saling tidak dapat mengambil manfaat atas barang yang masih dalam gadaian.

Kalimat :

مَنْ لَمْ يَعُقَّ عَنْهُ

“Orang yang tidak mau beraqiqah”
pengertiannya:padahal ia mampu untuk melakukan nya.

Dalam.mafhum ini
didukung oleh Firman allah “LAA YUKALLIFU ALLAAHU ILLAA WUS’AHAA”

dan keterangan dibawah ini :

 semnatar bagi yg tidak mampu maka lakukan lah saat ia mampu.

Sebab
Aqiqah tidak menjadi hilang (kesunahannya) bagi seorang wali yang mampu menjalaninya hingga anak dalam masa baligh (dewasa), bila anak telah menjadi dewasa disunnahkan bagi ia untuk mengaqiqahi dirinya sendiri untuk menyusul apa yang hilang pada dirinya.

KETERANGAN:
pada dasar nya konteks makna hadist dari kalimat "مرتهن بعقيقته" (di gadaikan sebab aqiqohnya)
Menurt imam al khuthobiy ulama berbeda penafsiaran:

Imam ahmad menafsiri sebagimana keterangan di atas.
(Pendapat ini yg di ikuti oleh sekelompok ulma bnyak)

Sebagian qiel menafsiri bahwa adanya kalimat tersebut menunjukan hukum aqiqah adalh ahrus yg tidak boleh tidak (wajib bagi yg mampu)

Sebab jika tidak di aqiqohi tentunya tetap dlm  tanggungan org yg menerima gadai
Menurut al_khuthoby hal itulah yg mendorong menjdi kaut perkataan ulama' yg berasumsi dgn hukum wajib.

Sebagian qiel yg lain mengatakan bahwa di gadaikan nya sebab adnya penyakit di rambut bayi tersebut.
Oelh sebab itu ia datang dgn konidisi rambut panjang.
(Maka saat aqiqoh di lakukan penyukuran rambut).

REFRENSI:
“[ Hasiyah alBujairomy ‘ala al-Khootib VI/134  ].

{ كُلُّ غُلَامٍ مُرْتَهَنٌ بِعَقِيقَتِهِ } الْحَدِيثُ ، وَفَسَّرَهُ أَحْمَدُ وَغَيْرُهُ بِأَنَّ مَنْ

لَمْ يَعُق َّ عَنْهُ لَمْ يَشْفَعْ لِوَالِدَيْهِ ، وَاسْتَحْسَنَهُ الْخَطَّابِيُّ ؛ فَيَنْبَغِي لِمَنْ يَرْجُو شَفَاعَةَ وَلَدِهِ أَنْ يُعِقَّ عَنْهُ وَلَوْ بَعْدَ مَوْتِهِ وَعَبَّرَ عَنْ عَدَمِ الشَّفَاعَةِ بِالِارْتِهَانِ لِأَنَّ الْمُرْتَهَنَ مَحْبُوسٌ غَالِبًا عِنْدَ رَاهِنِهِ فَلَا يَشْفَعُ ، فَشُبِّهَ مَنْ لَمْ يُعَقَّ عَنْهُ بِمَرْهُونٍ تَعَطَّلَ الِانْتِفَاعُ بِهِ ا هـ مُلَخَّصًا مِنْ شَرْحِ الْعُبَابِ لِابْنِ حَجَرٍ .

[ Mughni alMuhtaaj IV/293 ]. 
ولا يفوت على الولي الموسر بها حتى يبلغ الولد فإن بلغ سن أن يعق عن نفسه تداركا لما فات…

(باب العقيقة) * قال المصنف رحمه الله * (العقيقة سنة وهو ما يذبح عن المولود لما روي بريدة أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن والحسين عليهما السلام ولا يجب ذلك لما روي عبد الرحمن بن أبي سعيد عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن العقيقة فقال لا أحب العقوق ومن ولد له ولد فاحب أن ينسك له فليفعل فعلق على المحبة فدل على أنها لا تجب ولانه إراقة دم من غير جناية ولا نذر فلم يجب كالاضحية والسنة أن يذبح عن الغلام شاتين وعن الجارية شاة لما روت أم كرز قالت سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة فقال للغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة ولانه إنما شرع للسرور بالمولود والسرور بالغلام أكثر فكان الذبح عنه أكثر وان ذبح عن كل واحد منهما شاة جاز لما روي عن ابن عباس رضى الله عنه قال عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن شاة جاز لما روى ابن عباس رضى الله عنه قال (عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين عليهما السلام كبشا كبشا) المجموع . الجز 8. صفحة 426.

فصل فى أحكام العققية) والأولى تسميتها ذبيحة ونسكة (وهي لغة اسم للشعر على رأس المولود) حين ولادته من الناس والبهائم (وشرعا ما سيذكره المصنف بقوله ولعقيقة) أي ذبحها (عن المولود) أي لأجله (مستحبة) بل هي سنة مؤكدة فيثاب على فعلها فإن ندرها وحبت. توشيخ على ابن قاسم. الجز 1. صفحة ٢٧١

واختلف في معنى قوله مرتهن بعقيقته قال الخطابي اختلف الناس في هذا وأجود ما قيل فيه ما ذهب إليه أحمد بن حنبل قال هذا في الشفاعة يريد أنه إذا لم يعق عنه فمات طفلا لم يشفع في أبويه وقيل معناه أن العقيقة لازمة لا بد منها فشبه المولود في لزومها وعدم انفكاكه منها بالرهن في يد المرتهن وهذا يقوي قول من قال بالوجوب وقيل المعنى أنه مرهون بأذى شعره ولذلك جاء فأميطوا عنه الأذى اه والذي نقل عن أحمد قاله عطاء الخرساني اسنده عنه البيهقي وأخرج بن حزم عن بريدة الأسلمي قال إن الناس يعرضون يوم القيامة على العقيقة كما يعرضون على الصلوات الخمس وهذا لو ثبت لكان قولا آخر يتمسك به من قال بوجوب العقيقة قال بن حزم ومثله عن فاطمة بنت الحسين
فتح الباري . الجز 9. صفحة  549.

فصل فى العقيقة) وهي سنة مؤكدة لأخبار الواردة فى ذلك منها خبر الغلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويحلق رأسه ويسم ومنها أنه صلى الله عليه وسلم أمر بتسمية المولود يوم سابعه ووضع الأذى عنه والعق رواهما الترمذي ومعنى مرتهن بعقيقة قيل لا ينمو نمو مثله وقيل إذا لم يعق عنه لم يشفع لوالديه يوم القيامة (والعقيقة مستحبة وهي) لغة اسم للشعر الذي على راسه المولود حين ولادته وشرعا (الذبيحة على المولود) عنه حلق شعر رأسه تسمية للشيء باسم سببه ويدخل وقتها بانفصال جميع الولد ولا تحسب قبله بل تكون شاة لحم ويسن ذبحها (يوم سابعه) أي ولادته ويحسب يوم الولادة من السابع كما فى المجموع بخلاف الختان فإنه لا يحسب منها كما صححه فى الزوائد لأن المرعى هنا المبادرة إلى فعل القربة والمرعى هناك التأخير لزيادة القوة ليحتمله ويسن أن يقول الذابح بعد التسمية اللهم هذا منك وإليك عقيقة فلان لخبر ورد فيه راوه البيهقى باسناد حسن ويمكره لطخ رأس المولود بدمها لأنه من فعل الجاهلية وإنما لم يحرم للخبر الصحيح كما فى المجموع . الاقناع . الجز 2. صفحة  309.

وَهِيَ سُنَّةٌ مُؤَكَّدَةٌ وَإِنَّمَا لم تَجِبْ لِخَبَرِ أبي دَاوُد من أَحَبَّ أَنْ يَنْسُكَ عن وَلَدِهِ فَلْيَفْعَلْ وَلِأَنَّهَا إرَاقَةُ دَمٍ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ وَلَا نَذْرٍ فلم تَجِبْ كَالْأُضْحِيَّةِ . أسنى المطالب في شرح روض الطالب . الجز 1. صفحة 547.

والأصل فيها ما صح من قوله صلى الله عليه وسلم الغلام مرتهن بعقيقته ومعناه ما ذهب إليه أحمد كجماعة أنه إذا لم يعق عنه لم يشفع في والديه يوم القيامة ( والعقيقة سنة ) مؤكدة للخبر السابق وغيره والمخاطب بها من عليه نفقة الولد
المنهج القويم - (ج 1 / ص 633.
===============

Referensi Kitab:
1. Al-Majmu’. Juz: 8. Hal. 426
2. Tausyikh ‘Ala Ibnu Qosim. Hal. 271
3. Fatch Al-Bari. Juz: 9. Hal. 549
4. Al-Iqna’ Juz: 2. Hal. 309
5. Asna Al-Mathalib Fi Syarch Raudli Al-Thalib. Juz: 1. Hal. 541
Dll

Wallahu a'lam bish_showab
diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar