Senin, 26 Februari 2018

HUKUM BEDAK/MIKE_UP DALAM WUDHU

APAKAH BEDAK TERMASUK HAIL YG MENGHALANGI MASUKNYA AIR PADA ANGGOTA WUDHU DAN ANGGOTA SUJUD. 
________________________________

Pertanyaan:
Assalamualaikum wr wb

Ust apakah bedak dapat menyerap air saat berwudhu..???

Jawaban:
Waalaikum salam wr wb

Hukum mike up di tafsil:
Jika
Minyak yang cair /bedak, pelembab Yg encer selama tidak menghalangi masuknya air itu tidak apa-apa,(wudhu nya sah)

Sedangkan mike_up minyak padat,mentega dll yang padat mencegah sampainya air ke angota wudhu maka tidak sah wudhu nya sbb syarat sah wudhu di antara nya harus menyerapnya air ke anggaota wudhu tersebut.

sebagaimana di jelaskan di dalam.kitab fathul mu'in:
Syarat yang ke empat adalah tidak adanya penghalang di anggota wudhu' antara air dan yang dibasuh penghalang misalnya kapur, lilin, minyak padat, 'ainnya tinta (mangsi), dan 'ainnya pacar, berbeda dengan minyak yang encer walaupun air tidak tetap padanya dan bebeda pula dengan bekasnya mangsi dan bekasnya pacar.

Minyak wajah tersebut bila cair maka tidak wajib dihilangkan. :
Atau semisalkan bedak jika tdak tebal dan bisa ditmbuh air.

Juga terdapat keterangan di dalam kitab bughiyatul mustarsyidiin:
menurut Imam Ghozaly, Imam Juwainy dan Imam Qoffal kotoran yg ada di bawah kuku di ma'fu walawpun mencegah sampainya air pda kulit, sdgkan minyak rambut,salep, kutek,balsem,bedak dan sejenisnya apa bila ada bendanya maka hal tersebut termasuk HAIL kecuali benda2 tersebut sudah mencair maka tidak termasuk HAIL,

Oleh karena itu bedak klo bisa nyerap air maka tidak di namakan HAIL

فتح المعين بشرح قرة
ورابعها: أن لا يكون على العضو حائل بين الماء والمغسول كنورة وشمع ودهن جامد وعين حبر وحناء بخلاف دهن جار أي مائع وإن لم يثبت الماء عليه وأثر حبر وحناء.

المجموع ١/٣٨٧
.إذا كان على بعض أعضائه شمع أو عجين أو حناء وأشباه ذلك فمنع وصول الماء إلى شيئ من العضو لم تصح طهارته سواء أ كثر ذلك أم قل ولو بقي على اليد و غيرها أثر الحناء و لونه دون عينه أو أثر دهن مائع بحيث يمس الماء بشرة العضو و يجري عليها لكن لا يثبت صحت طهارته.

بغية المسترشدين : ص:٢٢ :
.أما الوسخ الذي يجتمع تحت الأظفار فإن لم يمنع وصول الماء صح معه الوضوء وإن منع فلا في الأصح و لنا وجه وجيه بالعفو إختاره الغزالى والجويني و القفال بل هو أظهر من حيث القواعد من القول بعدمه عندي إذ المشقة تجلب التيسير فيجوز تقليده بشرطه ولو بعد الصلاة.

___________________________

Tambahan keterangan:
Hukum bedak yang sangat tebal

Maka ada dua pendapat
Pendapt pertama:
pendapat yang menyatakan shalat sah dengan dahi tertutup.
Bahkan mayoritas ulama',

maka jika pnggunaan bedak tsb sekiranya mnjdi pnghlang antara anggoto sujud dg  Tmpat sujud maka adlh tdk cukup.

Pendapat kedua:
Ulama'
syafi'iyah dan salah satu pendapat ulama imam ahmad yang mensyaratkan dahi terbuka ketika sujud.
Maka jika bedak tersebut sangat tebal tidak sah sholat nya.

هل يجب علي أن أنزع العمامة التي أضعها على رِأسي أثناء السجود؟
بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.. ذهب جمهور الفقهاء الحنفية، والمالكية، والحنابلة، وجمع من فقهاء السلف إلى أنه يجوز للمصلي أن يسجد على كور عمامته، وعلى ثوبه ونحو ذلك مما اتصل به سواء كان هناك عذر أم لا، وليس شرطا كشف الجبهة عند السجود، وعند الشافعية ورواية عن أحمد يجب كشف الجبهة عند السجود مطلقا.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: ذهب جمهور الفقهاء -الحنفية والمالكية والحنابلة , وجمع من علماء السلف , كعطاء وطاوس والنخعي والشعبي والأوزاعي- إلى عدم وجوب كشف الجبهة واليدين والقدمين في السجود , ولا تجب مباشرة شيء من هذه الأعضاء بالمصلى بل يجوز السجود على كمه وذيله ويده وكور عمامته وغير ذلك مما هو متصل بالمصلي في الحر أو في البرد , لحديث أنس رضي الله عنه قال: (كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في شدة الحر فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكن جبهته من الأرض يبسط ثوبه فيسجد عليه).

ولما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم مطير وهو يتقي الطين إذا سجد بكساء عليه يجعله دون يديه إلى الأرض إذا سجد). وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم : { أنه سجد على كور عمامته } . وعن الحسن قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجدون وأيديهم في ثيابهم ويسجد الرجل على عمامته , وفي رواية : كان القوم يسجدون على العمامة والقلنسوة ويده في كمه.

وذهب الشافعية وهو رواية عن أحمد إلى وجوب كشف الجبهة ومباشرتها بالمصلى وعدم جواز السجود على كمه وذيله ويده وكور عمامته أو قلنسوته أو غير ذلك مما هو متصل به ويتحرك بحركته لقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا سجدت فمكن جبهتك من الأرض) الحديث , ولما روي عن خباب بن الأرت رضي الله عنه قال: (شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا) وفي رواية: (فلم يقبل شكوانا).

Wallohua'lam bishowwab
diskusihukumfiqh212.blogspot.com
hikmahdhf.blogspot.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar