Minggu, 25 Februari 2018

HUKUM MEMPERCAYAI RAMALAN

KESIMPULAN TEAM DHF
MEMPERCAYAI RAMALAN
____________________
*PERTANYAAN*

Assalamualaikum ustad saya maok bertaya gmna hukumya klo ada seseorang yg mempuyai klebihan ilmu dalam dya melihat telpak tangan seseorang dan dya bilng klo suatu saat nnti ktika dya mnikah dya akan di madu oleh suamiya apa perktaan orang itu harus kita percayai
Mohon penjelasanya....
Waalaikumsalam wb.

*JAWABAN*
وعليكم سلام ورحمةالله

📖Jika menyakini bahwa hal tersebut di atas punya pengaruh maka dihukumi syirik, bila tidak meyakini bahwa akan berpengaruh maka tidak apa-apa

agar terhindar dari syirik harus yakin bahwa yang menciptakan segala sesuatu adalah Allah yakni yang memberi mudhorot dan manfaat hanya ALLAH

📚*REFERENSI*

📖 كفاية الأخيار ١/٤٩
.وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال "من أتى عرافا لم تقبل له صلاة أربعين يوما"، ورواية مسلم" من أتى عرافا فسأله عن شيئ فصدقه".

Barang siapa mendatangi peramal dan mempercayainya maka shalatnya tidak di terima selama 40 hari. HR.MUSLIM





📓غاية تلخيص المراد بهامش بغية المسترشدين ص: 206 دار الفكر
(مسألة) إذا سأل رجل آخر هل ليلة كذا أو يوم كذا يصلح للعقد أو النقلة فلا يحتاج إلى جواب لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا عبرة بمن يفعله وذكر ابن الفركاح عن الشافعى أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد أنه لا يؤثر إلا الله ولكن أجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا والمؤثر هو الله عز وجل فهذا عندى لا بأس فيه وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد تأثير النجوم وغيرها من المخلوقات وأفتى الزملكانى بالتحريم مطلقا وأفتى ابن الصلاح بتحريم الضرب بالرمل وبالحصى ونحوها قال حسين الأهدل وما يوجد من التعاليق فى الكتب من ذلك فمن خرافات بعض المنجمين والمتحذلقين وترهاتهم لا يحل اعتقاد ذلك وهو من الاستقسام بالأزلام ومن جملة الطيرة المنهى عنها وقد نهى عنه على وابن عباس رضى الله عنهما .

📓تحفة المريد ص: 58
فمن اعتقد أن الأسباب العادية كالنار والسكين والأكل والشرب تؤثر فى مسبباتها الحرق والقطع والشبع والرى بطبعها وذاتها فهو كافر بالإجماع أو بقوة خلقها الله فيها ففى كفره قولان والأصح أنه ليس بكافر بل فاسق مبتدع ومثل القائلين بذلك المعتزلة القائلون بأن العبد يخلق أفعال نفسه الإختيارية بقدرة خلقها الله فيه فالأصح عدم كفرهم ومن اعتقد المؤثر هو الله لكن جعل بين الأسباب ومسبباتها تلازما عقليا بحيث لا يصح تخلفها فهو جاهل وربما جره ذلك إلى الكفر فإنه قد ينكر معجزات الأنبياء لكونها على خلاف العادة ومن اعتقد أن المؤثر هو الله وجعل بين الأسباب والمسببات تلازما عادي بحيث يصح تخلفها فهو المؤمن الناجى إن شاء الله إه

📓بغية المسترشدين ص : ٢٩٧
.أما جعل الوسائط بين العبد وبين ربه فإن كان يدعوهم كما يدعو الله تعالى في الأمور ويعتقد تأثيرهم في شيئ من دون الله فهو كفر وإن كان مراده التوسل بهم إلى الله تعالى في قضاء مهماته مع اعتقاده أن الله هو النافع الضار المؤثر في الأمور فالظاهر عدم كفره وإن كان فعله قبيحا.

والله اعلم
Diskusihukumfiqh212.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar