Senin, 26 Februari 2018

HUKUM UANG KAS MASJID UNTUK ACARA MAULID

Kesimpulan team DHF

KAS MASJID DI GUNAKAN UNTUK ACARA MAULID NABI S.A.W DAN KEMASLAHATAN LAIN NYA
=============================

Assalamualaikum wr wb
To the poin aj ya tadz,,,,,,
Bagaimana hukumxa jika uang masjid di gunakan untuk acara maulid nabi dan mengadakan pengajian umum / sholawat bersama sperti habib syaikh dkk , dan uang milik masjid itu di dpt dr hasil tanah wakofan yg di kelola oleh takmir ,,,, ???

To jawabanxa maksih baxak wassalam

JAWAB:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

Uang masjid sebagai gaji petugas masjid dan kebutuhan lainnya, seprti kasus di atas (acra maulid) maka hukum nya di
Rinci
•Apabila uang tersebut didapat dgn akad untk kmslahatan/mmkmurkn masjid maka boleh untk membayar  muadzin, ta'mir/imam sholat dll.

dalam catatan:

*Dana yang digunakan merupakan dana untuk kemaslahatan masjid.

*Diselenggarakan di dalam masjid.

*Tidak ada kebutuhan yang lebih penting.

*Dengan penggunaan secukupnya 

• Jika uang masjid ts yg diwakafkan secara mutlaq\ wakaf utk pembangunan masjid maka tidak boleh untuk membayar muadzin, ta'mir / khotib dll.

__________________________
Referensi :
1.Bughyah al-Mustarsyidin, hal. 65

2.Fathul ilahil manan hal 150

3.Hasyiah al-Qulyuby, juz:3 hal.108

4.Fatawi, hal. 100

5.Rawaiul bayan juz 1 hal 410

6.Tafsir ar-Rozi, juz:2 hal. 303

  Ibarot :  @ بغية المسترشدين ص : 65 (دار الفكر) (مسئلة ب) يجوز للقيم شراء عبد للمسجد ينتفع به لنحو نزح إن تعينت المصلحة فى ذلك إذ المدار كله من سائر الأولياء عليها نعم لا نرى للقيم وجها فى تزويج العبد المذكور كولى اليتيم إلا أن يبعه بالمصلحة فيزوجه مشتريه ثم يرد للمسجد بنحو بيع مراعيا فى ذلك المصلحة ويجوز بل يندب للقيم أن يفعل ما يعتاد فى المسجد من قهوة ودخون ونحوهما مما يرغب نحو المصلين وإن لم يعتد قبل إذا
زاد على عمارته

/فتح الالہ المنان 150
سئل رحمہ اللہ تعالے عن رجل وقف اموالا کثیرۃ علی مصالح المسجد الفلانی وھو معمور وفی خزنۃ المسجد من ھذاالوقف الشیئ الکثیر فہل یجوز اخراج شیئ من ھذاالوقف لاقامۃ ولیمۃ مثلا یوم الزینۃ ترغیبا للمصلین الموظبین؟فاجاب الحمد للہ واللہ الموفق للصواب
الموقوف علی مصالح المساجد کما فی مسئلۃ السؤال یجوز الصرف فیہ البناء والتجصیص المحکم وفی اجرۃ القیم والمعلم والامام والحصر والدھن وکذا فیما یرغب المصلین من نحو قہوۃ وبخور یقدم من ذلک الأھم فالأھم وعلیہ فیجوز الصرف فی مسئلۃ السؤال لما ذکرہ السائل اذا فضل عن عمارتہ ولم یکن ثم ماھو أھم منہ من المصالح

وكذا فی البغیۃ 107 108

مسألة:ك)قال الخطيب فى المغنى: وينصرف الموقوف على المسجدوقفامطلقاعلى عمارته فى البناءوالتجصيص المحكم والسلم والسواري لتطليل بها. والمكانس والمساحي لينقل بهاالترب.وفى طلة تمنع حطب الباب من نحو المطرإن لم تضربالمارة،وفى اجرةقيم ﻻمؤذن وامام وحصرون ودهن،ﻷن القيم يحفظ العمارة بخلاف الباقى،فان كان الوقف لمصالح المسجدصرف من ريعه لمن ذكر لتزويقه،بل لووفق عليهالم يصح. واعتمد فى النهاية انه يصرف لمؤذن ومابعده فى الوقف المطلق ايضا ويلحق باالمؤذن الحصروالدهن. بغية.
@ فتح الاله المنان للشيخ سالم بن سعيد بكير باغيثان الشافعي ص : 150
سئل رحمه الله تعالى عن رجل وقف اموالا كثيرة على مصالح المسجد الفلاني وهو الان معمور وفي خزنة المسجد من هذا الوقف الشئ الكثير فهل يجوز اخراج شئ من هذا الوقف لاقامة وليمة مثلا يوم الزينة ترغيبا للمصلين المواظبين ؟ فا جاب الحمد لله والله الموافق للصواب الموقوف على مصالح المساجد كما في مسئلة السؤال يجوز الصرف فيه البناء والتجصيص المحكم و في أجرة القيم والمعلم والامام والحصر والدهن وكذا فيما يرغب المصلين من نحو قهوة وبخور يقدم من ذلك الاهم فالاهم وعليه فيجوز الصرف في مسئلة السؤال لما ذكره السائل اذافضل عن عمارته ولم يكن ثم ما هو اهم منه من المصالح اهـ.
__________________
Semoga bermanfaat
diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar