Minggu, 25 Februari 2018

HUKUM MEMASANG SATROH (TANDA PEMBATAS SAAT SHOLAT)

KESIMPULAN TEAM DHF

HUKUM MEMASANG TANDA/PEMBATAS SAAT SHOLAT
___________________________

👉Pertanyaan:

Asalamu alaikum
Aku mau nanya nih
Apa  pengertian sutrah
Dann hukumnya bgaimana?

👉Jawaban:

Waalaikum salam wr wb

Sunnah memasang satroh (tanda/penhadang) di hadapan org yg sholat,

(Sholat tetap sah meski tanpa satroh.)

Kesunnahan memasang satroh ini sebagai mana sudah maklum di berbagai kitab fiqih,

Di antaranya dalam kitab:
Hasyiah Al Jamal
Kurang lebih sebagai berikut:

Disunnahkan bagi org yg sholat, menghadap dinding (sebagai pembatas) atau menaruh tongkat di hadapan nya, atau apa saja yg bisa dijadikan tanda, dan pembatas ,seperti sajadh,surban dan semacamnya, bahkan jika tdk menemukan apapun bisa gunakan garis ,

Fungsi nya:
Krn hukum lewat di depan org yg sedang shalat di HARAM kan kecwli dlm ke adaan darurat.

Maka ada nya pembats/penghalang tersebut
agar tidak terganggu oleh org yg lewat, atau agar tidak ada orang yanglewat di hadapan musholli tersebut.

Adapun
Tinggi satroh/pembatas tersebut kira kira sepertiga dziro' atau lebih .

Adapun lebar nya 3.dziro atu kurang.

📚REFERENSI:

📖الاصل الشيباني ص ٢٥٠ مكتبة الشاملة
ولا يؤثر ترك الشيء المستحب على إجزاء العبادة. فمثلا وضع السترة أمام المصلي مستحب، ولكن الصلاة مجزئة بدونها (٧). فالمستحب ليس بمنزلة الواجب الذي يراد فعله قطعا

📖حاشية الجمال جز ١ ص ٤٣٦ مكتبة الشاملة
(وسن أن يصلي لنحو جدار) كعمود (ثم) إن عجز عنه فلنحو (عصا مغروزة) كمتاع للاتباع رواه الشيخان ولخبر «استتروا في صلاتكم ولو بسهم» رواه الحاكم وقال على شرط مسلم (ثم) إن عجز عن ذلك (يبسط مصلى) كسجادة بفتح السين (ثم) إن عجز عنه (يخط أمامه) خطا طولا كما في الروضة روى أبو داود خبر «إذا صلى أحدكم فليجعل أمام وجهه شيئا فإن لم يجد فلينصب عصا فإن لم يكن معه عصا فليخط خطا ثم لا يضره ما مر أمامه» وقيس بالخط المصلى وقدم على الخط؛ لأنه أظهر في المراد (وطولها) أي: المذكورات (ثلثا ذراع) فأكثر
وبينهما) أي: بينها وبين المصلي (ثلاثة أذرع فاقل)
________________

Syarah nya:
قوله بينهما ثلاثة أذرع) أي: بذراع الآدمي المعتدل وتعتبر الثلاث بما في التقدم على الإمام ففي القائم قدماه وفي القاعد إلياه وفي المضطجع جنبه وفي المستلقي رأسه وعلى ذلك يحمل ما في كلام العلامة م ر مما يوهم المخالفة في بعض ذلك، واعتبر العلامة ابن عبد الحق في القاعد ركبتيه وفي المستلقي قدميه وله وجه إذا كان طول المصلي بكسر اللام ثلاثة أذرع فأكثر اهـ برماوي وفي ع ش على م ر قوله أي: بينها وبين المصلي أي: بينها وبين رءوس أصابعه في حق القائم وبينها وبين ركبتيه في حق الجالس وبينها وبين بطون القدمين في المستلقي وبينها وبين الجزء الذي يلي القبلة في المضطجع ولا يشترط له جزء معين فيعتد بوضعها في مقابلة أي جزء كان انتهى.
(قوله ثلاثة أذرع فأقل) ولو رآه مستترا بالأدون وشك في قدرته على ما فوقه حرم المرور فيما يظهر؛ لأن الأصل عدم القدرة واحترام السترة حتى يتحقق ما يخالف ذلك قاله في الإيعاب وهو قريب إن قامت قرينة عليه أو لم تقم قرينة على خلافه وإلا فالوجه خلافه اهـ شوبري.
(قوله وذكر سنن الصلاة إلى قوله من زيادتي) فيه أن الأصل صرح بالسنن وعبارته ويسن للمصلي أن يتوجه إلى جدار إلخ انتهت فهي كعبارة المتن ولم ينبه الحواشي على مناقشة الشارح في دعواه هذه الزيادة تأمل اهـ لكاتبه.
(قوله فيسن دفع مار) أي: ولو كانت السترة آدميا أو بهيمة أو امرأة ولم يحصل له بسبب ذلك اشتغال ينافي خشوعه ولو كانت السترة دابة نفورا أو امرأة يشتغل قلبه بها ما لم يعتد بتلك السترة على ما بحثه بعضهم لكراهة الصلاة إليها حينئذ قال ومثل ذلك أيضا فيما يظهر لو صلى بصير إلى شاخص مزوق هذا والأوجه عدم الاكتفاء بالسترة بالآدمي ونحوه أخذا مما يأتي أن بعض الصفوف لا يكون سترة لبعض آخر ويكره كما في المجموع أن يصلي وبين يديه رجل أو امرأة يستقبلانه ويراهما اهـ شرح م ر وقوله إلى شاخص مزوق ظاهره وإن كان الشاخص من أجزاء المسجد وخلا من أسفل الشاخص عن التزويق ما يساوي السترة أو يزيد عليها فينتقل عنه ولوالي الخط حيث لم يجد غيره فتنبه له فإنه يقع كثيرا بمصرنا في مساجدها اهـ ع ش عليه.

Wallahu a'lam bish-shoowwab
diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar